الإحليل قد يتعرض العديد من الأشخاص ذكوراً وإناثاً إلى مشاكل في الجهاز البولي، ويعتبر الإحليل جزءاً من هذا الجهاز ويتواجد عند النساء فوق المهبل على شكل أنبوب قصير، أمّا عند الرجال فيكون على طول القضيب، ومن المشاكل التي يتعرض لها التضيق والالتهابات التي تنتج عن الإصابة بالعدوى البكتيرية، ويتسبب هذا الالتهاب بصعوبة في التبول إضافةً إلى خروج إفرازات أو نزيف من الإحليل، ويلجأ البعض إلى علاج التهاب الإحليل بالأعشاب بينما يفضل آخرون زيارة الطبيب المختص الذي سيقوم بدوره بإجراء فحص للإحليل باستخدام المنظار أو اللجوء إلى التصوير باستخدام الأشعة السينية، وسنتطرق في هذا المقال إلى ذكر طرق علاج التهاب الإحليل بالأعشاب. أعراض التهاب الإحليل شعور المصاب بأوجاعٍ في أسفل الظهر. الشعور بأوجاعٍ في المنطقة السفلية من البطن تحديداً في المثانة. الشعور بصعوبة أثناء عملية التبول يرافقها الإحساس بالألم. في بعض الحالات يحدث الغثيان والقيء. ارتفاع درجة حرارة جسم المريض في بعض الحالات. التبول بصورةٍ متكررة. انبعاث رائحة كريهة من السائل البولي. طرق علاج التهاب الإحليل بالأعشاب علاج التهاب الإحليل بالأعشاب من الطرق المفضلة لدى معظم المصابين بهذه المشكلة الصحية ومنها نذكر ما يلي: البقدونس: يتم وضع كمية مناسبة من البقدونس الطازج في كميةٍ من الماء، ثم يُغلى المزيج على النار لمدة خمس عشرة دقيقة، وبعد تصفيته يُحّلى بالعسل ويتم تناوله لعدة مرات خلال اليوم. جذور الكرات: تؤخذ جذور الكرات وتوضع في كميةٍ مناسبة من الماء ويُغلى المزيج على النار لعدة دقائق، بعد ذلك يتم تصفيته ثم يُشرب بمعدل ثلاث مرات يومياً. بذور الكتان: في كوبٍ من الماء المغلي تُنقع ملعقة كبيرة من بذور الكتان لمدة خمس عشرة دقيقة ثم يُشرب فنجان من هذا المزيج ثلاث مرات يومياً. زيت العرعر: يُمزج السكر بمقدار ملعقة كبيرة مع نقطتين من زيت العرعر يؤخذ هذا الخليط مرتين في اليوم المرة الأولى في الصباح والأخرى في المساء. نبات القراص: يُغلى كوب من الماء ثم يضاف إليه كمية من القراص وبعد مرور عشر دقائق يُشرب فنجان منه في الصباح وفنجان آخر في المساء. الشعير: من الطرق المستخدمة في علاج التهاب الإحليل بالأعشاب نبات الشعير، بحيث يتم غليه مع الماء ويُشرب ماء الشعير الناتج حتى يتم الشفاء من الالتهاب. الزنجبيل: يُستخدم مغلي الزنجبيل في علاج الالتهاب عن طريق إضافة مقدار من عشبة الزنجبيل إلى كوبٍ من الماء ثم يُغلى على النار، ويُشرب بعد تحليته بالعسل مرتين خلال اليوم صباحاً ومساءاً. الهندباء البرية: علاج التهاب الإحليل بالأعشاب ومن هذه الأعشاب الهندباء التي توضع في كمية من الماء وبعد غلي المزيج يتم شربه بصورةٍ يومية. المراجع: 1

