البشرة الجافة تعاني بعض السيدات بالذات من البشرة الجافة، فهي تحتاج إلى رعاية وعناية مستمرة لعلاجها ومنع حدوث المضاعفات، حيث تشعر صاحبة البشرة الجافة بخشونة الجلد وبهتانه وفقدانه للنضارة، والشعور بحكة واحمرار، وسهولة ظهور التجاعيد فيه وخاصة في مناطق التعبير عن المشاعر، وظهور علامات التقدم في السن، بالإضافة إلى سهولة تهيجه عند التعرض لبعض المواد أو عند تنظيفه، وسنقدم معلومات حول طرق علاج البشرة الجافة. أسباب جفاف البشرة التعرض لأشعة الشمس لفترات طويلة. التقدم في العمر حيث أن البشرة تفقد قدرتها على الاحتفاظ بالماء. تناول الطعام غير الصحي أو اضطراب النظام الغذائي فيكون مفتقراً للماء أو الخضار والفواكه. التعرض للطقس البارد أو الجاف، وكذلك التعرض لمكيفات الهواء فكلها تسبب فقدان البشرة لمرونتها. تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين مثل القهوة والشاي. استخدام غسول الوجه الغير مناسب حيث تكون نسبة المواد العطرية فيه أكبر من المرطبات، واستخدام المناشف الخشنة. عدم شرب كميات كافية من المياه خلال اليوم. الإصابة بمرض السكري. الإهمال بتنظيف البشرة وترطيبها بالكريمات وخاصة في فصل الشتاء. الإصابة بأمراض الغدة الدرقية حيث أن ضعف نشاطها يؤدي إلى تقليل إفراز الزيوت في البشرة مما يؤدي إلى جفافها، كما أن الإصابة ببعض الأمراض الجلدية مثل الصدفية والأكزيما تؤدي إلى تشكل طبقة صلبة وخشنة على  سطح البشرة. الإصابة بفقر الدم وفقدان المعادن من الجسم. تناول مدرات البول وبعض الأنواع من الأدوية. طرق علاج البشرة الجافة شرب كميات وافرة من المياه يوميا ًبما لا يقل عن ثمانية أكواب. اتباع نظام غذائي غني بالخضار والفواكه لتزويد الجسم بالمعادن ونسبة كبيرة من الماء استخدام كريمات الترطيب باستمرار وخاصة في الليل، وتنظيف البشرة جيداً من الأوساخ والأتربة والخلايا الميتة التي قد تتجمع على السطح وتسبب جفافها. الابتعاد عن تيارات الهواء الباردة والساخنة، واستخدام الماء الفاتر في الغسيل. استخدام غسول الوجه الذي يحتوي على المركبات. هرس حبة من الأفوكادو ووضعها على البشرة وتركها لتجف لمدة عشرة دقائق وغسلها بالماء الفاتر لاحقاً، وتكرار هذه الخطوة يومياً، فيحتوي الأفوكادو على نسبة عالية من فيتامين A وبعض الأنواع من الأحماض الدهنية والفيتامينات ومضادات الأكسدة التي تساهم في تحسين البشرة وإصلاح المشاكل التي قد تصيبها. وضع كوباً من الشوفان في حوض الاستحمام مع الماء الدافئ، والجلوس فيه لمدة ربع ساعة قبل الاستحمام، ويمكن إضافة القليل من زيت اللافندر، فالشوفان يحتوي على البروتين الذي يقلل من فقدان البشرة للماء، كما يحتوي على مضادات الالتهابات.

طرق علاج البشرة الجافة

طرق علاج البشرة الجافة

بواسطة: - آخر تحديث: 10 يناير، 2018

البشرة الجافة

تعاني بعض السيدات بالذات من البشرة الجافة، فهي تحتاج إلى رعاية وعناية مستمرة لعلاجها ومنع حدوث المضاعفات، حيث تشعر صاحبة البشرة الجافة بخشونة الجلد وبهتانه وفقدانه للنضارة، والشعور بحكة واحمرار، وسهولة ظهور التجاعيد فيه وخاصة في مناطق التعبير عن المشاعر، وظهور علامات التقدم في السن، بالإضافة إلى سهولة تهيجه عند التعرض لبعض المواد أو عند تنظيفه، وسنقدم معلومات حول طرق علاج البشرة الجافة.

أسباب جفاف البشرة

  • التعرض لأشعة الشمس لفترات طويلة.
  • التقدم في العمر حيث أن البشرة تفقد قدرتها على الاحتفاظ بالماء.
  • تناول الطعام غير الصحي أو اضطراب النظام الغذائي فيكون مفتقراً للماء أو الخضار والفواكه.
  • التعرض للطقس البارد أو الجاف، وكذلك التعرض لمكيفات الهواء فكلها تسبب فقدان البشرة لمرونتها.
  • تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين مثل القهوة والشاي.
  • استخدام غسول الوجه الغير مناسب حيث تكون نسبة المواد العطرية فيه أكبر من المرطبات، واستخدام المناشف الخشنة.
  • عدم شرب كميات كافية من المياه خلال اليوم.
  • الإصابة بمرض السكري.
  • الإهمال بتنظيف البشرة وترطيبها بالكريمات وخاصة في فصل الشتاء.
  • الإصابة بأمراض الغدة الدرقية حيث أن ضعف نشاطها يؤدي إلى تقليل إفراز الزيوت في البشرة مما يؤدي إلى جفافها، كما أن الإصابة ببعض الأمراض الجلدية مثل الصدفية والأكزيما تؤدي إلى تشكل طبقة صلبة وخشنة على  سطح البشرة.
    الإصابة بفقر الدم وفقدان المعادن من الجسم.
  • تناول مدرات البول وبعض الأنواع من الأدوية.

طرق علاج البشرة الجافة

  • شرب كميات وافرة من المياه يوميا ًبما لا يقل عن ثمانية أكواب.
  • اتباع نظام غذائي غني بالخضار والفواكه لتزويد الجسم بالمعادن ونسبة كبيرة من الماء
    استخدام كريمات الترطيب باستمرار وخاصة في الليل، وتنظيف البشرة جيداً من الأوساخ والأتربة والخلايا الميتة التي قد تتجمع على السطح وتسبب جفافها.
  • الابتعاد عن تيارات الهواء الباردة والساخنة، واستخدام الماء الفاتر في الغسيل.
  • استخدام غسول الوجه الذي يحتوي على المركبات.
  • هرس حبة من الأفوكادو ووضعها على البشرة وتركها لتجف لمدة عشرة دقائق وغسلها بالماء الفاتر لاحقاً، وتكرار هذه الخطوة يومياً، فيحتوي الأفوكادو على نسبة عالية من فيتامين A وبعض الأنواع من الأحماض الدهنية والفيتامينات ومضادات الأكسدة التي تساهم في تحسين البشرة وإصلاح المشاكل التي قد تصيبها.
  • وضع كوباً من الشوفان في حوض الاستحمام مع الماء الدافئ، والجلوس فيه لمدة ربع ساعة قبل الاستحمام، ويمكن إضافة القليل من زيت اللافندر، فالشوفان يحتوي على البروتين الذي يقلل من فقدان البشرة للماء، كما يحتوي على مضادات الالتهابات.