الارتيكاريا تعرف الارتيكاريا أو الشرى على أنها أكثر أنواع حساسية الجلد انتشاراً، وقد وضحت الدراسات بأن سدس البشر يصابون بهذه الحالة مرة واحدة على الأقل في حياتهم بينما تتكرر الإصابة بتلك الحالة لدى الكثير منهم، وتظهر الإصابة بتلك الحالة على هيئة طفح جلدي يتسبب بحدوث حكة لدى المصاب ويرافق ذلك ظهور حبوب ونتوءات تصيب الأعضاء المختلفة من جسم الإنسان، كما أن حك الجلد يسبب ظهور المزيد من تلك النتوءات، وغالباً ما تظهر تلك الحالة نتيجة التعرض لمادة معينة أكثر من مرة حيث أنها لا تحدث كردة فعل عن التعرض لأول مرة، وسنتحدث في هذا المقال حول طرق علاج الارتيكاريا. أنواع الارتيكاريا تأتي الإصابة بهذا النوع من الحالات المرضية على شكلين، وذلك على النحو الآتي: الارتيكاريا الحادة غالباً ما تستمر أعراض الإصابة بتلك الحالة لمدة تتراوح بين ساعات إلى أيام وفي بعض الحالات عدة أسابيع. تبلغ نسبة الحالات التي يكون مسبب الحساسية فيها معروفاً في هذه الحالة حوالي 50%. الارتيكاريا المزمنة غالباً ما تستمر أعراض الإصابة بتلك الحالة لمدة تتراوح بين عدة أشهر إلى عدة سنوات. تبلغ نسبة الإصابة بتلك الحالة حوالي 0.1%، وغالباً ما تصيب السيدات كما أن احتمالية حدوثها تزداد لدى الشخص كلما تقدم في العمر. طرق علاج الارتيكاريا يمكن علاج الإصابة بتلك الحالة بطرق مختلفة، ويأتي ذلك على النحو الآتي: استخدام العلاجات الدوائية يقوم الأطباء بوصف حقن الادرينالين أو مضادات الهستامين للتخفيف من درجة الإصابة لدى المريض. ينصح باستخدام ملطفات موضعية للجلد والتي تكون موجودة على هيئة كريم مرطب. في بعض الحالات الشديدة يضطر الأطباء لوصف عقاقير الكورتيزون عن طريق الفم أو تستخدم حقن الكورتيزون، مع التأكيد على أهمية أن يتم تقليل الجرعة بشكل تدريجي وليس التوقف المفاجئ عن تناول الدواء. استخدام علاجات موضعية طبيعية إن استخدم ضمادة باردة ووضعها على الجلد المضاب لمدة عشرة دقائق ومن ثم نقعها بالماء البارد وتكرار ذلك مرة أخرى، يساهم في تخفيف الحالة ومنح الشعور بالبرودة. إن تحضير حمام منزلي من الشوفان يساهم في علاج الحكة وتقليل تحسس الجلد المصاب بالشرى. إن تحضير معجون مكون من بيكربونات الصودا مع الماء ووضعه على المنطقة المصابة يساهم في تخفيف أعراض الإصابة بالمرض. يعتبر استخدم لوشن الكالامين على المنطقة المصابة بالشرى فعّالاً في تقليل الحكة وتخفيفها. تعتبر نبتة القرّاص أحد الأعشاب الفعالة في ذلك نظراً لاحتوائها على مواد مضادة طبيعية، ويستخدم عن طريق تحضير شاي القراص وتبليل المنشفة بهذا الشاي ووضعها على المنطقة الظاهر عليها أعراض الشرى. المراجع: 1

طرق علاج الارتيكاريا

طرق علاج الارتيكاريا

بواسطة: - آخر تحديث: 5 فبراير، 2018

الارتيكاريا

تعرف الارتيكاريا أو الشرى على أنها أكثر أنواع حساسية الجلد انتشاراً، وقد وضحت الدراسات بأن سدس البشر يصابون بهذه الحالة مرة واحدة على الأقل في حياتهم بينما تتكرر الإصابة بتلك الحالة لدى الكثير منهم، وتظهر الإصابة بتلك الحالة على هيئة طفح جلدي يتسبب بحدوث حكة لدى المصاب ويرافق ذلك ظهور حبوب ونتوءات تصيب الأعضاء المختلفة من جسم الإنسان، كما أن حك الجلد يسبب ظهور المزيد من تلك النتوءات، وغالباً ما تظهر تلك الحالة نتيجة التعرض لمادة معينة أكثر من مرة حيث أنها لا تحدث كردة فعل عن التعرض لأول مرة، وسنتحدث في هذا المقال حول طرق علاج الارتيكاريا.

أنواع الارتيكاريا

تأتي الإصابة بهذا النوع من الحالات المرضية على شكلين، وذلك على النحو الآتي:

  • الارتيكاريا الحادة
  1. غالباً ما تستمر أعراض الإصابة بتلك الحالة لمدة تتراوح بين ساعات إلى أيام وفي بعض الحالات عدة أسابيع.
  2. تبلغ نسبة الحالات التي يكون مسبب الحساسية فيها معروفاً في هذه الحالة حوالي 50%.
  • الارتيكاريا المزمنة
  1. غالباً ما تستمر أعراض الإصابة بتلك الحالة لمدة تتراوح بين عدة أشهر إلى عدة سنوات.
  2. تبلغ نسبة الإصابة بتلك الحالة حوالي 0.1%، وغالباً ما تصيب السيدات كما أن احتمالية حدوثها تزداد لدى الشخص كلما تقدم في العمر.

طرق علاج الارتيكاريا

يمكن علاج الإصابة بتلك الحالة بطرق مختلفة، ويأتي ذلك على النحو الآتي:

  • استخدام العلاجات الدوائية
  1. يقوم الأطباء بوصف حقن الادرينالين أو مضادات الهستامين للتخفيف من درجة الإصابة لدى المريض.
  2. ينصح باستخدام ملطفات موضعية للجلد والتي تكون موجودة على هيئة كريم مرطب.
  3. في بعض الحالات الشديدة يضطر الأطباء لوصف عقاقير الكورتيزون عن طريق الفم أو تستخدم حقن الكورتيزون، مع التأكيد على أهمية أن يتم تقليل الجرعة بشكل تدريجي وليس التوقف المفاجئ عن تناول الدواء.
  • استخدام علاجات موضعية طبيعية
  1. إن استخدم ضمادة باردة ووضعها على الجلد المضاب لمدة عشرة دقائق ومن ثم نقعها بالماء البارد وتكرار ذلك مرة أخرى، يساهم في تخفيف الحالة ومنح الشعور بالبرودة.
  2. إن تحضير حمام منزلي من الشوفان يساهم في علاج الحكة وتقليل تحسس الجلد المصاب بالشرى.
  3. إن تحضير معجون مكون من بيكربونات الصودا مع الماء ووضعه على المنطقة المصابة يساهم في تخفيف أعراض الإصابة بالمرض.
  4. يعتبر استخدم لوشن الكالامين على المنطقة المصابة بالشرى فعّالاً في تقليل الحكة وتخفيفها.
  5. تعتبر نبتة القرّاص أحد الأعشاب الفعالة في ذلك نظراً لاحتوائها على مواد مضادة طبيعية، ويستخدم عن طريق تحضير شاي القراص وتبليل المنشفة بهذا الشاي ووضعها على المنطقة الظاهر عليها أعراض الشرى.

المراجع: 1