البحث عن مواضيع

يلجأ الكثير من الناس لعمل تقويم لأسنانهم لتصليحها ولتكون أكثر جمالا وصحة، وعلى الرغم من أنه يعطي نتائج رائعة، إلا أن ألم تقويم الأسنان يعتبر من الأمور المزعجة، لذلك يجب الإعتناء بالأسنان ما أمكن كتنظيفها بالفرشاة والمعجون، وتناول الحليب والفاكهة سيجنبك زيارة طبيب الأسنان، وهذا أمر جيد لأن لا أحد منا يرغب بزيارة عيادة الأسنان لما تخلفه من ذكريات سيئة لدينا، ولكن إذا كان من الضروري تركيب تقويم معدني لإعادة ضبطها وجعلها سليمة في اللثة، فيجب اتخاذ مجموعة من الأمور لتجنب الألم الناتج عن تقويم الأسنان. طرق تخفيف ألم تقويم الأسنان أكياس الثلج: يمكنك إحضار كيس من مكعبات الثلج من الفريزر، ووضعها في منديل قماشي ثم وضعه على الأسنان. المهدئات والمسكنات: وهي العقاقير الدوائية التي يكتبها الطبيب لتسكين الألم، كالأسبرين والايبوبروفين والتايلينول، فمن الممكن أن تسبب الدعائم المعدنية نزيفاً للأسنان يسبب ألما يستمر لأسبوع أو أسبوعين وهذه العقاقير المهدئة ستجعل الألم ينحسر تدريجياً. الماء الدافىء: وخاصة حين تشعر أن اللثة والشفة قد تعرضتها لقروح بسبب لمسها لدعامات التقويم المعدنية، حيث ستواجه صعوبة في التأقلم مع الفم في البداية، فيمكنك وضع ملعقة ملح كبيرة في الماء المغلي، وتركه قليلاً حتى يفتر بحيث تتحمله اللثة والتمضمض فيه عدة مرات، فالملح والماء الدافىء سيساعدك على تعقيم الفم وتطهيره من الجراثيم وتخفيف الآلام. الابتعاد عن المقرمشات والسندويشات والحلوى الهلامية التي قد تعلق في قواطع الأسنان وتسبب مشاكل جمة فهي صعبة النزع، وكذلك كل الأشياء الباردة كالبوظة، ويفضل أن تبتعد عن الأطعمة الرخوة والحساء. كمادات الغسول: تعمل هذه الكمادات الدافئة على إزالة الالتهاب الذي يعاني منه الأشخاص الذين وضعوا التقويم حديثاً، فالغسولات تخدر الأسنان خلال النصف الأول من اليوم وقد يصل مفعولها إلى تخدير شامل على مدار أربعة وعشرين ساعة. في الفترة الأولى من وضع التقويم ينصح بتناول المشروبات البادرة كالماء البارد والعصائر مثلاً فهي تسكن الألم. يجب الابتعاد عن المشروبات الثقيلة التي ستجعل من الصعب عليك تنظيف التقويم بسبب بقايا الطعام التي ستعلق بين دعائم المعدن. يمكنك التركيز على الشوربات في الفترة الأولى كشوربة الشعيرية وشوربة الخضار وشوربة الفريكة وشوربة كريمة الفطر. إرشادات مهمة للوقاية من ألم تقويم الأسنان لا تخلع رباطات التقويم مهما كان السبب. لا تلمس التقويم ودعائمه بلسانك فهذا قد يسبب خللاً في التقويم مما يجعلك تضطر لوضعه من جديد. ضع بلسم الشفاه الخفيف خاصة عند حافتي الشفاه. استخدم أسنانك الخلفية في هضم الطعام أكثر من الأسنان الأمامية. اقرأ ايضا: عيوب التقويم الشفاف العمر المناسب لتقويم الأسنان تنظيف الأسنان من الجير

