الدائرة هناك العديد من الأشكال الهندسية وتعد الدائرة إحدى هذه الأشكال وتعرف بأنها منحنى دائري مغلق يتشكل عند وصل عدة نقاط بخط ويبلغ قياس زاويتها 360 درجة، يوجد لكل دائرة نقطة في منتصفها تسمى مركز الدائرة، وعند رسم خط يصل بين هذا المركز وبين أية نقطة موجودة على المنحنى مشكلاً مسافة هي نصف قطر الدائرة رمزه (نق)، وفي حال رُسم خط بين أية نقطتين واقعتين على الخط المحيط بالشكل الدائري مروراً بمركزها فإنّ هذه المسافة تمثل قطر الدائرة (ق)، والقطعة المستقيمة بين أي نقطتين على المنحنى سواءً مرت في المركز أم لا فإنها تشكل وتراً، وسنتعرف على طرق حساب محيط الدائرة. محيط الدائرة يعرف بأنه طول الخط المحيط ويقاس بوحدة قياس الطول وهي الملمتر أو المتر أو السنتمتر. قانون محيط الدائرة= (طول القطر × ط أو π)، حيث أنّ قيمة ط هي نفسها قيمة باي الذي يعد مقداراً ثابتاً وهي 3.14 أو 22/7. طرق حساب محيط الدائرة يتم إيجاد المحيط للشكل الهندسي الدائري من خلال المعادلة الحسابية والتي تتكون من القطر مضروباً بـ π أو ط. في حال احتوت المعادلة على نصف القطر الذي يعبر عنه بالرمز (نق)، هنا يتم حساب المحيط بعد إيجاد طول القطر الذي يساوي ضعف نصف القطر ونبين ذلك فيما يلي:  طول القطر= 2 × نق محيط الدائرة= 2 × نق × π أمثلة على حساب محيط الدائرة مثال (1): إذا علمت بأنّ دائرة قطرها 5سم، جد محيطها. الحل: نستخدم قانون حساب محيط الدّائرة ونقوم بتعويض قيمة القُطر للحصول على الناتج كما يلي: محيط الدائرة= ق × π = 5سم × 3.14 = 15.7سم. مثال (2): عجلة دائرية الشكل يبلغ قياس قطرها 50سم، جد محيط هذه العجلة. الحل: نطبق قانون محيط الشكل الدائري ونعوض فيه قيمة القطر لنحصل على الناتج وذلك باتباع الطريقة التالية: محيط العجلة= طول القطر × π = 50سم × 3.14 محيط العجلة= 157سم مثال (3): إطار دائري الشكل يبلغ قياس طول نصف قطره 6سم، جد محيط هذا الإطار. الحل: نطبق القانون الذي ذكرناه سابقاً لإيجاد الناتج باتباع الطريقة التالية كما يلي: محيط الإطار= ق × π محيط الإطار= 2 × نق × π = 2 × 6سم × 3.14 = 12سم × 3.14 محيط الإطار= 37.68سم مثال (4): مسبح دائري الشكل يبلغ قياس نصف قطره 9م، جد محيط المسبح. الحل: نطبق القانون بالطريقة التي قمنا بها في الأمثلة السابقة لإيجاد طول القطر باتباع الطريقة التالية: محيط المسبح= ق × π محيط المسبح= 2 × نق × π = 2 × 9م × 3.14 = 18م × 3.14 محيط المسبح= 56.52م  

طرق حساب محيط الدائرة

طرق حساب محيط الدائرة

بواسطة: - آخر تحديث: 5 فبراير، 2018

الدائرة

هناك العديد من الأشكال الهندسية وتعد الدائرة إحدى هذه الأشكال وتعرف بأنها منحنى دائري مغلق يتشكل عند وصل عدة نقاط بخط ويبلغ قياس زاويتها 360 درجة، يوجد لكل دائرة نقطة في منتصفها تسمى مركز الدائرة، وعند رسم خط يصل بين هذا المركز وبين أية نقطة موجودة على المنحنى مشكلاً مسافة هي نصف قطر الدائرة رمزه (نق)، وفي حال رُسم خط بين أية نقطتين واقعتين على الخط المحيط بالشكل الدائري مروراً بمركزها فإنّ هذه المسافة تمثل قطر الدائرة (ق)، والقطعة المستقيمة بين أي نقطتين على المنحنى سواءً مرت في المركز أم لا فإنها تشكل وتراً، وسنتعرف على طرق حساب محيط الدائرة.

محيط الدائرة

  • يعرف بأنه طول الخط المحيط ويقاس بوحدة قياس الطول وهي الملمتر أو المتر أو السنتمتر.
  • قانون محيط الدائرة= (طول القطر × ط أو π)، حيث أنّ قيمة ط هي نفسها قيمة باي الذي يعد مقداراً ثابتاً وهي 3.14 أو 22/7.

طرق حساب محيط الدائرة

  • يتم إيجاد المحيط للشكل الهندسي الدائري من خلال المعادلة الحسابية والتي تتكون من القطر مضروباً بـ π أو ط.
  • في حال احتوت المعادلة على نصف القطر الذي يعبر عنه بالرمز (نق)، هنا يتم حساب المحيط بعد إيجاد طول القطر الذي يساوي ضعف نصف القطر ونبين ذلك فيما يلي:

 طول القطر= 2 × نق

محيط الدائرة= 2 × نق × π

أمثلة على حساب محيط الدائرة

  • مثال (1): إذا علمت بأنّ دائرة قطرها 5سم، جد محيطها.
  1. الحل: نستخدم قانون حساب محيط الدّائرة ونقوم بتعويض قيمة القُطر للحصول على الناتج كما يلي:

محيط الدائرة= ق × π

= 5سم × 3.14

= 15.7سم.

  • مثال (2): عجلة دائرية الشكل يبلغ قياس قطرها 50سم، جد محيط هذه العجلة.
  1. الحل: نطبق قانون محيط الشكل الدائري ونعوض فيه قيمة القطر لنحصل على الناتج وذلك باتباع الطريقة التالية:

محيط العجلة= طول القطر × π

= 50سم × 3.14

محيط العجلة= 157سم

  • مثال (3): إطار دائري الشكل يبلغ قياس طول نصف قطره 6سم، جد محيط هذا الإطار.
  1. الحل: نطبق القانون الذي ذكرناه سابقاً لإيجاد الناتج باتباع الطريقة التالية كما يلي:

محيط الإطار= ق × π

محيط الإطار= 2 × نق × π

= 2 × 6سم × 3.14

= 12سم × 3.14

محيط الإطار= 37.68سم

  • مثال (4): مسبح دائري الشكل يبلغ قياس نصف قطره 9م، جد محيط المسبح.
  1. الحل: نطبق القانون بالطريقة التي قمنا بها في الأمثلة السابقة لإيجاد طول القطر باتباع الطريقة التالية:

محيط المسبح= ق × π

محيط المسبح= 2 × نق × π

= 2 × 9م × 3.14

= 18م × 3.14

محيط المسبح= 56.52م