البحث عن مواضيع

التغذية السليمة من أهم الممارسات التي يجب أن يقوم بها الإنسان في حياته اليومية للحفاظ على صحته وتوازنه الغذائي، ويقصد بمصطلح التغذية السليمة أن يتناول الفرد الوجبات الغذائية التي تتناسب مع حاجته وعمره، ويتمثل هدف التغذية السليمة الأول والأساسي بأن يتمتع الجسم بالعافية والصحة و في الوقاية من االأمراض. طرق التغذية السليمة يجب تناول أنواع مختلفة ومتنوعة من الطعام، حيث أن جسم الإنسان بحاجة لحوالي 40 عنصر من العناصر الغذائية لمقاومة الأمراض والمحافظة على الصحة، ويتمثل ذلك من خلال التالي: تناول أنواع أغذية معينة في فطور الصباح، فهي تعد أهم الوجبات التي يتناولها الإنسان أثناء يومه، ومن المهم تنظيم الوجبات وكذلك في وجبتي الغذاء والعشاء. الإكثار من تناول السوائل مثل العصائر الطبيعية، فجسم الإنسان بحاجة إلى ما يقارب لتر ونصف إلى لترين من السوائل، كما أنها سريعة الامتصاص في الجسم ولا تسبب السمنة، وتمد الجسم بالطاقة وتحتوي على الكثير من الفيتامينات، ويعد الماء أهم السوائل التي يحتاجها الجسم. محاولة إدخال الكربوهيدرات في الغذاء اليومي قدر الإمكان، وجعلها أساسا في تغذيتك. من المهم جدا تناول الفواكه، لأنها تحتوي على الكثير من الفيتامينات والعناصر المهمة لجسم الإنسان والتي تحافظ على صحته. من المعروف أن تناول السكريات بكميات كبيرة يسبب ضرر كبيرا للجسم، ولكن تناولها باعتدال أمر ضروري فهي من أهم مصادر الطاقة للجسم، ومن المهم اللجوء إلى السكريات الطبيعية والتقليل من السكر المصنع. الحرص على تناول الخضروات فهي تحتوي على الكثير من العناصر المغذية، كما تحتوي على الألياف التي تقي من السكري والإمساك والسمنة. من المهم محاولة التقليل قدر الإمكان من الأطعمة الدسمة، فهي تسبب العديد من الأمراض مثل أمراض القلب بأنواعها، ذلك لأنها تسبب ارتفاع الكوليسترول في الدم. الحرص على تناول منتجات الألبان بمختلف أنواعها، والحرص على تناول الحليب وذلك بسبب احتوائه على الكالسيوم المهم في تقوية الخلايا العصبية، بالإضافة إلى أنه مهم جدا في تقوية العظام، ويحتوي على الكثير من العناصر الغذائية المفيدة لجسم الإنسان والتي تساعد في النمو. إذا كنت شخصا عاملا فمن المهم أن تحرص على تناول الأغذية الصحية خارج المنزل، والابتعاد قدر الإمكان عن الوجبات السريعة. اقرأ ايضا: ما هي أعراض سوء التغذية أهمية وجبة الفطور فوائد تناول الحليب على الافطار

طرق التغذية السليمة

طرق التغذية السليمة
بواسطة: - آخر تحديث: 14 فبراير، 2017

التغذية السليمة من أهم الممارسات التي يجب أن يقوم بها الإنسان في حياته اليومية للحفاظ على صحته وتوازنه الغذائي، ويقصد بمصطلح التغذية السليمة أن يتناول الفرد الوجبات الغذائية التي تتناسب مع حاجته وعمره، ويتمثل هدف التغذية السليمة الأول والأساسي بأن يتمتع الجسم بالعافية والصحة و في الوقاية من االأمراض.

طرق التغذية السليمة

يجب تناول أنواع مختلفة ومتنوعة من الطعام، حيث أن جسم الإنسان بحاجة لحوالي 40 عنصر من العناصر الغذائية لمقاومة الأمراض والمحافظة على الصحة، ويتمثل ذلك من خلال التالي:

  • تناول أنواع أغذية معينة في فطور الصباح، فهي تعد أهم الوجبات التي يتناولها الإنسان أثناء يومه، ومن المهم تنظيم الوجبات وكذلك في وجبتي الغذاء والعشاء.
  • الإكثار من تناول السوائل مثل العصائر الطبيعية، فجسم الإنسان بحاجة إلى ما يقارب لتر ونصف إلى لترين من السوائل، كما أنها سريعة الامتصاص في الجسم ولا تسبب السمنة، وتمد الجسم بالطاقة وتحتوي على الكثير من الفيتامينات، ويعد الماء أهم السوائل التي يحتاجها الجسم.
  • محاولة إدخال الكربوهيدرات في الغذاء اليومي قدر الإمكان، وجعلها أساسا في تغذيتك.
  • من المهم جدا تناول الفواكه، لأنها تحتوي على الكثير من الفيتامينات والعناصر المهمة لجسم الإنسان والتي تحافظ على صحته.
  • من المعروف أن تناول السكريات بكميات كبيرة يسبب ضرر كبيرا للجسم، ولكن تناولها باعتدال أمر ضروري فهي من أهم مصادر الطاقة للجسم، ومن المهم اللجوء إلى السكريات الطبيعية والتقليل من السكر المصنع.
  • الحرص على تناول الخضروات فهي تحتوي على الكثير من العناصر المغذية، كما تحتوي على الألياف التي تقي من السكري والإمساك والسمنة.
  • من المهم محاولة التقليل قدر الإمكان من الأطعمة الدسمة، فهي تسبب العديد من الأمراض مثل أمراض القلب بأنواعها، ذلك لأنها تسبب ارتفاع الكوليسترول في الدم.
  • الحرص على تناول منتجات الألبان بمختلف أنواعها، والحرص على تناول الحليب وذلك بسبب احتوائه على الكالسيوم المهم في تقوية الخلايا العصبية، بالإضافة إلى أنه مهم جدا في تقوية العظام، ويحتوي على الكثير من العناصر الغذائية المفيدة لجسم الإنسان والتي تساعد في النمو.
  • إذا كنت شخصا عاملا فمن المهم أن تحرص على تناول الأغذية الصحية خارج المنزل، والابتعاد قدر الإمكان عن الوجبات السريعة.

اقرأ ايضا:
ما هي أعراض سوء التغذية
أهمية وجبة الفطور
فوائد تناول الحليب على الافطار

مواضيع من نفس التصنيف