طرق علاج التهاب الإحليل بالأعشاب

طرق علاج التهاب الإحليل بالأعشاب

بواسطة: - آخر تحديث: 29 يناير، 2018

الإحليل

قد يتعرض العديد من الأشخاص ذكوراً وإناثاً إلى مشاكل في الجهاز البولي، ويعتبر الإحليل جزءاً من هذا الجهاز ويتواجد عند النساء فوق المهبل على شكل أنبوب قصير، أمّا عند الرجال فيكون على طول القضيب، ومن المشاكل التي يتعرض لها التضيق والالتهابات التي تنتج عن الإصابة بالعدوى البكتيرية، ويتسبب هذا الالتهاب بصعوبة في التبول إضافةً إلى خروج إفرازات أو نزيف من الإحليل، ويلجأ البعض إلى علاج التهاب الإحليل بالأعشاب بينما يفضل آخرون زيارة الطبيب المختص الذي سيقوم بدوره بإجراء فحص للإحليل باستخدام المنظار أو اللجوء إلى التصوير باستخدام الأشعة السينية، وسنتطرق في هذا المقال إلى ذكر طرق علاج التهاب الإحليل بالأعشاب.

أعراض التهاب الإحليل

  • شعور المصاب بأوجاعٍ في أسفل الظهر.
  • الشعور بأوجاعٍ في المنطقة السفلية من البطن تحديداً في المثانة.
  • الشعور بصعوبة أثناء عملية التبول يرافقها الإحساس بالألم.
  • في بعض الحالات يحدث الغثيان والقيء.
  • ارتفاع درجة حرارة جسم المريض في بعض الحالات.
  • التبول بصورةٍ متكررة.
  • انبعاث رائحة كريهة من السائل البولي.

طرق علاج التهاب الإحليل بالأعشاب

علاج التهاب الإحليل بالأعشاب من الطرق المفضلة لدى معظم المصابين بهذه المشكلة الصحية ومنها نذكر ما يلي:

  • البقدونس: يتم وضع كمية مناسبة من البقدونس الطازج في كميةٍ من الماء، ثم يُغلى المزيج على النار لمدة خمس عشرة دقيقة، وبعد تصفيته يُحّلى بالعسل ويتم تناوله لعدة مرات خلال اليوم.
  • جذور الكرات: تؤخذ جذور الكرات وتوضع في كميةٍ مناسبة من الماء ويُغلى المزيج على النار لعدة دقائق، بعد ذلك يتم تصفيته ثم يُشرب بمعدل ثلاث مرات يومياً.
  • بذور الكتان: في كوبٍ من الماء المغلي تُنقع ملعقة كبيرة من بذور الكتان لمدة خمس عشرة دقيقة ثم يُشرب فنجان من هذا المزيج ثلاث مرات يومياً.
  • زيت العرعر: يُمزج السكر بمقدار ملعقة كبيرة مع نقطتين من زيت العرعر يؤخذ هذا الخليط مرتين في اليوم المرة الأولى في الصباح والأخرى في المساء.
  • نبات القراص: يُغلى كوب من الماء ثم يضاف إليه كمية من القراص وبعد مرور عشر دقائق يُشرب فنجان منه في الصباح وفنجان آخر في المساء.
  • الشعير: من الطرق المستخدمة في علاج التهاب الإحليل بالأعشاب نبات الشعير، بحيث يتم غليه مع الماء ويُشرب ماء الشعير الناتج حتى يتم الشفاء من الالتهاب.
  • الزنجبيل: يُستخدم مغلي الزنجبيل في علاج الالتهاب عن طريق إضافة مقدار من عشبة الزنجبيل إلى كوبٍ من الماء ثم يُغلى على النار، ويُشرب بعد تحليته بالعسل مرتين خلال اليوم صباحاً ومساءاً.
  • الهندباء البرية: علاج التهاب الإحليل بالأعشاب ومن هذه الأعشاب الهندباء التي توضع في كمية من الماء وبعد غلي المزيج يتم شربه بصورةٍ يومية.

المراجع: 1