ارتجاع المريء يعرف مرض ارتجاع المريء على أنه عبارة عن حالة مرضية تصيب الجهاز الهضمي، حيث ترجع أحماض المعدة المحملة ببقايا الطعام الذي وصل للمعدة إلى المريء الذي يعد أحد أجزاء الجهاز الهضمي ويكون على شكل أنبوب وظيفته نقل الطعام من الفم بعد مضغه إلى المعدة ليتم هضمه، وتتم هذه العملية عن طريق صمام يوجد أسفل المريء يٌطلق عليه اسم صمام المريء، وسنقدم في هذا المقال طرق علاج ارتجاع المريء بالأعشاب وأسباب الإصابة به وأعراضه بالتفصيل. أعراض الإصابة بارتجاع المريء هناك العديد من الأعراض التي تشير إلى الإصابة بارتجاع المريء وأبزرها ما يلي: الإحساس بحرقة في المعدة. الشعور بحرقان عند منطقة الحجاب الحاجر (أسفل الصدر). خروج رائحة كريهة من الفم. الإصابة بالتهاب في الحنجرة. حدوث بحة في الصوت. الإصابة بسعال شديد. أسباب الإصابة بمرض ارتجاع المريء تعود أسباب الإصابة بمرض ارتجاع المريء إلى ما يلي: حدوث خلل في وظيفة صمام المريء كارتخائه. الإصابة بفتق في منطقة الحجاب الحاجز. تناول أدوية الأسبرين والكورتيزون. الإكثار من تناول بعض أنواع الفواكه الحمضية مثل البرتقال بعد وجبة الطعام. الإكثار من تناول المشروبات الغنية بالكافيين بعد وجبة الطعام. طرق علاج ارتجاع المريء بالأعشاب يمكن علاج ارتجاع المريء بالأعشاب من خلال اتباع الوصفات التالية: البابونج: ينصح بشرب شراب البابونج بعد تناول كل وجبة طعام، ويمكن تحضيره عن طريق وضع القليل من هذه الأعشاب في ماء مغلي لمدة لا تتجاوز الخمسة عشر دقيقة ثم يتم تناوله. العرق سوس: ينصح بشرب العرق السوس بعد كل وجبة، ويمكن تحضيره عن طريق وضع ما يقارب الملعقة من عيدان عرق السوس المطحونة في ماء مغلي وشربه بعد أن يتم نقعهمدة ربع ساعة. الحبة السوداء: يتم تناول شراب حبة البركة (الحبة السوداء) بعد حالة ارتجاع المريء، ويمكن تحضيره عن طريق نقع ما يقارب النصف ملعقة من هذه الحبوب في ماء مغلي. المليسة: ينصح بتناول منقوع المليسة المغلي بعد تناول وجبات الطعام، ويتم تحضيره من خلال نقع نصف ملعقة من المليسة الجافة في ماء مغلي وتركه لمدة خمسة عشر دقيقة. الزعتر البري: يتم نقع أوراق الزعتر البري الجافة في ماء مغلي لمدة ربع ساعة، ومن ثم يتم تناوله بعد تناول الطعام وخصوصاً الوجبات الدسمة. نصائح وقائية مهمة لتجنب الإصابة بمشكلة ارتجاع المريء يجب الانتباه إلى نوعية الطعام والابتعاد عن الأطعمة الدسمة والمشبعة بالبهارات. عدم شرب المشروبات الغازية أو القهوة أو الشاي بعد تناول الوجبات. يجب اتباع طريقة جلوس صحية بعد تناول الطعام والابتعاد عن الاستلقاء. ينصح بتقليل الوزن واتباع نظام غذائي صحي. المراجع: 1

طرق علاج ارتجاع المريء بالأعشاب

طرق علاج ارتجاع المريء بالأعشاب

بواسطة: - آخر تحديث: 14 فبراير، 2018

ارتجاع المريء

يعرف مرض ارتجاع المريء على أنه عبارة عن حالة مرضية تصيب الجهاز الهضمي، حيث ترجع أحماض المعدة المحملة ببقايا الطعام الذي وصل للمعدة إلى المريء الذي يعد أحد أجزاء الجهاز الهضمي ويكون على شكل أنبوب وظيفته نقل الطعام من الفم بعد مضغه إلى المعدة ليتم هضمه، وتتم هذه العملية عن طريق صمام يوجد أسفل المريء يٌطلق عليه اسم صمام المريء، وسنقدم في هذا المقال طرق علاج ارتجاع المريء بالأعشاب وأسباب الإصابة به وأعراضه بالتفصيل.

أعراض الإصابة بارتجاع المريء

هناك العديد من الأعراض التي تشير إلى الإصابة بارتجاع المريء وأبزرها ما يلي:

أسباب الإصابة بمرض ارتجاع المريء

تعود أسباب الإصابة بمرض ارتجاع المريء إلى ما يلي:

  • حدوث خلل في وظيفة صمام المريء كارتخائه.
  • الإصابة بفتق في منطقة الحجاب الحاجز.
  • تناول أدوية الأسبرين والكورتيزون.
  • الإكثار من تناول بعض أنواع الفواكه الحمضية مثل البرتقال بعد وجبة الطعام.
  • الإكثار من تناول المشروبات الغنية بالكافيين بعد وجبة الطعام.

طرق علاج ارتجاع المريء بالأعشاب

يمكن علاج ارتجاع المريء بالأعشاب من خلال اتباع الوصفات التالية:

  • البابونج: ينصح بشرب شراب البابونج بعد تناول كل وجبة طعام، ويمكن تحضيره عن طريق وضع القليل من هذه الأعشاب في ماء مغلي لمدة لا تتجاوز الخمسة عشر دقيقة ثم يتم تناوله.
  • العرق سوس: ينصح بشرب العرق السوس بعد كل وجبة، ويمكن تحضيره عن طريق وضع ما يقارب الملعقة من عيدان عرق السوس المطحونة في ماء مغلي وشربه بعد أن يتم نقعهمدة ربع ساعة.
  • الحبة السوداء: يتم تناول شراب حبة البركة (الحبة السوداء) بعد حالة ارتجاع المريء، ويمكن تحضيره عن طريق نقع ما يقارب النصف ملعقة من هذه الحبوب في ماء مغلي.
  • المليسة: ينصح بتناول منقوع المليسة المغلي بعد تناول وجبات الطعام، ويتم تحضيره من خلال نقع نصف ملعقة من المليسة الجافة في ماء مغلي وتركه لمدة خمسة عشر دقيقة.
  • الزعتر البري: يتم نقع أوراق الزعتر البري الجافة في ماء مغلي لمدة ربع ساعة، ومن ثم يتم تناوله بعد تناول الطعام وخصوصاً الوجبات الدسمة.

نصائح وقائية مهمة لتجنب الإصابة بمشكلة ارتجاع المريء

  • يجب الانتباه إلى نوعية الطعام والابتعاد عن الأطعمة الدسمة والمشبعة بالبهارات.
  • عدم شرب المشروبات الغازية أو القهوة أو الشاي بعد تناول الوجبات.
  • يجب اتباع طريقة جلوس صحية بعد تناول الطعام والابتعاد عن الاستلقاء.
  • ينصح بتقليل الوزن واتباع نظام غذائي صحي.

المراجع: 1