يُقبل كثيرون على تعلم اللغة العربية رغم صعوبتها، فهي ثاني أصعب اللغات في بعد اللغة الصينية ويعود هذا إلى حروفها  التي تتيح لها المجال للبيان والفصاحة، كما أن اللغة العربية كثيرة الفروع بين شعر ونثر وتعبير وعروض وغيرها من الأشكال الجميلة أيضاُ، وهي لغة القرآن الكريم قبل كل شيء، وفيها كُتبت ملايين الكتب من طب وفلسفة وعلوم وفلك ورياضيات قبل أن يتم ترجمتها إلى لغات آخرى وتصل أصقاع العالم، لذلك سنقوم بعرض أهم طرق طرق تعليم اللغة العربية للأجانب بكل سهولة. تعليم اللغة العربية للأجانب هنالك إقبال متزايد من قبل الشعوب على تعلم اللغة العربية، فالجامعات العربية في الشرق الأوسط تزخر بالكثير من الجنسيات الأوروبية والآسيوية والإفريقية والأمريكية التي تريد تعلم العربية من أجل الدراسة أو العمل أو ترجمة الكتب أو حباً بهذه اللغة العريقة والأصيلة، وسندرج الآن عددا من الطرق التي تسهل على الناطقين بغير اللغة العربية تعلمها:  الحرص على تعلم اللغة العربية بالفصحى لا باللغة الدارجة والعامية فوجود كثير من المصطلحات لذات الكلمة سيصعب على المتعلمين تقبل اللغة ورسوخها في رؤوسهم، كما أن الفصحى ممتدة بشكل أكبر ومعروفة أكثر من المصطلحات العامية المتباينة.  التنقل بالمستويات من المستوى الأول في التعلم إلى الثاني فالثالث، وهذه وظيفة استاذ العربية لغير الناطقين بها الذي يقرر متى يمكن للطلاب الإنتقال بين المستويات بحسب تعلمهم واتقانهم.  المستوى الأول يتضمن تعرف حروف اللغة العربية ومعرفة نطقها وأصواتها، والتعرف على مخارج الحروف العشرة الشفوي والأسناني اللثوي والغاري والشفوي الأسناني والجانبي والحلقي والحنجري و اللهوي  والطبقي . مراعاة كثرة المخارج باللغة العربية بالمقارنة مع اللغات الأجنبية الأخرى، التي لا تزيد مخارجها عن خمسة وهنا يقوم المعلم بتعليم مخارج الحروف لطلبته حتى يتقنوها، وخاصة أن هنالك مخارج تتداخل مع بعضها والتمييز بينها صعب.  يتقن الطلبة اللفظ الصحيح للكلام، وهذا علم قائم بحد ذاته يقوم على النطق والصوتيات. في المستوى الثاني يقوم الأستاذ بتدريب الطلبة على استخدام التعبيرات البسيطة الأكثر رواجاً مثل ( السلام عليكم – من فضلك – نعم – شكراً لك – لا ... الخ ). يمكن للأستاذ الإستعانة بالوسائل التعليمية المختلفة في تدريس هذا المستوى. يقوم الأستاذ بتدريس المفردات للطلبة وفق عدد من المعايير المتفق عليه بوقت سابق. يحرص المعلم على تدريس الطلبة لنصوص الإستماع التي ستجعلهم يستدلون على النطق السليم للكلمة. يقوم المعلم بتدريس القراءة للطلبة. الكتابة. اقرأ أيضا: أهمية اللغة العربية أفضل تطبيقات تعلم اللغة الإنجليزية افضل طريقة لتعلم اللغة الانجليزية المراجع: 1  2

طرق تعليم اللغة العربية للأجانب

طرق تعليم اللغة العربية للأجانب

بواسطة: - آخر تحديث: 15 مارس، 2017

تصفح أيضاً

يُقبل كثيرون على تعلم اللغة العربية رغم صعوبتها، فهي ثاني أصعب اللغات في بعد اللغة الصينية ويعود هذا إلى حروفها  التي تتيح لها المجال للبيان والفصاحة، كما أن اللغة العربية كثيرة الفروع بين شعر ونثر وتعبير وعروض وغيرها من الأشكال الجميلة أيضاُ، وهي لغة القرآن الكريم قبل كل شيء، وفيها كُتبت ملايين الكتب من طب وفلسفة وعلوم وفلك ورياضيات قبل أن يتم ترجمتها إلى لغات آخرى وتصل أصقاع العالم، لذلك سنقوم بعرض أهم طرق طرق تعليم اللغة العربية للأجانب بكل سهولة.

تعليم اللغة العربية للأجانب

هنالك إقبال متزايد من قبل الشعوب على تعلم اللغة العربية، فالجامعات العربية في الشرق الأوسط تزخر بالكثير من الجنسيات الأوروبية والآسيوية والإفريقية والأمريكية التي تريد تعلم العربية من أجل الدراسة أو العمل أو ترجمة الكتب أو حباً بهذه اللغة العريقة والأصيلة، وسندرج الآن عددا من الطرق التي تسهل على الناطقين بغير اللغة العربية تعلمها:

  •  الحرص على تعلم اللغة العربية بالفصحى لا باللغة الدارجة والعامية فوجود كثير من المصطلحات لذات الكلمة سيصعب على المتعلمين تقبل اللغة ورسوخها في رؤوسهم، كما أن الفصحى ممتدة بشكل أكبر ومعروفة أكثر من المصطلحات العامية المتباينة.
  •  التنقل بالمستويات من المستوى الأول في التعلم إلى الثاني فالثالث، وهذه وظيفة استاذ العربية لغير الناطقين بها الذي يقرر متى يمكن للطلاب الإنتقال بين المستويات بحسب تعلمهم واتقانهم.
  •  المستوى الأول يتضمن تعرف حروف اللغة العربية ومعرفة نطقها وأصواتها، والتعرف على مخارج الحروف العشرة الشفوي والأسناني اللثوي والغاري والشفوي الأسناني والجانبي والحلقي والحنجري و اللهوي  والطبقي .
  • مراعاة كثرة المخارج باللغة العربية بالمقارنة مع اللغات الأجنبية الأخرى، التي لا تزيد مخارجها عن خمسة وهنا يقوم المعلم بتعليم مخارج الحروف لطلبته حتى يتقنوها، وخاصة أن هنالك مخارج تتداخل مع بعضها والتمييز بينها صعب.
  •  يتقن الطلبة اللفظ الصحيح للكلام، وهذا علم قائم بحد ذاته يقوم على النطق والصوتيات.
  • في المستوى الثاني يقوم الأستاذ بتدريب الطلبة على استخدام التعبيرات البسيطة الأكثر رواجاً مثل ( السلام عليكم – من فضلك – نعم – شكراً لك – لا … الخ ).
  • يمكن للأستاذ الإستعانة بالوسائل التعليمية المختلفة في تدريس هذا المستوى.
  • يقوم الأستاذ بتدريس المفردات للطلبة وفق عدد من المعايير المتفق عليه بوقت سابق.
  • يحرص المعلم على تدريس الطلبة لنصوص الإستماع التي ستجعلهم يستدلون على النطق السليم للكلمة.
  • يقوم المعلم بتدريس القراءة للطلبة.
  • الكتابة.

اقرأ أيضا:
أهمية اللغة العربية
أفضل تطبيقات تعلم اللغة الإنجليزية
افضل طريقة لتعلم اللغة الانجليزية

المراجع: 1  2