العلاج بالطاقة من أساليبِ العلاج التي انتشرت في الآونة الأخيرة العلاج بالطاقة الذي يندرج تحت مسمّى الطب البديل، وقد تمّ تطوير هذا العلاج من قِبل ميكاو اوسوي، حيث كان يستخدم هذا النوع من العلاج في دول آسيا التي تعدّ اليابان من أبرزها، ويركز العلاج بالطاقة على طاقة الجسم الداخلية التي تنقسم إلى نوعين هما: الطاقة السلبية والطاقة الإيجابية، ويُطلق على هذا العلاج الريكي الياباني حيث تعني كلمة (ري) الروح، وكلمة (كي) تعني الطاقة الحيوية، وسيتمّ التعرف على طرق العلاج بالطاقة الإيجابية في هذا المقال. تعريف الطاقة الإيجابية تعرف الطاقة الإيجابية بأنها عكس الطاقة السلبية، وهي شعور الإنسان بالطمأنينة والتفاؤل والهدوء والرضا بقضاء الله وقدره، وهي سلوك يعكس الشعور الداخلي ويترجمه إلى أفعالٍ تصل إلى الأشخاص الآخرين، ومن هذه الأفعال الضحك والابتسام والإقبال على الحياة والحب، والبعد عن الضغائن والحقد والكراهية، ويمكن تعزيز الطاقة وتقويتها بذكر الله تعالى والالتزام بالطاعة والعبادة. طرق العلاج بالطاقة الإيجابية لطرد الطاقة السلبية من الجسم واستبدالها بالطاقة الإيجابية ليس بالأمر الصعب أو المستحيل، فليس من الضرورة أن يقصد الإنسان مراكز مخصصّة للعلاج بالطاقة، حيث يمكنه القيام بذلك في المنزل باتباع طرقٍ سهلة وبسيطة، وسيتم ذِكر أبرز طرق العلاج بالطاقة الإيجابية فيما يأتي: مواجهة مشاكل الحياة والضغوطات اليومية بالابتسام والضحك، حيث يساعد ذلك في تخفيض إنتاج هرمون الإجهاد وطرد الأفكار السلبية. الجلوس مع أشخاص إيجابيين مثل الأطفال، حيثُ يعدّون من مصادر السعادة في الحياة. الابتعاد عن الأماكن المزعجة غير المريحة التي تبثّ الشعور بالضيق. تجنب الأطعمة المحتوية على كمياتٍ كبيرة من الدهون والوجبات الجاهزة، حيث إنها تزيد من فرص تعرّض الجسم للإصابة بالأمراض الخطيرة مثل: أمراض القلب وارتفاع ضغط الدم ومرض السكري. تناول الأغذية الصحية المحتوية على مجموعة متنوعة من العناصر الغذائيّة. من أهم طريق العلاج بالطاقة الإيجابيّة ممارسة التمارين الرياضية، حيث تساعد في التخلص من القلق والتوتر وتعزز الطاقة الإيجابية في الجسم. الانتظام بشرب كميات من الماء تكفي احتياجات الجسم. النوم المريح والعميق يعزّز الطاقة الإيجابية ويزيد من نشاط العقل والجسم. الرضا بالقضاء والقدر والتفاؤل. تطهير القلب والصفح عن الآخرين يزيد من الطاقة الإيجابية. من طرق العلاج بالطاقة الإيجابية السجود على التراب، حيث تساعد هذه الطريقة في سحب الطاقة السلبية من الجسم. تصفية الذهن بالذهاب إلى أماكن طبيعية مفتوحة مثل الجبال والشواطئ يُشعر الإنسان بالطاقة الإيجابية. تحرير المخ من المعتقدات والأفكار السوداوية. الإقبال على الحياة والاستمتاع بها، مع محاولة تقليل الجهود والتخلص من الأشياء المزعجة. المشي على التراب يطرد الطاقة السلبية من الجسد بشرط أن يكون الشخص حافياً.  

