الإمساك المزمن يعد مرض الإمساك هو أحد أنواع الأمراض الشائعة بين البشر، وقد يلاحظ هذا المرض عندما تقل عدد المرات التي يفرغ الجسم فضلاته فيها، فعند الانقطاع لفترات طويلة كأيام على سبيل المثال يعد الأمر خطيراً ويحتاج إلى المعالجة بشكل سريع، أما بالنسبة للإمساك المزمن فهو وصول المرء لمرحلة وجود صعوبة في تفريغ الفضلات بعد انقطاع طويل عن تفريغ الفضلات، فقد تم تعريف الإمساك علمياً على أنه إخراج الفضلات مرة كل ثلاثة أيام في الأسبوع، بينما الإمساك المزمن هو إخراج الفضلات مرة واحدة في الأسبوع، وسنقدم في هذا المقال أفضل طرق علاج الإمساك المزمن وأسبابه وأعراضه وطرق الوقاية منه. علاج الإمساك المزمن بالأعشاب الطبيعية يمكن علاج الإمساك المزمن عن طريق الطب البديل بدلاً من تناول أنواع معينة من الأدوية، كما يلي: تناول عصير الليمون: فهو يقوم بطرد السموم ويحارب الجراثيم المتراكمة في القولون، لاحتوائه على حمض الستريك. استعمال زيت الزيتون: ينصح بشرب ملعقة كبيرة على الريق يومياً للحصول على النتائج المرجوة. العسل الأسود: ويعد أحد أفضل العلاجات الطبيعية للإمساك المزمن، ويمكن ذلك من خلال تناول ملعقتين كبيرتين ثلاث مرات على مدار اليوم. هلام الأوليفرا: ويمكن ذلك من خلال خلط ما يقارب الملعقتين منه إلى كوب ماء دافئ مضاف إليه العسل الطبيعي أو كوب من الفواكه الطازجة. طرق علاج الإمساك المزمن   يمكن علاج الإمساك المزمن من خلال اتباع النصائح التالية: تناول الأدوية الملينة أو المسهلة التي وصفها الطبيب. ممارسة الرياضة وخاصة التمارين الخاصة بعضلات البطن للمساعدة على زيادة معدل تقلصات الأمعاء. تناول الخضروات الغنية بالألياف مثل: البروكلي. الفاصوليا عصير البرتقال. حبوب القمح الكاملة. البطاطس. المكسرات. التفاح. الكمثرى. الفول الأخضر. الخيار. الخس. أسباب الإصابة بالإمساك المزمن عدم تناول الأطعمة التي تحتوي على الألياف. عدم شرب الماء بكميات جيدة. إصابة الجهاز الهضمي بمشاكل صحية أبرزها القولون العصبي. قد يكون الإمساك أحد المضاعفات التي تطرأ عند تناول الأدوية مثل: الأدوية المضادة للاكتئاب (أميتريبتيلين). الأدوية المخدرة (الكودين). المكملات الغذائية وخاصةً مكملات الكالسيوم والحديد. طرق الوقاية من خطر الإصابة بالإمساك المزمن يمكن حماية الجهاز الهضمي من هذه المشكلة الصحية عن طريق اتباع النصائح التالية: الابتعاد عن التوتر والقلق. الحرص على تخصيص ساعات معينة لممارسة الرياضة. وضع برنامج غذائي صحي وتوزيع الوجبات على فترات متفرقة خلال اليوم. العمل على تنظيم مواعيد معينة لاستعمال دورة المياه وتفريغ الفضلات. شرب الماء بكميات وافية خلال اليوم. تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الألياف. مضغ الطعام بشكل جيد. فيديو عن علاج الإمساك المزمن في هذا الفيديو تتحدث أخصائية الجراحة العامة وجراحة المناظير الدكتورة ندى عبد الباقي عن علاج الإمساك المزمن. 

