الفشل الكلوي تقوم الكليتان بمهمة تصفية الدم والتخلص من الفضلات وفائض السوائل عن طريق البول، كما تقوم بتنظيم ضغط الدم، والتحكم بإنتاج كريات الدم الحمراء بالإضافة إلى الحفاظ على كمية وتركيب السوائل في الجسم، ولكن عند إصابتها بالمشاكل فإن ذلك يؤدي إلى تدهور قدرتها على القيام بوظيفتها مما يسبب تراكم الفضلات والسوائل في الجسم وهو ما يسمى الفشل الكلوي، ويكون هذا التدهور بطيئاً إلّا أنّ أعراضه تتفاقم عند تقدم الإصابة، وفي بعض الأحيان لا يكتشف إلاّ في المراحل المتأخرة، وسنتحدث اليوم عن أسباب طرق الوقاية من الفشل الكلوي. أسباب الفشل الكلوي أسباب الفشل الكلوي الحاد انخفاض كمية الدم المتدفقة إلى الكليتين بشكلٍ مفاجئ بسبب حدوث نزيف شديد، أو التعرض للصدمات، أو النوبات القلبية، أو الجفاف الشديد. تناول العقاقير السامة أو الأدوية المسببة للالتهاب. الإصابة بفشل وظائف الكبد. انسداد الشريان الكلوي أو تضيقه أو إعاقة خروج البول من الكليتين. الإصابة بالسكري، أو ارتفاع ضغط الدم المستمر. الإصابة بانسداد الكلى بالحصى، أو الداء الكلوي المناعي الذاتي. الإصابة بالنخر النُّبَيبِي الحادّ. الإصابة بالجلطة الدموية الكوليسترولية. الإصابة بالاضطرابات التي تؤدي إلى التجلط ضمن الأوعية الدموية الكلوية. تناول بعض المواد المحظورة مثل الكوكائين والهروين. مضاعفات الحمل. الإصابة بالعدوى التي تسبب الضرر للكلية مثل إنتان الدم. أسباب الفشل الكلوي المزمن الإصابة ببعض الأمراض المزمنة التي لا يمكن السيطرة عليها مثل السكري وارتفاع ضغط الدم. الإصابة بالالتهاب الكلوي الكبيبي، وكريات الكلى، أو الكلوي والحوضي بشكلٍ متكرر، أو وجود الحصى في الكلى أو في الجهاز البولي. تناول بعض الأنواع من الأدوية لفترات طويلة، أو الإفراط بتناول بعض الأنواع من الأدوية وخاصةً المسكنات لأنها تصيب نخاع الكلية الذي يصب في حوض الكلية. استخدام الصبغات المستخدمة في الأشعة. خلل في جهاز المناعة في الجسم. انسداد مجرى البول لفترات طويلة بسبب تضخم البروستات. الإصابة بمضاعفات البلهارسيا البولية. وجود العيوب الخلقية مثل الضيق الخلقي بالحالب أو مجرى البول وعنق المثانة. الإصابة بالسكري، والنقرس. طرق الوقاية من الفشل الكلوي المحافظة على نسب السكر في الدم ضمن المعدلات الطبيعية، وكذلك المحافظة على مستوى ضغط الدم بالمستوى الطبيعي والآمن. الابتعاد عن تناول العقاقير الطبية دون استشارة الطبيب. علاج الأمراض التي قد تصيب الكلية باستمرار مثل الحصوات. الكشف الدوري وتحليل البول ووظائف الكلى باستمرار. تناول الغذاء الصحي وموازنة السعرات الحرارية التي يتم تناولها مع نشاط الجسم. المحافظة على ممارسة التمارين الرياضية باستمرار. الابتعاد عن التدخين لأنه يقلل تدفق الدم إلى الكليتين.  

