مهمة تنظيف الزجاج من أكثر الأشياء عرضه للأتربة والأوساخ في المنزل هو زجاج كل من المرايا والنوافذ، لذلك فإن عملية تنظيفها ضرورية جداً، وعلاوة على ذلك فإن هذه المهمة ليست بالأمر السهل وبالأخص إذا تم استخدام الماء في عملية التنظيف، فالماء يحتوي على نسبة لا بأس بها من المعادن والكالسيوم والمغنيسيوم القادرة على إطفاء لمعان الزجاج وتشويهه وترك العديد من الآثار عليه، ولكن يوجد  العديد من طرق التنظيف التي تجعل الزجاج أكثر لمعان، وفي هذا المقال سيتم عرض طرق تنظيف الزجاج. طرق تنظيف الزجاج يمكن إكساب الزجاج الرائحة الجميلة من خلال رشه بأحد أنواع العطور المتواجدة عند صاحبها، وتجفيفها من خلال المنشفة الناعمة أو ورق الجرائد. يتم استخدام أكياس الشاي بعد وضعها في ماء مغلي وبرودها لتنظيف الزجاج بشكل جيد، فمادة التانك الموجودة فيه تقوم على إذابة الأوساخ عليه. لتنظيف الزجاج من دون إحداث أي خدوش به يتم وضع القليل من عصير الليمون الطبيعي عليه ومن ثم يفرك بالجرائد القديمة. لتنظيف الزوايا والأماكن الصعبة الموجودة في زجاج النوافذ من الممكن استخدام فرشاة أسنان أو ممسحة قطنية لهذه المهمة. يمكن استخدام الخل للحصول على زجاج شديد اللمعان من خلال خلطه مع الماء ووضع في مرش. قبل البدء بعملية التنظيف يجب إزالة كافة الأوساخ والغبار من على الزجاج من خلال استخدام قطعة قماش ناعمة. من الممكن استخدام الممسحة الخاصة بالزجاج فهي تُعطي نتائج رائعة وبالأخص عند استخدامها على الزجاج المرتفع. يجب استخدام قطعة قماش مصنوعة من القطن قابلة للامتصاص لمسح الزجاج حتى لا تترك خلفها كل من الوبر والخيوط. للحصول على زجاج خالي من الشوائب وأكثر لمعان يجب تنظيف الزجاج من أعلى إلى أسفل. نصائح عند تنظيف الزجاج يجب عدم تنظيف الزجاج الملون بكثرة، ويمكن استخدام كل من الماء والقماش في تنظيفه حتى لا يفقد لونه. يمكن استخدام الخل الأبيض من دون خلطه مع ماء الصنبور أو حتى الماء المقطر لإزالة الخطوط العالقة على الزجاج. يفضل تنظيف النوافذ الزجاجية الخارجة والداخلي على الأقل مرتين في السنة الواحدة أو كل بضعة شهور. يجب استخدام المياه المقطرة عند التنظيف بدلاً من مياه الصنبور، فهذه المياه قادرة على ترك آثار خلفها من خلال المعادن التي تحتويها. من المهم الانتباه لحالة الطقس قبل البدء بعملية تنظيف زجاج النوافذ، فيجب الابتعاد عن الأيام الماطرة لتجنب اتساخ الزجاج، وكذلك يجب الابتعاد عن الأيام الحارة.

طرق تنظيف الزجاج

طرق تنظيف الزجاج

بواسطة: - آخر تحديث: 12 أبريل، 2018

مهمة تنظيف الزجاج

من أكثر الأشياء عرضه للأتربة والأوساخ في المنزل هو زجاج كل من المرايا والنوافذ، لذلك فإن عملية تنظيفها ضرورية جداً، وعلاوة على ذلك فإن هذه المهمة ليست بالأمر السهل وبالأخص إذا تم استخدام الماء في عملية التنظيف، فالماء يحتوي على نسبة لا بأس بها من المعادن والكالسيوم والمغنيسيوم القادرة على إطفاء لمعان الزجاج وتشويهه وترك العديد من الآثار عليه، ولكن يوجد  العديد من طرق التنظيف التي تجعل الزجاج أكثر لمعان، وفي هذا المقال سيتم عرض طرق تنظيف الزجاج.

طرق تنظيف الزجاج

  • يمكن إكساب الزجاج الرائحة الجميلة من خلال رشه بأحد أنواع العطور المتواجدة عند صاحبها، وتجفيفها من خلال المنشفة الناعمة أو ورق الجرائد.
  • يتم استخدام أكياس الشاي بعد وضعها في ماء مغلي وبرودها لتنظيف الزجاج بشكل جيد، فمادة التانك الموجودة فيه تقوم على إذابة الأوساخ عليه.
  • لتنظيف الزجاج من دون إحداث أي خدوش به يتم وضع القليل من عصير الليمون الطبيعي عليه ومن ثم يفرك بالجرائد القديمة.
  • لتنظيف الزوايا والأماكن الصعبة الموجودة في زجاج النوافذ من الممكن استخدام فرشاة أسنان أو ممسحة قطنية لهذه المهمة.
  • يمكن استخدام الخل للحصول على زجاج شديد اللمعان من خلال خلطه مع الماء ووضع في مرش.
  • قبل البدء بعملية التنظيف يجب إزالة كافة الأوساخ والغبار من على الزجاج من خلال استخدام قطعة قماش ناعمة.
  • من الممكن استخدام الممسحة الخاصة بالزجاج فهي تُعطي نتائج رائعة وبالأخص عند استخدامها على الزجاج المرتفع.
  • يجب استخدام قطعة قماش مصنوعة من القطن قابلة للامتصاص لمسح الزجاج حتى لا تترك خلفها كل من الوبر والخيوط.
  • للحصول على زجاج خالي من الشوائب وأكثر لمعان يجب تنظيف الزجاج من أعلى إلى أسفل.

نصائح عند تنظيف الزجاج

  • يجب عدم تنظيف الزجاج الملون بكثرة، ويمكن استخدام كل من الماء والقماش في تنظيفه حتى لا يفقد لونه.
  • يمكن استخدام الخل الأبيض من دون خلطه مع ماء الصنبور أو حتى الماء المقطر لإزالة الخطوط العالقة على الزجاج.
  • يفضل تنظيف النوافذ الزجاجية الخارجة والداخلي على الأقل مرتين في السنة الواحدة أو كل بضعة شهور.
  • يجب استخدام المياه المقطرة عند التنظيف بدلاً من مياه الصنبور، فهذه المياه قادرة على ترك آثار خلفها من خلال المعادن التي تحتويها.
  • من المهم الانتباه لحالة الطقس قبل البدء بعملية تنظيف زجاج النوافذ، فيجب الابتعاد عن الأيام الماطرة لتجنب اتساخ الزجاج، وكذلك يجب الابتعاد عن الأيام الحارة.