طرق العلاج بالطاقة الإيجابية

طرق العلاج بالطاقة الإيجابية

بواسطة: - آخر تحديث: 6 مايو، 2018

العلاج بالطاقة

من أساليبِ العلاج التي انتشرت في الآونة الأخيرة العلاج بالطاقة الذي يندرج تحت مسمّى الطب البديل، وقد تمّ تطوير هذا العلاج من قِبل ميكاو اوسوي، حيث كان يستخدم هذا النوع من العلاج في دول آسيا التي تعدّ اليابان من أبرزها، ويركز العلاج بالطاقة على طاقة الجسم الداخلية التي تنقسم إلى نوعين هما: الطاقة السلبية والطاقة الإيجابية، ويُطلق على هذا العلاج الريكي الياباني حيث تعني كلمة (ري) الروح، وكلمة (كي) تعني الطاقة الحيوية، وسيتمّ التعرف على طرق العلاج بالطاقة الإيجابية في هذا المقال.

تعريف الطاقة الإيجابية

تعرف الطاقة الإيجابية بأنها عكس الطاقة السلبية، وهي شعور الإنسان بالطمأنينة والتفاؤل والهدوء والرضا بقضاء الله وقدره، وهي سلوك يعكس الشعور الداخلي ويترجمه إلى أفعالٍ تصل إلى الأشخاص الآخرين، ومن هذه الأفعال الضحك والابتسام والإقبال على الحياة والحب، والبعد عن الضغائن والحقد والكراهية، ويمكن تعزيز الطاقة وتقويتها بذكر الله تعالى والالتزام بالطاعة والعبادة.

طرق العلاج بالطاقة الإيجابية

لطرد الطاقة السلبية من الجسم واستبدالها بالطاقة الإيجابية ليس بالأمر الصعب أو المستحيل، فليس من الضرورة أن يقصد الإنسان مراكز مخصصّة للعلاج بالطاقة، حيث يمكنه القيام بذلك في المنزل باتباع طرقٍ سهلة وبسيطة، وسيتم ذِكر أبرز طرق العلاج بالطاقة الإيجابية فيما يأتي:

  • مواجهة مشاكل الحياة والضغوطات اليومية بالابتسام والضحك، حيث يساعد ذلك في تخفيض إنتاج هرمون الإجهاد وطرد الأفكار السلبية.
  • الجلوس مع أشخاص إيجابيين مثل الأطفال، حيثُ يعدّون من مصادر السعادة في الحياة.
  • الابتعاد عن الأماكن المزعجة غير المريحة التي تبثّ الشعور بالضيق.
  • تجنب الأطعمة المحتوية على كمياتٍ كبيرة من الدهون والوجبات الجاهزة، حيث إنها تزيد من فرص تعرّض الجسم للإصابة بالأمراض الخطيرة مثل: أمراض القلب وارتفاع ضغط الدم ومرض السكري.
  • تناول الأغذية الصحية المحتوية على مجموعة متنوعة من العناصر الغذائيّة.
  • من أهم طريق العلاج بالطاقة الإيجابيّة ممارسة التمارين الرياضية، حيث تساعد في التخلص من القلق والتوتر وتعزز الطاقة الإيجابية في الجسم.
  • الانتظام بشرب كميات من الماء تكفي احتياجات الجسم.
  • النوم المريح والعميق يعزّز الطاقة الإيجابية ويزيد من نشاط العقل والجسم.
  • الرضا بالقضاء والقدر والتفاؤل.
  • تطهير القلب والصفح عن الآخرين يزيد من الطاقة الإيجابية.
  • من طرق العلاج بالطاقة الإيجابية السجود على التراب، حيث تساعد هذه الطريقة في سحب الطاقة السلبية من الجسم.
  • تصفية الذهن بالذهاب إلى أماكن طبيعية مفتوحة مثل الجبال والشواطئ يُشعر الإنسان بالطاقة الإيجابية.
  • تحرير المخ من المعتقدات والأفكار السوداوية.
  • الإقبال على الحياة والاستمتاع بها، مع محاولة تقليل الجهود والتخلص من الأشياء المزعجة.
  • المشي على التراب يطرد الطاقة السلبية من الجسد بشرط أن يكون الشخص حافياً.