البحث عن مواضيع

نعتمد في حياتنا على الطاقة الكهربائية بشكل أساسي فهي تدخل في جميع مجالات الحياة وخصوصا بعد هذا التطور التكنولوجي الهائل ونكاد لا نشعر بقيمتها إلا عند انقطاعها، فهي نعمة عظيمة أنعم الله بها على الإنسان، فقبل اكتشاف الكهرباء كان الناس يعانون كثيراً ويواجهون صعوبات كثيرة لا نعرفها نحن اليوم، فقد سهلت علينا حياتنا بشكل كبير. واجبنا اتجاه طاقة الكهرباء لذلك علينا الحفاظ على هذه الطاقة وعدم التبذير باستخدامها، لكن هذا لا يعني بأننا سنحصل على كفاءة اقل، بل على العكس فان ترشيد الاستهلاك هو استخدام كمية اقل من الطاقة لإنتاج نفس التأثير أو أداء نفس الوظيفة لكن هذا يعتمد على تغير السلوك الفردي للأشخاص فهذا يلعب دورا أساسيا لنجاح هذا الهدف. كيف يمكن ترشيد استهلاك الكهرباء ؟ فإليكم هذه الطرق البسيطة التي يمكن تطبيقها في المنزل لترشيد استهلاك الكهرباء:  قطع التيار الكهربائي قبل السفر أو الخلود إلى النوم من التلفزيون أو أي أجهزة الكترونية أخرى، فهي تستنفذ الطاقة حتى وهي مغلقة. استخدام الحرارة المبرمجة الكترونيا في أجهزة التدفئة والتكييف، وإيقافها عند الخروج أو عندما لا تكون قيد الاستعمال. ضبط أجهزة التكييف عند درجة حرارة لا تقل عن 24 درجة مئوية, لضمان الحصول على بيئة مريحة والاستخدام الأمثل للطاقة الكهربائية. عدم ترك السخان الكهربائي متصل بالطاقة الكهربائية في حالة عدم استخدامه، وضبط درجة الحرارة بحيث لا تتجاوز 45 درجة مئوية لضمان الحصول الدائم على الماء الساخن، بالإضافة إلى أن هذا يطيل من حياة السخان الكهربائي. عمل صيانة دورية على الأجهزة الكهربائية مثل الفرن الكهربائي، الغسالة والمدفأة، وتحقق دائما منها للتأكد من أنها لا تستنزف أي طاقة لا لزوم لها. عند غسل الملابس، نملأ الغسالة إلى أقصى حد يسمح به للحد من عدد مرات التشغيل. زيادة استخدام ضوء النهار الطبيعي بدلا من استخدام الطاقة الكهربائية لإطالة عمر أنظمة الإضاءة بالإضافة إلى خفض تكلفة فاتورة الكهرباء. إغلاق الأنوار في الأماكن غير المشغولة في أقرب عند ترك المكان. استخدام المصابيح الموفرة للطاقة. استخدام الإضاءة الموجهة بدلا من الإضاءة العامة. استبدال المصابيح العادية بمصابيح الفلوريسنت. اقرأ ايضا: كيف تخفض من قيمة فاتورة الكهرباء طرق بسيطه لتخفيض فاتورة الكهرباء

طرق بسيطة لترشيد استهلاك الكهرباء في المنزل

electricbill660
بواسطة: - آخر تحديث: 13 فبراير، 2017

نعتمد في حياتنا على الطاقة الكهربائية بشكل أساسي فهي تدخل في جميع مجالات الحياة وخصوصا بعد هذا التطور التكنولوجي الهائل ونكاد لا نشعر بقيمتها إلا عند انقطاعها، فهي نعمة عظيمة أنعم الله بها على الإنسان، فقبل اكتشاف الكهرباء كان الناس يعانون كثيراً ويواجهون صعوبات كثيرة لا نعرفها نحن اليوم، فقد سهلت علينا حياتنا بشكل كبير.

واجبنا اتجاه طاقة الكهرباء

لذلك علينا الحفاظ على هذه الطاقة وعدم التبذير باستخدامها، لكن هذا لا يعني بأننا سنحصل على كفاءة اقل، بل على العكس فان ترشيد الاستهلاك هو استخدام كمية اقل من الطاقة لإنتاج نفس التأثير أو أداء نفس الوظيفة لكن هذا يعتمد على تغير السلوك الفردي للأشخاص فهذا يلعب دورا أساسيا لنجاح هذا الهدف.

كيف يمكن ترشيد استهلاك الكهرباء ؟

فإليكم هذه الطرق البسيطة التي يمكن تطبيقها في المنزل لترشيد استهلاك الكهرباء:

  •  قطع التيار الكهربائي قبل السفر أو الخلود إلى النوم من التلفزيون أو أي أجهزة الكترونية أخرى، فهي تستنفذ الطاقة حتى وهي مغلقة.
  • استخدام الحرارة المبرمجة الكترونيا في أجهزة التدفئة والتكييف، وإيقافها عند الخروج أو عندما لا تكون قيد الاستعمال.
  • ضبط أجهزة التكييف عند درجة حرارة لا تقل عن 24 درجة مئوية, لضمان الحصول على بيئة مريحة والاستخدام الأمثل للطاقة الكهربائية.
  • عدم ترك السخان الكهربائي متصل بالطاقة الكهربائية في حالة عدم استخدامه، وضبط درجة الحرارة بحيث لا تتجاوز 45 درجة مئوية لضمان الحصول الدائم على الماء الساخن، بالإضافة إلى أن هذا يطيل من حياة السخان الكهربائي.
  • عمل صيانة دورية على الأجهزة الكهربائية مثل الفرن الكهربائي، الغسالة والمدفأة، وتحقق دائما منها للتأكد من أنها لا تستنزف أي طاقة لا لزوم لها.
  • عند غسل الملابس، نملأ الغسالة إلى أقصى حد يسمح به للحد من عدد مرات التشغيل.
  • زيادة استخدام ضوء النهار الطبيعي بدلا من استخدام الطاقة الكهربائية لإطالة عمر أنظمة الإضاءة بالإضافة إلى خفض تكلفة فاتورة الكهرباء.
  • إغلاق الأنوار في الأماكن غير المشغولة في أقرب عند ترك المكان.
  • استخدام المصابيح الموفرة للطاقة.
  • استخدام الإضاءة الموجهة بدلا من الإضاءة العامة.
  • استبدال المصابيح العادية بمصابيح الفلوريسنت.

اقرأ ايضا:
كيف تخفض من قيمة فاتورة الكهرباء
طرق بسيطه لتخفيض فاتورة الكهرباء

مواضيع من نفس التصنيف