يعرف غاز الخردل بالاسم الكيميائي ثنائي كلور الإيثيل أو غاز الإيبريت أو غاز  Los، وهو غاز سام عديم اللون أو يكون بلون سائل العنبر، يتجمد عند درجة حرارة 14 سيليسيوس في حال كان نقياً، ويغلي الغاز عند درجة حرارة 228 مع وجود تفكك بطيء، تكون للغاز رائحة واخزة تشبه كثيراً فجل الخيل أو رائحة البصل أو الثوم إذا كان تركيزه مرتفع، وسبب تلك الرائحة هو التلوث بمادة سلفيد الإيثيل أو ما يشابهها من المنتجات الجانبية الاخرى عند تركيب الغاز،  وينحل غاز الخردل انحلالاً قليلاً فقط في المياه، ولكن ربما ينحل في بعض المذيبات العضوية، وهو غاز مستقر كيميائياً وفيزيائياً بشكل نسبي. طرق الوقاية من غاز الخردل تختلف طرق الوقاية من هذا الغاز السام حسب المكان الذي تتواجد فيه لذا فإن طرق الوقاية عديدة ومنها:  في حال التواجد في البيت يجب أن يكون هُنالك إجراء احترازي سابق، وهو تجهيز مكان يكون بمثابة الملجأ داخل المنزل أو بالقرب منه ويكون مزود بكامل الاحتياجات الأساسية من غذاء وماء وكهرباء للحالات الطارئة ويجب ان يكون مُحكم الإغلاق بحيث يُمنع من تسرب أي غاز للداخل. إطفاء وإيقاف وسائل التكييف، وحماية أعضاء التنفس من غاز الخردل بلبس الكمامة الواقية، وفي حال لم تتوفر يُستخدم القماش الجاف في حالة غاز الخردل. ولحماية الاقدام والذراعين يجب لبس الجوارب والأحذية الطويلة ولبس القفازات في الأيدي والملابس الطويلة. في حال أن البيت لم يتوفر على ملجأ، يجب الصعود بالأهل والأولاد للطوابق العليا في المنزل وإغلاق الغرفة بإحكام ووضع القماش المُبلل على النوافذ. الهدوء وعدم القلق والسيطرة على الأعصاب كي لا يتفاقم الوضع سوئاً. قبل تناول الطعام يجب غسل الآواني جيداً بالماء والصابون وكذلك الأمر بالنسبة لليدين يجب غسلها جيداً. الحرص قدر الإمكان على تغطية الخزانات الموجودة على السطوح جيداً بالمشمعات لعدم تلوثها بالغاز. في حال التواجد خارج المنزل يجب الهدوء والتصرف بحكمة وروية بعيداً عن العشوائية والتخبط. إذا كنت بالقرب من أحد أماكن السكن أو العمل فعد فوراً إلى أقربهما. الابتعاد عن مكان الغارات ويجب ان تعرف على اتجاه الرياح، والابتعاد عن مكان الغارة قدر الإمكان. قم بتغطية الرأس والأنف بأي شيء معك وحاول تغطية كل أجزاء جسمك. في حال التواجد داخل السيارة اركن السيارة جانباً، واطفئ المحرك واغلق النوافذ الزجاجية بإحكام. اغلق كافة فتحات التهوية بقطع القماش، وابق هادئاً داخل السيارة. استعمل قناع الغازات السامة إذا كان بحيازتك فوراً، وغط اجزاء جسمك كلها. استمع للراديو لاتباع الإجراءات والإرشادات التعليمية والتحذيرية. وفي حال الإصابة بالغازات الكيميائية يجب التصرف بحذر ودون هلع وخوف وتسرع، فيجب نزع وإبعاد الملابس الملوثة كيمياياً عن المُصاب وأفراد الأسرة الأخرين، وتجنب إصابة الجلد وحكها او محاولة إزالة الفقاعات في حال ظهرت على الجلد، وفي حال سنحت الفرصة انقل المصاب لأقرب مركز طبي او مستشفى. اقرأ أيضا: كيفية استخراج الغاز من النفايات ما هو غاز النيتروجين ما هو غاز السارين

