البحث عن مواضيع

خلال فصل الشتاء تظهر الكثير من المشاكل المتعلقة ببطارية السيارة بسبب انخفاض درجة الحرارة، حيث أن درجات الحرارة المنخفضة تؤثر بشكل سلبي على المواد الكيميائية داخل البطارية مما يؤدي إلى تدني أدائها، حيث أن البطارية تفقد ثلث قدرتها التخزينية للطاقة و كما تصبح بحاجة لوقت أطول من أجل إعادة الشحن فضلا عن تدني كمية الطاقة المنتجة من البطارية، ولكون انخفاض الحرارة هو السبب في تدني مستوى أداء البطارية و الذي يصعب السيطرة عليه، فإن الإجراءات التي يمكن اتخاذها محدودة بعض الشيء، لذلك سنقدم طرق المحافظة على بطارية السيارة في الشتاء وعلى قدرتها التخزينية. المحافظة على بطارية السيارة في الشتاء و في ما يلي بعض الإجراءات التي يمكن أن تساعد على تفادي مشاكل البطارية خلال فضل الشتاء. الصيانة قبل الشتاء إن الصيانة الدورية لنظام الكهرباء في السيارة قبل فصل الشتاء يعمل على تفادي جزء كبير من مشاكل البطارية. حيث أن وجود أي تماس ( شورت ) يساعد على تفريغ شحن البطارية بشكل سريع، كما أن تأكسد قضبان البطارية أو الكوابل يعمل على إبطاء عملية الشحن.  الجدير بالذكر بأن يجب التأكد من كفاءة مولد الطاقة و الذي يقوم بإعادة شحن البطارية خلال دوران المحرك. أخيرا التأكد من صلاحية البطارية حيث أن هناك عمر افتراضي للبطارية تتناقص خلاله قدرتها العمل. إجراءات خلال الشتاء يفضل ركن السيارة داخل كراج إن أمكن و ذلك لإبقاء البطارية في منطقة أعلى درجة حرارة نسبيا. تشغيل محرك السيارة يوميا حتى دون الحاجة لاستخدامها و ذلك لإعادة شحن البطارية حيث أن البطارية تفقد الشحن حتى دون استخدام خصوصا في الأجواء الباردة. في حال عدم استخدام السيارة لفترة طويلة يفضل فصل البطارية تماما و تخزيها داخل الكراج أو المنزل في مكان أمن، و وصلها بشاحن منزلي بين الحين و الآخر إن توفر. في حال وجود إنجماد يفضل فصل البطارية تماما و تخزينها داخل المنزل لتجنب تجمد سوائل البطارية. إجراءات عند تشغيل المحرك عند تشغيل المحرك خلال فصل الشتاء يجب إطفاء كافة إضافات المركبة التي تستهلك الطاقة، و ذلك لتجنب هبوط مستوى الطاقة في البطارية. في حال عدم دوران المحرك من أول محاولة، يفضل أن تفصل فترة زمنية مناسبة قبل المحاولة الثانية و ذلك من أجل أن تستعيد البطارية جزء من طاقتها. تتوفر في محركات الديزل خاصية تسخين الوقود قبل دوران المحرك، لذلك يفضل إتاحة وقت كاف لجهاز التسخين بعد تدوير المفتاح لوضعية الاستعداد و قبل تشغيل المحرك. اقرأ أيضا: أسباب خلط الزيت مع ماء الرديتر فوائد البوليش لإزالة الخدوش طريقة ازالة خدوش السيارة بالتنر المراجع: 1  2

طرق المحافظة على بطارية السيارة في الشتاء

طرق المحافظة على بطارية السيارة في الشتاء
بواسطة: - آخر تحديث: 13 فبراير، 2017

خلال فصل الشتاء تظهر الكثير من المشاكل المتعلقة ببطارية السيارة بسبب انخفاض درجة الحرارة، حيث أن درجات الحرارة المنخفضة تؤثر بشكل سلبي على المواد الكيميائية داخل البطارية مما يؤدي إلى تدني أدائها، حيث أن البطارية تفقد ثلث قدرتها التخزينية للطاقة و كما تصبح بحاجة لوقت أطول من أجل إعادة الشحن فضلا عن تدني كمية الطاقة المنتجة من البطارية، ولكون انخفاض الحرارة هو السبب في تدني مستوى أداء البطارية و الذي يصعب السيطرة عليه، فإن الإجراءات التي يمكن اتخاذها محدودة بعض الشيء، لذلك سنقدم طرق المحافظة على بطارية السيارة في الشتاء وعلى قدرتها التخزينية.

المحافظة على بطارية السيارة في الشتاء

و في ما يلي بعض الإجراءات التي يمكن أن تساعد على تفادي مشاكل البطارية خلال فضل الشتاء.

الصيانة قبل الشتاء

  • إن الصيانة الدورية لنظام الكهرباء في السيارة قبل فصل الشتاء يعمل على تفادي جزء كبير من مشاكل البطارية.
  • حيث أن وجود أي تماس ( شورت ) يساعد على تفريغ شحن البطارية بشكل سريع، كما أن تأكسد قضبان البطارية أو الكوابل يعمل على إبطاء عملية الشحن.
  •  الجدير بالذكر بأن يجب التأكد من كفاءة مولد الطاقة و الذي يقوم بإعادة شحن البطارية خلال دوران المحرك.
  • أخيرا التأكد من صلاحية البطارية حيث أن هناك عمر افتراضي للبطارية تتناقص خلاله قدرتها العمل.

إجراءات خلال الشتاء

  • يفضل ركن السيارة داخل كراج إن أمكن و ذلك لإبقاء البطارية في منطقة أعلى درجة حرارة نسبيا.
  • تشغيل محرك السيارة يوميا حتى دون الحاجة لاستخدامها و ذلك لإعادة شحن البطارية حيث أن البطارية تفقد الشحن حتى دون استخدام خصوصا في الأجواء الباردة.
  • في حال عدم استخدام السيارة لفترة طويلة يفضل فصل البطارية تماما و تخزيها داخل الكراج أو المنزل في مكان أمن، و وصلها بشاحن منزلي بين الحين و الآخر إن توفر.
  • في حال وجود إنجماد يفضل فصل البطارية تماما و تخزينها داخل المنزل لتجنب تجمد سوائل البطارية.

إجراءات عند تشغيل المحرك

  • عند تشغيل المحرك خلال فصل الشتاء يجب إطفاء كافة إضافات المركبة التي تستهلك الطاقة، و ذلك لتجنب هبوط مستوى الطاقة في البطارية.
  • في حال عدم دوران المحرك من أول محاولة، يفضل أن تفصل فترة زمنية مناسبة قبل المحاولة الثانية و ذلك من أجل أن تستعيد البطارية جزء من طاقتها.
  • تتوفر في محركات الديزل خاصية تسخين الوقود قبل دوران المحرك، لذلك يفضل إتاحة وقت كاف لجهاز التسخين بعد تدوير المفتاح لوضعية الاستعداد و قبل تشغيل المحرك.

اقرأ أيضا:
أسباب خلط الزيت مع ماء الرديتر
فوائد البوليش لإزالة الخدوش
طريقة ازالة خدوش السيارة بالتنر

المراجع: 1  2