طرق الوقاية من الفشل الكلوي

طرق الوقاية من الفشل الكلوي

بواسطة: - آخر تحديث: 11 مارس، 2018

الفشل الكلوي

تقوم الكليتان بمهمة تصفية الدم والتخلص من الفضلات وفائض السوائل عن طريق البول، كما تقوم بتنظيم ضغط الدم، والتحكم بإنتاج كريات الدم الحمراء بالإضافة إلى الحفاظ على كمية وتركيب السوائل في الجسم، ولكن عند إصابتها بالمشاكل فإن ذلك يؤدي إلى تدهور قدرتها على القيام بوظيفتها مما يسبب تراكم الفضلات والسوائل في الجسم وهو ما يسمى الفشل الكلوي، ويكون هذا التدهور بطيئاً إلّا أنّ أعراضه تتفاقم عند تقدم الإصابة، وفي بعض الأحيان لا يكتشف إلاّ في المراحل المتأخرة، وسنتحدث اليوم عن أسباب طرق الوقاية من الفشل الكلوي.

أسباب الفشل الكلوي

  • أسباب الفشل الكلوي الحاد
  1. انخفاض كمية الدم المتدفقة إلى الكليتين بشكلٍ مفاجئ بسبب حدوث نزيف شديد، أو التعرض للصدمات، أو النوبات القلبية، أو الجفاف الشديد.
  2. تناول العقاقير السامة أو الأدوية المسببة للالتهاب.
  3. الإصابة بفشل وظائف الكبد.
  4. انسداد الشريان الكلوي أو تضيقه أو إعاقة خروج البول من الكليتين.
  5. الإصابة بالسكري، أو ارتفاع ضغط الدم المستمر.
  6. الإصابة بانسداد الكلى بالحصى، أو الداء الكلوي المناعي الذاتي.
  7. الإصابة بالنخر النُّبَيبِي الحادّ.
  8. الإصابة بالجلطة الدموية الكوليسترولية.
  9. الإصابة بالاضطرابات التي تؤدي إلى التجلط ضمن الأوعية الدموية الكلوية.
  10. تناول بعض المواد المحظورة مثل الكوكائين والهروين.
  11. مضاعفات الحمل.
  12. الإصابة بالعدوى التي تسبب الضرر للكلية مثل إنتان الدم.
  • أسباب الفشل الكلوي المزمن
  1. الإصابة ببعض الأمراض المزمنة التي لا يمكن السيطرة عليها مثل السكري وارتفاع ضغط الدم.
  2. الإصابة بالالتهاب الكلوي الكبيبي، وكريات الكلى، أو الكلوي والحوضي بشكلٍ متكرر، أو وجود الحصى في الكلى أو في الجهاز البولي.
  3. تناول بعض الأنواع من الأدوية لفترات طويلة، أو الإفراط بتناول بعض الأنواع من الأدوية وخاصةً المسكنات لأنها تصيب نخاع الكلية الذي يصب في حوض الكلية.
  4. استخدام الصبغات المستخدمة في الأشعة.
  5. خلل في جهاز المناعة في الجسم.
  6. انسداد مجرى البول لفترات طويلة بسبب تضخم البروستات.
  7. الإصابة بمضاعفات البلهارسيا البولية.
  8. وجود العيوب الخلقية مثل الضيق الخلقي بالحالب أو مجرى البول وعنق المثانة.
  9. الإصابة بالسكري، والنقرس.

طرق الوقاية من الفشل الكلوي

  • المحافظة على نسب السكر في الدم ضمن المعدلات الطبيعية، وكذلك المحافظة على مستوى ضغط الدم بالمستوى الطبيعي والآمن.
  • الابتعاد عن تناول العقاقير الطبية دون استشارة الطبيب.
  • علاج الأمراض التي قد تصيب الكلية باستمرار مثل الحصوات.
  • الكشف الدوري وتحليل البول ووظائف الكلى باستمرار.
  • تناول الغذاء الصحي وموازنة السعرات الحرارية التي يتم تناولها مع نشاط الجسم.
  • المحافظة على ممارسة التمارين الرياضية باستمرار.
  • الابتعاد عن التدخين لأنه يقلل تدفق الدم إلى الكليتين.