طرق الوقاية من غاز الخردل

طرق الوقاية من غاز الخردل

بواسطة: - آخر تحديث: 22 فبراير، 2017

تصفح أيضاً

يعرف غاز الخردل بالاسم الكيميائي ثنائي كلور الإيثيل أو غاز الإيبريت أو غاز  Los، وهو غاز سام عديم اللون أو يكون بلون سائل العنبر، يتجمد عند درجة حرارة 14 سيليسيوس في حال كان نقياً، ويغلي الغاز عند درجة حرارة 228 مع وجود تفكك بطيء، تكون للغاز رائحة واخزة تشبه كثيراً فجل الخيل أو رائحة البصل أو الثوم إذا كان تركيزه مرتفع، وسبب تلك الرائحة هو التلوث بمادة سلفيد الإيثيل أو ما يشابهها من المنتجات الجانبية الاخرى عند تركيب الغاز،  وينحل غاز الخردل انحلالاً قليلاً فقط في المياه، ولكن ربما ينحل في بعض المذيبات العضوية، وهو غاز مستقر كيميائياً وفيزيائياً بشكل نسبي.

طرق الوقاية من غاز الخردل

تختلف طرق الوقاية من هذا الغاز السام حسب المكان الذي تتواجد فيه لذا فإن طرق الوقاية عديدة ومنها:

 في حال التواجد في البيت

  • يجب أن يكون هُنالك إجراء احترازي سابق، وهو تجهيز مكان يكون بمثابة الملجأ داخل المنزل أو بالقرب منه ويكون مزود بكامل الاحتياجات الأساسية من غذاء وماء وكهرباء للحالات الطارئة ويجب ان يكون مُحكم الإغلاق بحيث يُمنع من تسرب أي غاز للداخل.
  • إطفاء وإيقاف وسائل التكييف، وحماية أعضاء التنفس من غاز الخردل بلبس الكمامة الواقية، وفي حال لم تتوفر يُستخدم القماش الجاف في حالة غاز الخردل.
  • ولحماية الاقدام والذراعين يجب لبس الجوارب والأحذية الطويلة ولبس القفازات في الأيدي والملابس الطويلة.
  • في حال أن البيت لم يتوفر على ملجأ، يجب الصعود بالأهل والأولاد للطوابق العليا في المنزل وإغلاق الغرفة بإحكام ووضع القماش المُبلل على النوافذ.
  • الهدوء وعدم القلق والسيطرة على الأعصاب كي لا يتفاقم الوضع سوئاً.
  • قبل تناول الطعام يجب غسل الآواني جيداً بالماء والصابون وكذلك الأمر بالنسبة لليدين يجب غسلها جيداً.
  • الحرص قدر الإمكان على تغطية الخزانات الموجودة على السطوح جيداً بالمشمعات لعدم تلوثها بالغاز.

في حال التواجد خارج المنزل

  • يجب الهدوء والتصرف بحكمة وروية بعيداً عن العشوائية والتخبط.
  • إذا كنت بالقرب من أحد أماكن السكن أو العمل فعد فوراً إلى أقربهما.
  • الابتعاد عن مكان الغارات ويجب ان تعرف على اتجاه الرياح، والابتعاد عن مكان الغارة قدر الإمكان.
  • قم بتغطية الرأس والأنف بأي شيء معك وحاول تغطية كل أجزاء جسمك.

في حال التواجد داخل السيارة

  • اركن السيارة جانباً، واطفئ المحرك واغلق النوافذ الزجاجية بإحكام.
  • اغلق كافة فتحات التهوية بقطع القماش، وابق هادئاً داخل السيارة.
  • استعمل قناع الغازات السامة إذا كان بحيازتك فوراً، وغط اجزاء جسمك كلها.
  • استمع للراديو لاتباع الإجراءات والإرشادات التعليمية والتحذيرية.

وفي حال الإصابة بالغازات الكيميائية يجب التصرف بحذر ودون هلع وخوف وتسرع، فيجب نزع وإبعاد الملابس الملوثة كيمياياً عن المُصاب وأفراد الأسرة الأخرين، وتجنب إصابة الجلد وحكها او محاولة إزالة الفقاعات في حال ظهرت على الجلد، وفي حال سنحت الفرصة انقل المصاب لأقرب مركز طبي او مستشفى.

اقرأ أيضا:
كيفية استخراج الغاز من النفايات
ما هو غاز النيتروجين
ما هو غاز السارين