البحث عن مواضيع

القدمين كغيرها من باقي أجزاء الجسم، تحتاج إلى رعايةٍ خاصة ودائمة لتبقى جذابة وتتمتع بمظهرٍ صحي، وخصوصاً بالنسبة للنساء، حيث إن إهمال صحة القدمين وجمالهما يُعطي صورةً سلبية عن صاحبهما، كأن تكون القدمين بجلدٍ متشقق أو أظافر طويلة أو أن يكون مظهر الجلد باهتاً ومتقشراً، وفي هذا المقال سنوضح طرق العناية بالقدمين. طرق العناية بالقدمين عدم المشي حافياً أبداً، إلا إذا كان المشي على رمال الشاطئ مثلاً مع ضرورة التأكد من عدم وجود آلات حادة أو بقايا زجاج مكسور أو حصى مدببة، وذلك لتجنيب القدمين التعرض لأية جروح أو خدوش محتملة. الحرص على وضع كريم مرطب خاص للقدمين بشكلٍ يومي، وخصوصاً في منطقة الكعبين وعند المفصل، ويمكن استخدام الفازلين أو زيت الزيتون. تدليك الكعبين بحجر القدمين الخاص بشكلٍ يومي وذلك لتنشيط الدورة الدموية وتخليص الكعبين من الخلايا الميتة والتشققات. وضع طبقة من الليمون والجليسرين على القدمين يومياً لمنحهما النعومة والطراوة. نقع القدمين بالماء المُضاف إليه ماء الورد مرتين في الأسبوع على الأقل. الحرص على تقليم أظافر القدمين بطريقةٍ صحيحة لمنع دخول الأظافر في اللحم. تجفيف القدمين بصورةٍ منتظمة بعد غسلهما، واستخدام مناديل خاصة. عمل صنفرة لمنطقة الكعبين، وذلك للتخلص من خشونة الكعبين وخشونة الجلد المحيط بالقدمين وخصوصاً عند الأصابع. اختيار الأحذية ذات المقاسات المناسبة تماماً وتجنب الأحذية الضيقة التي تُسبب انتفاخ القدمين والتورم والشعور بالألم فيهما، والحرص على اختيار خامات أحذية بجودة عالية. ارتداء جوارب مناسبة ويُفضل المصنوعة من القطن لأنها تمتص العرق وتمنع تعرق القدمين. تدفئتهما في فصل الشتاء جيداً لمنع إصابتهما بالتثلج الذي يؤدي إلى منع وصول الدم إلى الشعيرات الدموية فيهما، وهذا يُسبب الشور بالألم. تجنب ارتداء احذيه بارتفاع كعب عالي جداً، وذلك لمنع الشعور بالألم في القدمين، وللحفاظ على توازنهما، ولمنع إيقاع الضغط عليهما. عدم ارتداء الحذاء لفترات طويلة ومتواصلة للحفاظ على تهوية القدمين وعدم انبعاث رائحة كريهة منهما، ولمنع نمو البكتيريا على الجلد الخاص بهما. رفع القدمين للأعلى بين فترةٍ وأخرى لمنع احتباس السوائل فيهما، وعمل مساجات لهما بانتظام لتنشيط الدورة الدموية، ويكون رفع القدمين بوضعهما على عددٍ من الوسائد بحيث يكون مستواهما أعلى من مستوى القلب قليلاً. ممارسة التمارين الرياضية المنتظمة والخاصة بتقوية عضلات القدمين. الحرص على تجفيف المنطقة الواقعة ما بين الأصابع لمنع نمو الفطريات فيهما. عمل مغاطس من الماء والملح للقدمين بمعدل مرتين أسبوعياً.

طرق العناية بالقدمين

طرق العناية بالقدمين
بواسطة: - آخر تحديث: 10 سبتمبر، 2017

القدمين كغيرها من باقي أجزاء الجسم، تحتاج إلى رعايةٍ خاصة ودائمة لتبقى جذابة وتتمتع بمظهرٍ صحي، وخصوصاً بالنسبة للنساء، حيث إن إهمال صحة القدمين وجمالهما يُعطي صورةً سلبية عن صاحبهما، كأن تكون القدمين بجلدٍ متشقق أو أظافر طويلة أو أن يكون مظهر الجلد باهتاً ومتقشراً، وفي هذا المقال سنوضح طرق العناية بالقدمين.

طرق العناية بالقدمين

  • عدم المشي حافياً أبداً، إلا إذا كان المشي على رمال الشاطئ مثلاً مع ضرورة التأكد من عدم وجود آلات حادة أو بقايا زجاج مكسور أو حصى مدببة، وذلك لتجنيب القدمين التعرض لأية جروح أو خدوش محتملة.
  • الحرص على وضع كريم مرطب خاص للقدمين بشكلٍ يومي، وخصوصاً في منطقة الكعبين وعند المفصل، ويمكن استخدام الفازلين أو زيت الزيتون.
  • تدليك الكعبين بحجر القدمين الخاص بشكلٍ يومي وذلك لتنشيط الدورة الدموية وتخليص الكعبين من الخلايا الميتة والتشققات.
  • وضع طبقة من الليمون والجليسرين على القدمين يومياً لمنحهما النعومة والطراوة.
  • نقع القدمين بالماء المُضاف إليه ماء الورد مرتين في الأسبوع على الأقل.
  • الحرص على تقليم أظافر القدمين بطريقةٍ صحيحة لمنع دخول الأظافر في اللحم.
  • تجفيف القدمين بصورةٍ منتظمة بعد غسلهما، واستخدام مناديل خاصة.
  • عمل صنفرة لمنطقة الكعبين، وذلك للتخلص من خشونة الكعبين وخشونة الجلد المحيط بالقدمين وخصوصاً عند الأصابع.
  • اختيار الأحذية ذات المقاسات المناسبة تماماً وتجنب الأحذية الضيقة التي تُسبب انتفاخ القدمين والتورم والشعور بالألم فيهما، والحرص على اختيار خامات أحذية بجودة عالية.
  • ارتداء جوارب مناسبة ويُفضل المصنوعة من القطن لأنها تمتص العرق وتمنع تعرق القدمين.
  • تدفئتهما في فصل الشتاء جيداً لمنع إصابتهما بالتثلج الذي يؤدي إلى منع وصول الدم إلى الشعيرات الدموية فيهما، وهذا يُسبب الشور بالألم.
  • تجنب ارتداء احذيه بارتفاع كعب عالي جداً، وذلك لمنع الشعور بالألم في القدمين، وللحفاظ على توازنهما، ولمنع إيقاع الضغط عليهما.
  • عدم ارتداء الحذاء لفترات طويلة ومتواصلة للحفاظ على تهوية القدمين وعدم انبعاث رائحة كريهة منهما، ولمنع نمو البكتيريا على الجلد الخاص بهما.
  • رفع القدمين للأعلى بين فترةٍ وأخرى لمنع احتباس السوائل فيهما، وعمل مساجات لهما بانتظام لتنشيط الدورة الدموية، ويكون رفع القدمين بوضعهما على عددٍ من الوسائد بحيث يكون مستواهما أعلى من مستوى القلب قليلاً.
  • ممارسة التمارين الرياضية المنتظمة والخاصة بتقوية عضلات القدمين.
  • الحرص على تجفيف المنطقة الواقعة ما بين الأصابع لمنع نمو الفطريات فيهما.
  • عمل مغاطس من الماء والملح للقدمين بمعدل مرتين أسبوعياً.