آلام الأذن للكبار يعتبر الشعور بالألم في منطقة الأذن من أكثر الأمور التي تسبب إزعاجاً للأشخاص وغالباً ما يكون حدوثها نتيجة الإصابة بأنواع معينة من العدوى بحيث تحدث التهاباً في منطقة الأذن، وغالباً ما يصاحب الشعور بالألم في منطقة الأذن حدوث تورم واحمرار في هذه المنطقة، ويمكن علاج هذه الحالة بالطرق المختلفة فضلاً عن أن التدرج في العلاج أمر ضروري، وفي بعض الحالات قد يكون العلاج منزلياً أما في حالات أخرى فإن ذلك يتطلب زيارة الطبيب لمعرفة مدى شدة الإصابة ووضع الخطة العلاجية المناسبة لحالة المريض، وسنتحدث في هذا المقال حول طرق علاج ألم الأذن للكبار. طرق علاج ألم الأذن للكبار يتم علاج هذا النوع من الآلام والتغلب عليه عن طريق اتباع الخطوات الإرشادية الآتية: استخدام كمادة دافئة ووضعها على الأذن، حيث إنه يتم تحضير هذه الكمادة عن طريق وضع قطعة قماشية في الماء الدافئ ومن ثم عصرها ووضعها على الأذن. تتوافر في الصيدليات أنواعاً جاهزة من الكمادات الدافئة، ويمكن تركها على الأذن إلى أن يخف الألم. تناول مسكنات الألم التي لا تحتاج لوصفه طبّية والتي من أبرزها الباراسيتامول والأيبوبروفين مع الانتباه للجرعة المسموحة. إن تراكم السوائل في قناة استاكيوس قد يكون سبباً وراء الشعور بألم في الأذن وفي هذه الحالة فإن تنظيف الأنف باستخدام الماء المالح قد يساهم في التخفيف من الشعور بهذا الألم. إن استنشاق البخار الساخن قد يكون فعّالاً في التخفيف من الألم ذلك أنه يعمل على تخفيف الضغط في الأذن الداخلية وذلك عن طريق تصريف السوائل المتراكمة في قناة استاكيوس. في حال استمرار الألم لأكثر من خمسة أيام فإنه يتوجب زيارة الطبيب، حيث أن السبب في هذه الحالة يكون بكتيري ويتطلب استخدام مضاد حيوي، وغالباً ما يقوم الطبيب بوصف أنواع معينة من المضادات الحيوية والتي من أبرزها (Cefalexin) سيفاليكسين و(Rifamycin) ريفاميسين. علاج ألم الأذن في المنزل يمكن التغلب على هذا النوع من الآلام باستخدام الوصفات المنزلية، والتي من أبرزها: زيت الزيتون يساهم هذا النوع من الزيوت في التخفيف من الألم وذلك عن طريق تليين الإفرازات التي توجد في المنطقة خلف طبلة الاذن. أما عن طريقة الاستخدام فإنه يتم إسقاط بضع قطرات من زيت الزيتون الفاتر في قناة الأذن. الثوم يمتاز الثوم بخصائصه المضادة للبكتيريا والفطريات، وبالتالي فإنه فعال في علاج التهاب الأذن وبالتالي تخفيف الشعور بالألم. يتم القيام بفرم فص من الثوموتسخينه فيما مقداره ملعقتين من زيت السمسم. بعد ذلك يصفى الزيت ويترك ليبرد قليلاً ويوضع بضع قطرات منه في الأذن. المراجع: 1

طرق علاج ألم الأذن للكبار

طرق علاج ألم الأذن للكبار

بواسطة: - آخر تحديث: 15 يناير، 2018

آلام الأذن للكبار

يعتبر الشعور بالألم في منطقة الأذن من أكثر الأمور التي تسبب إزعاجاً للأشخاص وغالباً ما يكون حدوثها نتيجة الإصابة بأنواع معينة من العدوى بحيث تحدث التهاباً في منطقة الأذن، وغالباً ما يصاحب الشعور بالألم في منطقة الأذن حدوث تورم واحمرار في هذه المنطقة، ويمكن علاج هذه الحالة بالطرق المختلفة فضلاً عن أن التدرج في العلاج أمر ضروري، وفي بعض الحالات قد يكون العلاج منزلياً أما في حالات أخرى فإن ذلك يتطلب زيارة الطبيب لمعرفة مدى شدة الإصابة ووضع الخطة العلاجية المناسبة لحالة المريض، وسنتحدث في هذا المقال حول طرق علاج ألم الأذن للكبار.

طرق علاج ألم الأذن للكبار

يتم علاج هذا النوع من الآلام والتغلب عليه عن طريق اتباع الخطوات الإرشادية الآتية:

  • استخدام كمادة دافئة ووضعها على الأذن، حيث إنه يتم تحضير هذه الكمادة عن طريق وضع قطعة قماشية في الماء الدافئ ومن ثم عصرها ووضعها على الأذن.
  • تتوافر في الصيدليات أنواعاً جاهزة من الكمادات الدافئة، ويمكن تركها على الأذن إلى أن يخف الألم.
  • تناول مسكنات الألم التي لا تحتاج لوصفه طبّية والتي من أبرزها الباراسيتامول والأيبوبروفين مع الانتباه للجرعة المسموحة.
  • إن تراكم السوائل في قناة استاكيوس قد يكون سبباً وراء الشعور بألم في الأذن وفي هذه الحالة فإن تنظيف الأنف باستخدام الماء المالح قد يساهم في التخفيف من الشعور بهذا الألم.
  • إن استنشاق البخار الساخن قد يكون فعّالاً في التخفيف من الألم ذلك أنه يعمل على تخفيف الضغط في الأذن الداخلية وذلك عن طريق تصريف السوائل المتراكمة في قناة استاكيوس.
  • في حال استمرار الألم لأكثر من خمسة أيام فإنه يتوجب زيارة الطبيب، حيث أن السبب في هذه الحالة يكون بكتيري ويتطلب استخدام مضاد حيوي، وغالباً ما يقوم الطبيب بوصف أنواع معينة من المضادات الحيوية والتي من أبرزها (Cefalexin) سيفاليكسين
    و(Rifamycin) ريفاميسين.

علاج ألم الأذن في المنزل

يمكن التغلب على هذا النوع من الآلام باستخدام الوصفات المنزلية، والتي من أبرزها:

  • زيت الزيتون
  1. يساهم هذا النوع من الزيوت في التخفيف من الألم وذلك عن طريق تليين الإفرازات التي توجد في المنطقة خلف طبلة الاذن.
  2. أما عن طريقة الاستخدام فإنه يتم إسقاط بضع قطرات من زيت الزيتون الفاتر في قناة الأذن.
  • الثوم
  1. يمتاز الثوم بخصائصه المضادة للبكتيريا والفطريات، وبالتالي فإنه فعال في علاج التهاب الأذن وبالتالي تخفيف الشعور بالألم.
  2. يتم القيام بفرم فص من الثوموتسخينه فيما مقداره ملعقتين من زيت السمسم.
  3. بعد ذلك يصفى الزيت ويترك ليبرد قليلاً ويوضع بضع قطرات منه في الأذن.

المراجع: 1