طرق تخفيف ألم تقويم الأسنان

طرق تخفيف ألم تقويم الأسنان
بواسطة: - آخر تحديث: 18 ديسمبر، 2016

يلجأ الكثير من الناس لعمل تقويم لأسنانهم لتصليحها ولتكون أكثر جمالا وصحة، وعلى الرغم من أنه يعطي نتائج رائعة، إلا أن ألم تقويم الأسنان يعتبر من الأمور المزعجة، لذلك يجب الإعتناء بالأسنان ما أمكن كتنظيفها بالفرشاة والمعجون، وتناول الحليب والفاكهة سيجنبك زيارة طبيب الأسنان، وهذا أمر جيد لأن لا أحد منا يرغب بزيارة عيادة الأسنان لما تخلفه من ذكريات سيئة لدينا، ولكن إذا كان من الضروري تركيب تقويم معدني لإعادة ضبطها وجعلها سليمة في اللثة، فيجب اتخاذ مجموعة من الأمور لتجنب الألم الناتج عن تقويم الأسنان.

طرق تخفيف ألم تقويم الأسنان

  • أكياس الثلج: يمكنك إحضار كيس من مكعبات الثلج من الفريزر، ووضعها في منديل قماشي ثم وضعه على الأسنان.
  • المهدئات والمسكنات: وهي العقاقير الدوائية التي يكتبها الطبيب لتسكين الألم، كالأسبرين والايبوبروفين والتايلينول، فمن الممكن أن تسبب الدعائم المعدنية نزيفاً للأسنان يسبب ألما يستمر لأسبوع أو أسبوعين وهذه العقاقير المهدئة ستجعل الألم ينحسر تدريجياً.
  • الماء الدافىء: وخاصة حين تشعر أن اللثة والشفة قد تعرضتها لقروح بسبب لمسها لدعامات التقويم المعدنية، حيث ستواجه صعوبة في التأقلم مع الفم في البداية، فيمكنك وضع ملعقة ملح كبيرة في الماء المغلي، وتركه قليلاً حتى يفتر بحيث تتحمله اللثة والتمضمض فيه عدة مرات، فالملح والماء الدافىء سيساعدك على تعقيم الفم وتطهيره من الجراثيم وتخفيف الآلام.
  • الابتعاد عن المقرمشات والسندويشات والحلوى الهلامية التي قد تعلق في قواطع الأسنان وتسبب مشاكل جمة فهي صعبة النزع، وكذلك كل الأشياء الباردة كالبوظة، ويفضل أن تبتعد عن الأطعمة الرخوة والحساء.
  • كمادات الغسول: تعمل هذه الكمادات الدافئة على إزالة الالتهاب الذي يعاني منه الأشخاص الذين وضعوا التقويم حديثاً، فالغسولات تخدر الأسنان خلال النصف الأول من اليوم وقد يصل مفعولها إلى تخدير شامل على مدار أربعة وعشرين ساعة.
  • في الفترة الأولى من وضع التقويم ينصح بتناول المشروبات البادرة كالماء البارد والعصائر مثلاً فهي تسكن الألم.
  • يجب الابتعاد عن المشروبات الثقيلة التي ستجعل من الصعب عليك تنظيف التقويم بسبب بقايا الطعام التي ستعلق بين دعائم المعدن.
  • يمكنك التركيز على الشوربات في الفترة الأولى كشوربة الشعيرية وشوربة الخضار وشوربة الفريكة وشوربة كريمة الفطر.

إرشادات مهمة للوقاية من ألم تقويم الأسنان

  • لا تخلع رباطات التقويم مهما كان السبب.
  • لا تلمس التقويم ودعائمه بلسانك فهذا قد يسبب خللاً في التقويم مما يجعلك تضطر لوضعه من جديد.
  • ضع بلسم الشفاه الخفيف خاصة عند حافتي الشفاه.
  • استخدم أسنانك الخلفية في هضم الطعام أكثر من الأسنان الأمامية.

اقرأ ايضا:
عيوب التقويم الشفاف
العمر المناسب لتقويم الأسنان
تنظيف الأسنان من الجير