الأسنان تعتبر الأسنان أحد أهم أجزاء الإنسان وأكثرها فائدةً، وكما هو معروف توجد الأسنان في الفم، ومهمتها الأساسية هي تقطيع الطعام، وتجميل منظر الإنسان، والمساعدة في نطق الكلمات والحروف، وتتعرض الأسنان في كثير من الأحيان إلى الإصابة بالنخر والتسوس، بالإضافة إلى مشكلات أخرى متعددة، لذلك يجب الحفاظ عليها باستمرار والاعتناء بنظافتها كي لا تتعرض للتلف، علماً أنه يوجد طرق عديدة لتنظيفها، وفي هذا المقال سنذكر نصائح عديدة للحفاظ على صحة الأسنان وطرق تنظيف الأسنان. طرق تنظيف الأسنان تنظيف الأسنان بالمعجون والفرشاة: وهو تنظيفها بالطريقة المتعارف عليها مع ضرورة تنظيفها بطريقة صحيحة وهي تحريك الفرشاة لأعلى وأسفل وبطريقة لطيفة. يجب أن تكون نوعية الفرشاة ممتازة وناعمة ومصنوعة من النايلون ذو النوع الممتاز، حيث تعمل فرشاة الأسنان على تخليصها من البلاك والجير وبقايا الطعام. يجب ضرورة الانتباه إلى استخدام معجون أسنان يحتوي على الفلورايد، ويجب أيضاً تبديل فرشاة الأسنان في مدة أقصاها أربعة أشهر. تنظيف الأسنان بالخيوط الطبية بحيث تقوم هذه الخيوط بتنظيف ما بين الأسنان، وإزالة أجزاء الطعام المتراكمة ما بين فراغات الأسنان وشقوقها. استخدام السواك يعتبر السواك من أفضل الأشياء التي يتم تنظيف الأسنان فيها، إذ يعمل على تطهير الفم والقضاء على الجير والبلاك وإكساب الفم رائحة زكية وأنفاس منعشة. يُساعد السواك في الحفاظ على صحة اللثة، كما يمنع تسوس الأسنان. الغرغرة تُساعد الغرغرة في تطهير اللثة والأسنان والقضاء على الجراثيم والبكتيريا المسببة للتلوث، كما تعمل على معادلة حامضية الفم مما يقلل من فرصة إصابة الأسنان بالنخر. من أشهر أنواع المضمضة محلول الماء والملح أو المضمضة الطبية، أو بمنقوع الشاي الأخضر. تنظيفها بالمواد الطبيعية تُساعد بعض المواد الطبيعية في إزالة اصفرار الأسنان، ومنحها البياض الناصع، ومن بين هذه المواد الفراولة، وبايكربونات الصوديوم، والفحم، أو قشرة الموز، أو يمكن فرك الأسنان بملح البحر، وغيرها، حيث يتم فرك الأسنان بهذه المواد للحصول على بياض ناصع خالٍ من الجير والتكلسات. نصائح للحفاظ على صحة الأسنان تنظيف الأسنان بعد كل وجبة، أو على الأقل في الصباح الباكر وقبل النوم. تجنب تناول الأطعمة التي تسبب تسوس الأسنان مثل المواد السكرية والعصائر المصنعة والمشروبات الغازية. تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم والتي تقوي الأسنان مثل الحليب ومشتقاته. الحفاظ على صحة اللثة والعناية بها جيداً. تجنب كسر الأشياء القاسية كالجوز واللوز والبندق على الأسنان. تناول الأطعمة الغنية بالفيتامينات والعناصر المعدنية وخصوصاً فيتامين ج.

طرق تنظيف الأسنان

طرق تنظيف الأسنان

بواسطة: - آخر تحديث: 12 ديسمبر، 2017

الأسنان

تعتبر الأسنان أحد أهم أجزاء الإنسان وأكثرها فائدةً، وكما هو معروف توجد الأسنان في الفم، ومهمتها الأساسية هي تقطيع الطعام، وتجميل منظر الإنسان، والمساعدة في نطق الكلمات والحروف، وتتعرض الأسنان في كثير من الأحيان إلى الإصابة بالنخر والتسوس، بالإضافة إلى مشكلات أخرى متعددة، لذلك يجب الحفاظ عليها باستمرار والاعتناء بنظافتها كي لا تتعرض للتلف، علماً أنه يوجد طرق عديدة لتنظيفها، وفي هذا المقال سنذكر نصائح عديدة للحفاظ على صحة الأسنان وطرق تنظيف الأسنان.

طرق تنظيف الأسنان

  • تنظيف الأسنان بالمعجون والفرشاة:
  1. وهو تنظيفها بالطريقة المتعارف عليها مع ضرورة تنظيفها بطريقة صحيحة وهي تحريك الفرشاة لأعلى وأسفل وبطريقة لطيفة.
  2. يجب أن تكون نوعية الفرشاة ممتازة وناعمة ومصنوعة من النايلون ذو النوع الممتاز، حيث تعمل فرشاة الأسنان على تخليصها من البلاك والجير وبقايا الطعام.
  3. يجب ضرورة الانتباه إلى استخدام معجون أسنان يحتوي على الفلورايد، ويجب أيضاً تبديل فرشاة الأسنان في مدة أقصاها أربعة أشهر.
  • تنظيف الأسنان بالخيوط الطبية
  1. بحيث تقوم هذه الخيوط بتنظيف ما بين الأسنان، وإزالة أجزاء الطعام المتراكمة ما بين فراغات الأسنان وشقوقها.
  • استخدام السواك
  1. يعتبر السواك من أفضل الأشياء التي يتم تنظيف الأسنان فيها، إذ يعمل على تطهير الفم والقضاء على الجير والبلاك وإكساب الفم رائحة زكية وأنفاس منعشة.
  2. يُساعد السواك في الحفاظ على صحة اللثة، كما يمنع تسوس الأسنان.
  • الغرغرة
  1. تُساعد الغرغرة في تطهير اللثة والأسنان والقضاء على الجراثيم والبكتيريا المسببة للتلوث، كما تعمل على معادلة حامضية الفم مما يقلل من فرصة إصابة الأسنان بالنخر.
  2. من أشهر أنواع المضمضة محلول الماء والملح أو المضمضة الطبية، أو بمنقوع الشاي الأخضر.
  • تنظيفها بالمواد الطبيعية
  1. تُساعد بعض المواد الطبيعية في إزالة اصفرار الأسنان، ومنحها البياض الناصع، ومن بين هذه المواد الفراولة، وبايكربونات الصوديوم، والفحم، أو قشرة الموز، أو يمكن فرك الأسنان بملح البحر، وغيرها، حيث يتم فرك الأسنان بهذه المواد للحصول على بياض ناصع خالٍ من الجير والتكلسات.

نصائح للحفاظ على صحة الأسنان

  • تنظيف الأسنان بعد كل وجبة، أو على الأقل في الصباح الباكر وقبل النوم.
  • تجنب تناول الأطعمة التي تسبب تسوس الأسنان مثل المواد السكرية والعصائر المصنعة والمشروبات الغازية.
  • تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم والتي تقوي الأسنان مثل الحليب ومشتقاته.
  • الحفاظ على صحة اللثة والعناية بها جيداً.
  • تجنب كسر الأشياء القاسية كالجوز واللوز والبندق على الأسنان.
  • تناول الأطعمة الغنية بالفيتامينات والعناصر المعدنية وخصوصاً فيتامين ج.