البحث عن مواضيع

ذكاء الطفل هو أساس قدراته العقلية التي يجب أن نعمل على تنميتها، فنحن جميعا نحب الأطفال، و عندما يرزق أحدنا بطفل فهو يريد أن يكون لديه إمكانيات إبداعية متميزة، و أن تكون لديه مواهب و قدرات مميزة عن الجميع، و حتى يكون لطفلك هذه الإمكانيات فلا بد أن يكون متصف بالذكاء، و نحن نعتقد في غالب أوقاتنا أن ذكاء الطفل ثابت و لا يمكن تطويره أو تغييره، و لكن في الحقيقة فإن الذكاء بحاجة إلى التدريب حتى يصل إلى مستوى أفضل، مثله مثل العضلات التي يمكن تدريبها باستمرار. طرق تنمية ذكاء الطفل يجب على الآباء أن يغرسوا في أبنائهم حب القراءة والتعلم، لأن القراءة من الوسائل المهمة التي تساعد في تنمية ذكاء الطفل. عليك أن تقومي بشراء بعض الكتب المشوقة التي تناسب عمر الطفل، والتي تحتوي بعض العبر والفوائد، وتشجيعه على قراءتها. أعطي طفلك مكافأة كلما أنجز قراءة كتاب. يجب على الآباء مراقبة الطفل ومعرفة المواهب التي يمتلكها، حتى يعملوا على تنمية هذه المواهب وتعزيزها ولا تتلاشى وتندثر. إهمال مواهب الطفل وعدم الاهتمام بتنميتها سوف نكون السبب في حرمانه من الوصول إلى الابداع. معظم الأطفال يقضون الوقت الطويل مع أدوات التكنولوجيا و بالأخص الإنترنت، و كثير منا ينزعج من هذه الأمور و يحاول أن يبعد الطفل عنها لاعتقاده أنها سيئة و تؤثر على العقل، و لكن بدلا من محاولة منع الطفل من هذه الوسائل، علينا أن نرشده و تقدم له فوائد هذه التكنولوجيا، و كيف يمكن أن يستفيدوا منها، كألعاب الذكاء، أو تعلم بعض البرامج المفيدة، فهذه الأمور تنمي ذكاء الطفل. يجب الإهتمام بتغذية الطفل لأن التغذية السليمة فعالة في تنمية ذكاء الطفل، وبالأخص في السنوات الأولى من عمره. في مراحل النمو المبكرة يحتاج الطفل إلى الفيتامينات والعناصر الأساسية، لأنه يساعد في تنمية الذكاء عند الطفل. عليك تعليم طفلك بعض الألعاب مثل التوفيق بين الألوان والاشكال، فهذا يساعد على تنمية ذكائه. اقرأ ايضا: كيف أعلم طفلي الثقة بالنفس كيف أتعامل مع الطفل العنيد وكثير الحركة ألعاب الفيديو تحسن تركيز الطفل

طرق تنمية ذكاء الطفل

طرق تنمية ذكاء الطفل
بواسطة: - آخر تحديث: 23 أكتوبر، 2016

ذكاء الطفل هو أساس قدراته العقلية التي يجب أن نعمل على تنميتها، فنحن جميعا نحب الأطفال، و عندما يرزق أحدنا بطفل فهو يريد أن يكون لديه إمكانيات إبداعية متميزة، و أن تكون لديه مواهب و قدرات مميزة عن الجميع، و حتى يكون لطفلك هذه الإمكانيات فلا بد أن يكون متصف بالذكاء، و نحن نعتقد في غالب أوقاتنا أن ذكاء الطفل ثابت و لا يمكن تطويره أو تغييره، و لكن في الحقيقة فإن الذكاء بحاجة إلى التدريب حتى يصل إلى مستوى أفضل، مثله مثل العضلات التي يمكن تدريبها باستمرار.

طرق تنمية ذكاء الطفل

  • يجب على الآباء أن يغرسوا في أبنائهم حب القراءة والتعلم، لأن القراءة من الوسائل المهمة التي تساعد في تنمية ذكاء الطفل.
  • عليك أن تقومي بشراء بعض الكتب المشوقة التي تناسب عمر الطفل، والتي تحتوي بعض العبر والفوائد، وتشجيعه على قراءتها.
  • أعطي طفلك مكافأة كلما أنجز قراءة كتاب.
  • يجب على الآباء مراقبة الطفل ومعرفة المواهب التي يمتلكها، حتى يعملوا على تنمية هذه المواهب وتعزيزها ولا تتلاشى وتندثر.
  • إهمال مواهب الطفل وعدم الاهتمام بتنميتها سوف نكون السبب في حرمانه من الوصول إلى الابداع.
  • معظم الأطفال يقضون الوقت الطويل مع أدوات التكنولوجيا و بالأخص الإنترنت، و كثير منا ينزعج من هذه الأمور و يحاول أن يبعد الطفل عنها لاعتقاده أنها سيئة و تؤثر على العقل، و لكن بدلا من محاولة منع الطفل من هذه الوسائل، علينا أن نرشده و تقدم له فوائد هذه التكنولوجيا، و كيف يمكن أن يستفيدوا منها، كألعاب الذكاء، أو تعلم بعض البرامج المفيدة، فهذه الأمور تنمي ذكاء الطفل.
  • يجب الإهتمام بتغذية الطفل لأن التغذية السليمة فعالة في تنمية ذكاء الطفل، وبالأخص في السنوات الأولى من عمره.
  • في مراحل النمو المبكرة يحتاج الطفل إلى الفيتامينات والعناصر الأساسية، لأنه يساعد في تنمية الذكاء عند الطفل.
  • عليك تعليم طفلك بعض الألعاب مثل التوفيق بين الألوان والاشكال، فهذا يساعد على تنمية ذكائه.

اقرأ ايضا:
كيف أعلم طفلي الثقة بالنفس
كيف أتعامل مع الطفل العنيد وكثير الحركة
ألعاب الفيديو تحسن تركيز الطفل