البحث عن مواضيع

العناية بصحة الفم و تنظيف اللثة أمر مهم بشكل مباشر لصحة الجسم وحمايته من الإصابة بعدة أمراض، لأن الفم مكان يسهل وجود البكتيريا والجراثيم التي تُسبّب المرض، إذا ما إنتقلت داخل جسم الإنسان، لهذا يجب عدم إهمال صحة الفم التي تعتمد بالأساس على سلامة اللثة والعناية بها، لأن أصول جذور هذه الأسنان مغروسة في اللثة، مما يستدعي رعاية ونظافة الأسنان لحمايتها من التسوس، إما عند طبيب الأسنان أو التنظيف المنزلي بمواد تعمل على إزالة طبقة الجير المتراكمة والبكتيريا التي مع الوقت تُصبح طبقة سميكة متُكلسّة على الأسنان واللثة. طرق تنظيف اللثة في المنزل يمكن تنظيف اللثة في المنزل دون اللجوء إلى الطبيب من خلال الأمور التالية :- تستخدم الميرامية بعد غليها لتنظيف اللثة، نقوم بتدليك الأسنان بها أو بواسطة المضمضة، فهي تعمل على تطهير اللثة من الأوساخ العالقة بها وتنظيفها. نستطيع مزج ملعقة واحدة من العسل مع ملعقة صغيرة من القرفة المطحونة، ننظف الأسنان بالمعجون والفرشاة أولاً، ثم يتم تدليك اللثة بخلطة العسل مع القرفة، ونتركه على اللثة لفترة ربع ساعة تقريباً، بعدها علينا غسل الفم واللثة جيداً بالماء، سنجد نتيجة منعشة ومطهّرة للثة من الجراثيم. السواك المعروف عن سنة النبي محمد صل الله عليه وسلم له ودوره الكبير في تنظيف وتعقيم الفم واللثة. طرق علاج نزيف اللثة إهمال نظافة اللثة يتسبّب بحدوث إلتهاب بها،ينتج عنه ظهور تورّم يمكن أن تنمو فوق الأسنان، الذي يُسبّب ألماً مزعج،بحيث تصُبح عملية تناول الطعام والشراب أمراً في غاية الصعوبة،وقد يصحب هذا الإلتهاب نزيف لا يتوقف، يستدعي علاجه منزلياً بمواد بسيطة لتساعد على وقف النزيف بشكل مبدئي ومن ثم الذهاب الى طبيب الأسنان، ومن المواد المستخدمة كالآتي: الماء والملح: نأخذ كوب من الماء وإضافة ملعقة من الملح، نستخدم السائل للمضمضة به ليساعد على تقليل نزيف اللثة. تناول عصير الليمون بعد تنظيف الأسنان بمعجون الأسنان والفرشاة. يمكن أن نستعين بإضافة القليل من صودا الخبز إلى معجون الأسنان لتنظيف الأسنان واللثه بهما ،مما يدعم السيطرة على نزيف اللثة ومنعه. معالجة إلتهاب اللثة طبياً كثيراُ من المرضي الذين يعانون من مشكلة وألم إلتهاب اللثة، يهملون الذهاب إلى الطيبب والعلاج وذلك لعدم الشعور بألم مصاحب لإلتهاب اللثة، فقد يصل الإلتهاب إلى عظم الفك والأنسجة الرابطة الذي يُحدث تخلخل للأسنان من مكانها وتعريّ جذورها، وأحيانا نفقد الأسنان واحد يلو الآخر، لتصبح اللثة بعد إنحسارها عن جذور الأسنان معُرضّة لحساسيّة مؤلمة جداً في حال تعرّض اللثة إلى تيار هواء أو شرب الماء، كما تظهر مشكلة تسوس الأسنان، ورائحة سيئة وكريهة للفم. حدوث نزيف اللثة قد يكون سببه سوء في التغذية الناتج عن نقص بعض العناصر المهمة لمناعة الجسم مثل فيتامين (ج)، وظهور أعراض جسمانية أخرى. هنالك أبحاث علمية أثبتت أن لإلتهاب اللثة المتقدم الدور الكبير في حدوث أمراض القلب التاجي، الجلطة القلبية، وتصلب الشرايين، فقد أكدت الأبحاث بأن نزيف اللثة لمرضى صمامات القلب الصناعية بسبب إلتهاب خطير في الصمامات. إلتهاب اللثة يُسبّب مرض السكري، فيجب العمل على زيادة العناية والرعاية الصحية بالفم واللثة. الإصابة بسرطان الدم الحاد (اللوكيميا)، غالباً يصاحبه حدوث نزيف حاد وتضخم اللثة التي يُمكن أن تكون أول أعراض هذا المرض. المراجع:   1       2

