ارتشاح الراكبة تعدّ الركبة  أكثر مفاصل الجسم عُرضةً للإصابة بالعديد من المشاكل الصحية لأسبابٍ مختلفةٍ والتي من أهمّها السُمنة والضغط الزائد، ومن هذه المشاكل ارتشاح الركبة أو ماء على الركبة وهو التهابٌ في الغشاء المبطّن لمفصل الركبة والذي يسمّى الغشاء السينوفي مما يؤدي إلى زيادة كمية السائل الزلاليّ الكثيف الذي يُفرزه وتبقى هذه الإفرازات محبوسةً داخل الركبة مسببةً الألم الشديد، ومن وظائف السائل الزلالي الحفاظ على ليونة الحركة ومنع الاحتكاك، ونقل المواد العناصر اللازمة لتغذية الغضاريف وأيضاً امتصاص الصدمات التي تتعرض لها الركبة، يمكن حدوث ارتشاح الركبة بسبب مرض خشونة المفاصل والروماتيزم فهل هناك طرق علاج ارتشاح الركبة بالأعشاب.   أعراض ارتشاح الركبة انتفاخ في منطقة الركبة بشكلٍ ملحوظٍ، ومن الممكن أن يحدث تضخّمٌ في منطقة أسفل الساق. ارتفاع حرارة المنطقة. احمرار شديد في منطقة الركبة. وجود صعوبةٍ أو عدم القدرة على تحريكها. وجود ضغط كبير على الركبة. علاج ارتشاح الركبة بالأعشاب يعدّ مفصل الركبة من أكثر مفاصل الجسم استخداماً وأكثرها حركةً وأيضاً أكثرها تعقيداً، وعند التعرّض للإصابة بارتشاح الركبة فإنّ ذلك يعيق حركة الجسم بالكامل فهو يساعد الجسم على الاعتدال والانحناء والالتواء وهناك أكثر من طريقةٍ لعلاجه بالأدوية وبعض الحالات تتطلّب التدخّل الجراحيّ كما يمكن اللجوء للأعشاب والمواد الطبيعية كعلاجٍ بعيدٍ عن الأدوية وآثارها الجانبيّة، ومن طرق علاج ارتشاح الركبة بالأعشاب: الزنجبيل، يحتوي على خواصّ علاجيّةٍ كبيرةٍ تساعد في التخلّص من الالتهاب من خلال الحرص على إضافته إلى جميع الوجبات أو شربه مع الماء يومياً، كما بالإمكان استعمال زيت الزنجبيل كمرهمٍ لدهن منطقة الركبة المتورّمة لتخفيف الألم. القرفة، تُضاف ملعقةً من القرفة المطحونة مع ملعقةٍ من العسل إلى كوب ماء ويُشرب يومياً على الريق، أو خلط القرفة مع العسل ودهن المنطقة المتألمة به. بذور الكتان، يمكن تناول البذور كما هي أو طحنها وإضافتها إلى الطعام اليوميّ أو استخدام زيت بذور الكتان في تدليك ودهن منطقة الالتهاب. الكركم، يعمل على تهدئة الالتهاب والتخفيف من حدة الألم بمجرّد إضافته إلى الطعام أو شرب الحليب مع القليل من الكركم أو استعمال زيت الكركم مع الملح كمرهم. البقدونس، شرب فنجانٍ من مغلي البقدونس يساعد في علاج آلام ارتشاح الركبة. الشمر، يُغلى ويُشرب مغليه يومياً كوبٌ في الصباح وآخر في المساء. الميرمية، شربها وحدها أو مع الشاء يساعد كثيراً في التخلص من السوائل المتجمّعة. الجرجير، شرب عصير الجرجير بعد الوجبات 3 مراتٍ يومياً. المراجع: 1

