ارتجاع المريء يعد ارتجاع المريء من أمراض الجهاز الهضمي والذي يحدث بسبب مشكلة بالعضلة العاصرة المريئية السفلى والتي تصل بين المعدة والمريء، ويعاني العديد من الناس من أعراض ارتجاع المريء وغالبًا ما تعاني الحوامل من آثارها، ويعرف ارتجاع المريء بأنه حالة تنتج عند ارتداد الحمض المعدي إلى المريء، وهذا يحدث بوضعٍ غير طبيعي لينتج عنه حرقة بالمعدة وعسر الهضم، وفي هذا المقال سنتحدث عن أسباب الارتجاع المريئي وأعراضه، وطرق علاج ارتجاع المريء بالعسل. أسباب ارتجاع المريء الإصابة بفتق المعدة هو السبب الرئيسي وراء ارتجاع المريء، وهو يحدث عندما يصبح هناك ثقب في جدار المعدة والذي قد يمتد إلى منطقة الصدر والحجاب الحاجز، والناتج عن ضعف عضلات المعدة مما يؤدي إلى تحرك الحمض من المعدة إلى المريء ويتسبب بأعراض ارتجاع المريء. بذل مجهود بدني مفاجئ، فهذا يؤدي إلى زيادة الضغط في البطن مما يؤدي إلى فتق الحجاب الحاجز. السمنة والحمل.  أعراض ارتجاع المريء الحموضة وتسمى أيضًا عسر الهضم الحمضي، وعادة ما يشعر بآلام حارقة في الصدر ويتحرك الألم صعودًا نحو الرقبة والحلق، ويستمر الألم لمدة ساعتين وخاصة بعد تناول الطعام. علاج ارتجاع المريء يوصي الأطباء بتغيير نمط الحياة المتَّبع وتغيير نوعية التغذية للتقليل من الحموضة والارتجاع المريئي، مثل التقليل من الأطعمة الدهنية والابتعاد عن التدخين والابتعاد عن تناول الطعام قبل النوم وفي حال كان الوزن الزائد فيجب العمل على تقليله، كما أنَّ هناك طرق فعالة لعلاج ارتجاع المريء بالعسل. علاج ارتجاع المريء بالعسل يعد علاج ارتجاع المريء بالعسل من العلاجات الفعالة والتي تعمل على تقليل الإحساس بحموضة المعدة وآلامها، كما أنه يقلل الإحساس بالقيء والحرقة، وهناك العديد من طرق علاج ارتجاع المريء بالعسل ومنها: أخذ ملعقة من العسل قبل النوم وفي الصباح على معدة فارغة ومع وجبة الغداء ملعقة أيضًا، فالعسل يعمل على معادلة أحماض وأنزيمات إفرازات المعدة وبذلك فهو يقلل من آثارها ويعالج ارتجاع المريء. العسل وقشر الرمان لعلاج ارتجاع المريء، بحيث يؤخذ ملعقة من العسل وقشر الرمان المطحون صباحًا، فهذا يوفر طبقة لزجة حامية لجدار المعدة والأمعاء وتمنع التقرحات فيها. فوائد علاج ارتجاع المريء بالعسل يعمل العسل على إزالة الجذور الحرة والتي قد تسبب ارتجاع المريء، لذلك فهو فعال في علاج ارتجاع المريء وحموضة المعدة. للعسل خصائص مضادة للالتهاب لذلك فهو فعال في علاج التهابات المعدة والمريء. كثافة العسل كافية لتكوين جدار حماية للمعدة والأمعاء. المراجع:  1

طرق علاج ارتجاع المريء بالعسل

طرق علاج ارتجاع المريء بالعسل

بواسطة: - آخر تحديث: 14 فبراير، 2018

ارتجاع المريء

يعد ارتجاع المريء من أمراض الجهاز الهضمي والذي يحدث بسبب مشكلة بالعضلة العاصرة المريئية السفلى والتي تصل بين المعدة والمريء، ويعاني العديد من الناس من أعراض ارتجاع المريء وغالبًا ما تعاني الحوامل من آثارها، ويعرف ارتجاع المريء بأنه حالة تنتج عند ارتداد الحمض المعدي إلى المريء، وهذا يحدث بوضعٍ غير طبيعي لينتج عنه حرقة بالمعدة وعسر الهضم، وفي هذا المقال سنتحدث عن أسباب الارتجاع المريئي وأعراضه، وطرق علاج ارتجاع المريء بالعسل.

أسباب ارتجاع المريء

  • الإصابة بفتق المعدة هو السبب الرئيسي وراء ارتجاع المريء، وهو يحدث عندما يصبح هناك ثقب في جدار المعدة والذي قد يمتد إلى منطقة الصدر والحجاب الحاجز، والناتج عن ضعف عضلات المعدة مما يؤدي إلى تحرك الحمض من المعدة إلى المريء ويتسبب بأعراض ارتجاع المريء.
  • بذل مجهود بدني مفاجئ، فهذا يؤدي إلى زيادة الضغط في البطن مما يؤدي إلى فتق الحجاب الحاجز.
  • السمنة والحمل.

 أعراض ارتجاع المريء

الحموضة وتسمى أيضًا عسر الهضم الحمضي، وعادة ما يشعر بآلام حارقة في الصدر ويتحرك الألم صعودًا نحو الرقبة والحلق، ويستمر الألم لمدة ساعتين وخاصة بعد تناول الطعام.

علاج ارتجاع المريء

يوصي الأطباء بتغيير نمط الحياة المتَّبع وتغيير نوعية التغذية للتقليل من الحموضة والارتجاع المريئي، مثل التقليل من الأطعمة الدهنية والابتعاد عن التدخين والابتعاد عن تناول الطعام قبل النوم وفي حال كان الوزن الزائد فيجب العمل على تقليله، كما أنَّ هناك طرق فعالة لعلاج ارتجاع المريء بالعسل.

علاج ارتجاع المريء بالعسل

يعد علاج ارتجاع المريء بالعسل من العلاجات الفعالة والتي تعمل على تقليل الإحساس بحموضة المعدة وآلامها، كما أنه يقلل الإحساس بالقيء والحرقة، وهناك العديد من طرق علاج ارتجاع المريء بالعسل ومنها:

  • أخذ ملعقة من العسل قبل النوم وفي الصباح على معدة فارغة ومع وجبة الغداء ملعقة أيضًا، فالعسل يعمل على معادلة أحماض وأنزيمات إفرازات المعدة وبذلك فهو يقلل من آثارها ويعالج ارتجاع المريء.
  • العسل وقشر الرمان لعلاج ارتجاع المريء، بحيث يؤخذ ملعقة من العسل وقشر الرمان المطحون صباحًا، فهذا يوفر طبقة لزجة حامية لجدار المعدة والأمعاء وتمنع التقرحات فيها.

فوائد علاج ارتجاع المريء بالعسل

  • يعمل العسل على إزالة الجذور الحرة والتي قد تسبب ارتجاع المريء، لذلك فهو فعال في علاج ارتجاع المريء وحموضة المعدة.
  • للعسل خصائص مضادة للالتهاب لذلك فهو فعال في علاج التهابات المعدة والمريء.
  • كثافة العسل كافية لتكوين جدار حماية للمعدة والأمعاء.

المراجع:  1