طرق تنظيف اللثة

طرق تنظيف اللثة
بواسطة: - آخر تحديث: 18 مارس، 2017

العناية بصحة الفم و تنظيف اللثة أمر مهم بشكل مباشر لصحة الجسم وحمايته من الإصابة بعدة أمراض، لأن الفم مكان يسهل وجود البكتيريا والجراثيم التي تُسبّب المرض، إذا ما إنتقلت داخل جسم الإنسان، لهذا يجب عدم إهمال صحة الفم التي تعتمد بالأساس على سلامة اللثة والعناية بها، لأن أصول جذور هذه الأسنان مغروسة في اللثة، مما يستدعي رعاية ونظافة الأسنان لحمايتها من التسوس، إما عند طبيب الأسنان أو التنظيف المنزلي بمواد تعمل على إزالة طبقة الجير المتراكمة والبكتيريا التي مع الوقت تُصبح طبقة سميكة متُكلسّة على الأسنان واللثة.

طرق تنظيف اللثة في المنزل

يمكن تنظيف اللثة في المنزل دون اللجوء إلى الطبيب من خلال الأمور التالية :-

  • تستخدم الميرامية بعد غليها لتنظيف اللثة، نقوم بتدليك الأسنان بها أو بواسطة المضمضة، فهي تعمل على تطهير اللثة من الأوساخ العالقة بها وتنظيفها.
  • نستطيع مزج ملعقة واحدة من العسل مع ملعقة صغيرة من القرفة المطحونة، ننظف الأسنان بالمعجون والفرشاة أولاً، ثم يتم تدليك اللثة بخلطة العسل مع القرفة، ونتركه على اللثة لفترة ربع ساعة تقريباً، بعدها علينا غسل الفم واللثة جيداً بالماء، سنجد نتيجة منعشة ومطهّرة للثة من الجراثيم.
  • السواك المعروف عن سنة النبي محمد صل الله عليه وسلم له ودوره الكبير في تنظيف وتعقيم الفم واللثة.

طرق علاج نزيف اللثة

إهمال نظافة اللثة يتسبّب بحدوث إلتهاب بها،ينتج عنه ظهور تورّم يمكن أن تنمو فوق الأسنان، الذي يُسبّب ألماً مزعج،بحيث تصُبح عملية تناول الطعام والشراب أمراً في غاية الصعوبة،وقد يصحب هذا الإلتهاب نزيف لا يتوقف، يستدعي علاجه منزلياً بمواد بسيطة لتساعد على وقف النزيف بشكل مبدئي ومن ثم الذهاب الى طبيب الأسنان، ومن المواد المستخدمة كالآتي:

  • الماء والملح: نأخذ كوب من الماء وإضافة ملعقة من الملح، نستخدم السائل للمضمضة به ليساعد على تقليل نزيف اللثة.
  • تناول عصير الليمون بعد تنظيف الأسنان بمعجون الأسنان والفرشاة.
  • يمكن أن نستعين بإضافة القليل من صودا الخبز إلى معجون الأسنان لتنظيف الأسنان واللثه بهما ،مما يدعم السيطرة على نزيف اللثة ومنعه.

معالجة إلتهاب اللثة طبياً

  • كثيراُ من المرضي الذين يعانون من مشكلة وألم إلتهاب اللثة، يهملون الذهاب إلى الطيبب والعلاج وذلك لعدم الشعور بألم مصاحب لإلتهاب اللثة، فقد يصل الإلتهاب إلى عظم الفك والأنسجة الرابطة الذي يُحدث تخلخل للأسنان من مكانها وتعريّ جذورها، وأحيانا نفقد الأسنان واحد يلو الآخر، لتصبح اللثة بعد إنحسارها عن جذور الأسنان معُرضّة لحساسيّة مؤلمة جداً في حال تعرّض اللثة إلى تيار هواء أو شرب الماء، كما تظهر مشكلة تسوس الأسنان، ورائحة سيئة وكريهة للفم.
  • حدوث نزيف اللثة قد يكون سببه سوء في التغذية الناتج عن نقص بعض العناصر المهمة لمناعة الجسم مثل فيتامين (ج)، وظهور أعراض جسمانية أخرى.
  • هنالك أبحاث علمية أثبتت أن لإلتهاب اللثة المتقدم الدور الكبير في حدوث أمراض القلب التاجي، الجلطة القلبية، وتصلب الشرايين، فقد أكدت الأبحاث بأن نزيف اللثة لمرضى صمامات القلب الصناعية بسبب إلتهاب خطير في الصمامات.
  • إلتهاب اللثة يُسبّب مرض السكري، فيجب العمل على زيادة العناية والرعاية الصحية بالفم واللثة.
  • الإصابة بسرطان الدم الحاد (اللوكيميا)، غالباً يصاحبه حدوث نزيف حاد وتضخم اللثة التي يُمكن أن تكون أول أعراض هذا المرض.

المراجع:   1       2