طرق علاج الإمساك المزمن

طرق علاج الإمساك المزمن

بواسطة: - آخر تحديث: 28 أغسطس، 2018

تصفح أيضاً

الإمساك المزمن

يعد مرض الإمساك هو أحد أنواع الأمراض الشائعة بين البشر، وقد يلاحظ هذا المرض عندما تقل عدد المرات التي يفرغ الجسم فضلاته فيها، فعند الانقطاع لفترات طويلة كأيام على سبيل المثال يعد الأمر خطيراً ويحتاج إلى المعالجة بشكل سريع، أما بالنسبة للإمساك المزمن فهو وصول المرء لمرحلة وجود صعوبة في تفريغ الفضلات بعد انقطاع طويل عن تفريغ الفضلات، فقد تم تعريف الإمساك علمياً على أنه إخراج الفضلات مرة كل ثلاثة أيام في الأسبوع، بينما الإمساك المزمن هو إخراج الفضلات مرة واحدة في الأسبوع، وسنقدم في هذا المقال أفضل طرق علاج الإمساك المزمن وأسبابه وأعراضه وطرق الوقاية منه.

علاج الإمساك المزمن بالأعشاب الطبيعية

يمكن علاج الإمساك المزمن عن طريق الطب البديل بدلاً من تناول أنواع معينة من الأدوية، كما يلي:

  • تناول عصير الليمون: فهو يقوم بطرد السموم ويحارب الجراثيم المتراكمة في القولون، لاحتوائه على حمض الستريك.
  • استعمال زيت الزيتون: ينصح بشرب ملعقة كبيرة على الريق يومياً للحصول على النتائج المرجوة.
  • العسل الأسود: ويعد أحد أفضل العلاجات الطبيعية للإمساك المزمن، ويمكن ذلك من خلال تناول ملعقتين كبيرتين ثلاث مرات على مدار اليوم.
  • هلام الأوليفرا: ويمكن ذلك من خلال خلط ما يقارب الملعقتين منه إلى كوب ماء دافئ مضاف إليه العسل الطبيعي أو كوب من الفواكه الطازجة.

طرق علاج الإمساك المزمن  

يمكن علاج الإمساك المزمن من خلال اتباع النصائح التالية:

  • تناول الأدوية الملينة أو المسهلة التي وصفها الطبيب.
  • ممارسة الرياضة وخاصة التمارين الخاصة بعضلات البطن للمساعدة على زيادة معدل تقلصات الأمعاء.
  • تناول الخضروات الغنية بالألياف مثل:
  1. البروكلي.
  2. الفاصوليا
  3. عصير البرتقال.
  4. حبوب القمح الكاملة.
  5. البطاطس.
  6. المكسرات.
  7. التفاح.
  8. الكمثرى.
  9. الفول الأخضر.
  10. الخيار.
  11. الخس.

أسباب الإصابة بالإمساك المزمن

  • عدم تناول الأطعمة التي تحتوي على الألياف.
  • عدم شرب الماء بكميات جيدة.
  • إصابة الجهاز الهضمي بمشاكل صحية أبرزها القولون العصبي.
  • قد يكون الإمساك أحد المضاعفات التي تطرأ عند تناول الأدوية مثل:
  1. الأدوية المضادة للاكتئاب (أميتريبتيلين).
  2. الأدوية المخدرة (الكودين).
  3. المكملات الغذائية وخاصةً مكملات الكالسيوم والحديد.

طرق الوقاية من خطر الإصابة بالإمساك المزمن

يمكن حماية الجهاز الهضمي من هذه المشكلة الصحية عن طريق اتباع النصائح التالية:

  • الابتعاد عن التوتر والقلق.
  • الحرص على تخصيص ساعات معينة لممارسة الرياضة.
  • وضع برنامج غذائي صحي وتوزيع الوجبات على فترات متفرقة خلال اليوم.
  • العمل على تنظيم مواعيد معينة لاستعمال دورة المياه وتفريغ الفضلات.
  • شرب الماء بكميات وافية خلال اليوم.
  • تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الألياف.
  • مضغ الطعام بشكل جيد.

فيديو عن علاج الإمساك المزمن

في هذا الفيديو تتحدث أخصائية الجراحة العامة وجراحة المناظير الدكتورة ندى عبد الباقي عن علاج الإمساك المزمن.