طرق علاج ارتشاح الركبة بالأعشاب

طرق علاج ارتشاح الركبة بالأعشاب

بواسطة: - آخر تحديث: 7 فبراير، 2018

ارتشاح الراكبة

تعدّ الركبة  أكثر مفاصل الجسم عُرضةً للإصابة بالعديد من المشاكل الصحية لأسبابٍ مختلفةٍ والتي من أهمّها السُمنة والضغط الزائد، ومن هذه المشاكل ارتشاح الركبة أو ماء على الركبة وهو التهابٌ في الغشاء المبطّن لمفصل الركبة والذي يسمّى الغشاء السينوفي مما يؤدي إلى زيادة كمية السائل الزلاليّ الكثيف الذي يُفرزه وتبقى هذه الإفرازات محبوسةً داخل الركبة مسببةً الألم الشديد، ومن وظائف السائل الزلالي الحفاظ على ليونة الحركة ومنع الاحتكاك، ونقل المواد العناصر اللازمة لتغذية الغضاريف وأيضاً امتصاص الصدمات التي تتعرض لها الركبة، يمكن حدوث ارتشاح الركبة بسبب مرض خشونة المفاصل والروماتيزم فهل هناك طرق علاج ارتشاح الركبة بالأعشاب.

 

أعراض ارتشاح الركبة

  • انتفاخ في منطقة الركبة بشكلٍ ملحوظٍ، ومن الممكن أن يحدث تضخّمٌ في منطقة أسفل الساق.
  • ارتفاع حرارة المنطقة.
  • احمرار شديد في منطقة الركبة.
  • وجود صعوبةٍ أو عدم القدرة على تحريكها.
  • وجود ضغط كبير على الركبة.

علاج ارتشاح الركبة بالأعشاب

يعدّ مفصل الركبة من أكثر مفاصل الجسم استخداماً وأكثرها حركةً وأيضاً أكثرها تعقيداً، وعند التعرّض للإصابة بارتشاح الركبة فإنّ ذلك يعيق حركة الجسم بالكامل فهو يساعد الجسم على الاعتدال والانحناء والالتواء وهناك أكثر من طريقةٍ لعلاجه بالأدوية وبعض الحالات تتطلّب التدخّل الجراحيّ كما يمكن اللجوء للأعشاب والمواد الطبيعية كعلاجٍ بعيدٍ عن الأدوية وآثارها الجانبيّة، ومن طرق علاج ارتشاح الركبة بالأعشاب:

  • الزنجبيل، يحتوي على خواصّ علاجيّةٍ كبيرةٍ تساعد في التخلّص من الالتهاب من خلال الحرص على إضافته إلى جميع الوجبات أو شربه مع الماء يومياً، كما بالإمكان استعمال زيت الزنجبيل كمرهمٍ لدهن منطقة الركبة المتورّمة لتخفيف الألم.
  • القرفة، تُضاف ملعقةً من القرفة المطحونة مع ملعقةٍ من العسل إلى كوب ماء ويُشرب يومياً على الريق، أو خلط القرفة مع العسل ودهن المنطقة المتألمة به.
  • بذور الكتان، يمكن تناول البذور كما هي أو طحنها وإضافتها إلى الطعام اليوميّ أو استخدام زيت بذور الكتان في تدليك ودهن منطقة الالتهاب.
  • الكركم، يعمل على تهدئة الالتهاب والتخفيف من حدة الألم بمجرّد إضافته إلى الطعام أو شرب الحليب مع القليل من الكركم أو استعمال زيت الكركم مع الملح كمرهم.
  • البقدونس، شرب فنجانٍ من مغلي البقدونس يساعد في علاج آلام ارتشاح الركبة.
  • الشمر، يُغلى ويُشرب مغليه يومياً كوبٌ في الصباح وآخر في المساء.
  • الميرمية، شربها وحدها أو مع الشاء يساعد كثيراً في التخلص من السوائل المتجمّعة.
  • الجرجير، شرب عصير الجرجير بعد الوجبات 3 مراتٍ يومياً.

المراجع: 1