يتعرض الأطفال بكثرة للإصابة بالامراض في فصل الشتاء، ويجب على الأهل الانتباه لهم وحمايتهم من أمراض الشتاء، وسنعرض في هذا المقال بعض طرق التعامل مع أمراض الشتاء عند الأطفال . طرق التعامل مع أمراض الشتاء عند الأطفال فيما يأتي بعض الطرق التي قد تساعد في التعامل مع أمراض الشتاء : الإكثار من تناول بعض الأغذية التي تساهم في الوقاية من أمراض الشتاء، ومنها : الموالح و الليمون و البرتقال الغني بفيتامين C. الغذاء المتوازن والصحي يعمل على تقوية جهاز المناعة، لذلك يجب الحرص على أن يكون غذاء الطفل صحيا ومتوازنا خاصة في فصل الشتاء. العمل على تجديد هواء المنزل باستمرار، وعدم الابقاء على النوافذ مغلقة أو مفتوحة لفترات طويلة من الزمن. الحرص على تدفئة الجسم جيدا، بحيث يجب عليك ارتداء قطعا من الملابس الشتوية كفيلة بإبقاءك دافئا. يجب عليك الابتعاد عن استخدام الأدوات الشخصية الخاصة بالاخرين كالمناشف والمناديل. يجب عليك ممارسة التمارين الرياضية باستمرار لكي تتجنب الاصابة بالكسل والخمول. الحرص عل غسل اليدين باستمرار خاصة قبل تناول الوجبات الغذائية، و ذلك منعا لانتقال الفيروسات والبكتيريا من اليدين إلى الجسم. يجب الحرص على أن يكون الماء دافئا عن الاستحمام، ذات درجة حرارة ملائمة، و ذلك تجنبا للاصابة بنولات البرد. الحرص على أخذ مطعوم ضد الانفلونزا. الفصل بين الأطفال، ومحاولة ابعادهم عن بعضهم البعض عند اصابة أحدهم بأحد أمراض الشتاء و ذلك تجنبا للعدوى وانتشار المرض بينهم. أبرز الأمراض التي تصيب الأطفال في فصل الشتاء الانفلونزا : أعراض الانفلونزا : الحمى، الشعور بألم في العضلات، الصداع، القشعريرة، احتقان الأنف. مضاعفات الانفلونزا، قد تؤدي إلى حدوث التهابات مختلفة، مثل : التهابات القصبات الهوائية، التهابات الأذن، و التهابات الرئوية. يمكن تخفيف أعراض الانفلونزا عن طريق شرب المشروبات الساخنة كمرق الدجاج، وعمل كمادات ماء دافئة، وعمل تبخيرة. يعد علاج الانفلونزا السنوي من أفضل الطرق التي يمكن اتباعها لتفادي الاصابة بالانفلونزا ومضاعفاتها. التهاب الشعب الهوائية الحاد : يحدث عادة بسبب التعرض للبكتيريا أو الفيروسات المسببة لذلك. أعراض التهاب الشعب الهوائية الحادة تتضمن : الحمى، السعال الحاد، ومواجهة صعوبات في التنفس. قد يؤدي التهاب الشعب الهوائية الحادة إلى ظهور البلغم مع السعال، وفي هذه الحالة ينصح مراجعة الطبيب. عادة ما يتم علاج التهاب الشعب الهوائية الحادة عن طريق المضادات الحيوية شرط أن يكون المسبب بكتيري. اقرأ أيضا: اعراض مرض التوحد عند الاطفال الشيخوخة المبكرة عند الاطفال علامات وأسباب العنف عند الأطفال

طرق التعامل مع أمراض الشتاء عند الأطفال

طرق التعامل مع أمراض الشتاء عند الأطفال

بواسطة: - آخر تحديث: 28 نوفمبر، 2016

تصفح أيضاً

يتعرض الأطفال بكثرة للإصابة بالامراض في فصل الشتاء، ويجب على الأهل الانتباه لهم وحمايتهم من أمراض الشتاء، وسنعرض في هذا المقال بعض طرق التعامل مع أمراض الشتاء عند الأطفال .

طرق التعامل مع أمراض الشتاء عند الأطفال

فيما يأتي بعض الطرق التي قد تساعد في التعامل مع أمراض الشتاء :

  • الإكثار من تناول بعض الأغذية التي تساهم في الوقاية من أمراض الشتاء، ومنها : الموالح و الليمون و البرتقال الغني بفيتامين C.
  • الغذاء المتوازن والصحي يعمل على تقوية جهاز المناعة، لذلك يجب الحرص على أن يكون غذاء الطفل صحيا ومتوازنا خاصة في فصل الشتاء.
  • العمل على تجديد هواء المنزل باستمرار، وعدم الابقاء على النوافذ مغلقة أو مفتوحة لفترات طويلة من الزمن.
  • الحرص على تدفئة الجسم جيدا، بحيث يجب عليك ارتداء قطعا من الملابس الشتوية كفيلة بإبقاءك دافئا.
  • يجب عليك الابتعاد عن استخدام الأدوات الشخصية الخاصة بالاخرين كالمناشف والمناديل.
  • يجب عليك ممارسة التمارين الرياضية باستمرار لكي تتجنب الاصابة بالكسل والخمول.
  • الحرص عل غسل اليدين باستمرار خاصة قبل تناول الوجبات الغذائية، و ذلك منعا لانتقال الفيروسات والبكتيريا من اليدين إلى الجسم.
  • يجب الحرص على أن يكون الماء دافئا عن الاستحمام، ذات درجة حرارة ملائمة، و ذلك تجنبا للاصابة بنولات البرد.
  • الحرص على أخذ مطعوم ضد الانفلونزا.
  • الفصل بين الأطفال، ومحاولة ابعادهم عن بعضهم البعض عند اصابة أحدهم بأحد أمراض الشتاء و ذلك تجنبا للعدوى وانتشار المرض بينهم.

أبرز الأمراض التي تصيب الأطفال في فصل الشتاء

الانفلونزا :

  • أعراض الانفلونزا : الحمى، الشعور بألم في العضلات، الصداع، القشعريرة، احتقان الأنف.
  • مضاعفات الانفلونزا، قد تؤدي إلى حدوث التهابات مختلفة، مثل : التهابات القصبات الهوائية، التهابات الأذن، و التهابات الرئوية.
  • يمكن تخفيف أعراض الانفلونزا عن طريق شرب المشروبات الساخنة كمرق الدجاج، وعمل كمادات ماء دافئة، وعمل تبخيرة.
  • يعد علاج الانفلونزا السنوي من أفضل الطرق التي يمكن اتباعها لتفادي الاصابة بالانفلونزا ومضاعفاتها.

التهاب الشعب الهوائية الحاد :

  • يحدث عادة بسبب التعرض للبكتيريا أو الفيروسات المسببة لذلك.
  • أعراض التهاب الشعب الهوائية الحادة تتضمن : الحمى، السعال الحاد، ومواجهة صعوبات في التنفس.
  • قد يؤدي التهاب الشعب الهوائية الحادة إلى ظهور البلغم مع السعال، وفي هذه الحالة ينصح مراجعة الطبيب.
  • عادة ما يتم علاج التهاب الشعب الهوائية الحادة عن طريق المضادات الحيوية شرط أن يكون المسبب بكتيري.

اقرأ أيضا:
اعراض مرض التوحد عند الاطفال
الشيخوخة المبكرة عند الاطفال
علامات وأسباب العنف عند الأطفال