البحث عن مواضيع

إنَّ تجمع الغازات والإصابة بالإمساك من أبرز مشاكل الجهاز الهضمي التي تظهر بشكل مستمر بسبب العادات الغذائية أو طبيعة الجسم، عادة ما تظهر هذه المشاكل سوية ويمكن أن تظهر منفصلة وتعد اضطرابات الأمعاء من أبرز الظروف المساعدة على زيادة تأثير هذه المشاكل، وعادةً ما يتخلص الجسم من الغازات والإمساك تلقائياً ولكن يحتاج هذا الأمر لبعض الوقت، ولحسن الحظ هناك بعض الطرق التي يمكن من خلالها التخلص من النفخة والإمساك بشكل أسرع، وفي هذه المقال سوف نستعرض أفضل طرق التخلص من النفخة والغازات والإمساك. طرق التخلص من النفخة والغازات والإمساك يصاب المرء بالإمساك لسببين رئيسية وهما ضعف حركة الأمعاء أو عدم وجود سوائل كفاية في الفضلات، لذلك هناك طريقتي لحل مشكلة الإمساك. أولاً تحفيز الأمعاء على الحركة توجد بعض الأطعمة والمشروبات التي يمكن تناولها من أجل تحفيز الأمعاء على الحركة، وأبرزها القهوة يعمل الكافيين داخل القهوة على تحفيز الأمعاء للحركة، ولكن يجب الحذر من تناول كمية كبيرة من القهوة لكونها تزيد من إدرار البول وبالتالي يحصل المرء على نتيجة عكسية. إن تناول ما يقارب كوب واحد من القهوة في الصباح كفيل بتحفيز الأمعاء على الحركة. التمارين الرياضية والحركة المستمرة لها دور كبير في تحفيز الأمعاء على الحركة للتخلص من الإمساك إنَّ أفضل توقيت للممارسة الرياضة خلال الصباح وذلك كي يبدأ المرء يومه بنشاط ويتخلص من مشاكل الإمساك، ولا يجدر بالمرء ممارسة تمارين قاسية حيث أنَّ المشي وحدة كافية ليفي بالغرض. ثانياً زيادة كمية السوائل تحتاج الفضلات التي تنتج عن علية الهضم السوائل كي تساعدها على الحركة، لذلك عندما يعاني المرء من الجفاف فإنَّه يعاني أيضاً. قبل البدء بتناول السوائل يفضل الابتعاد عن الأطعمة التي تتسبب في حبس السوائل في الجسم، وأبرز هذه الأطعمة تلك التي تحتوي على أملاح الصوديوم. من الطرق الغير مباشرة لتعويض السوائل وللتخلص من الإمساك هي تناول الأطعمة الغنة بالألياف، حيث أن الألياف تعمل على علاج الإمساك بطريقتين. تزيد الألياف من حجم الفضلات مما يجعلها أقل كثافة وبالتالي أسهل للحركة، كما تعمل الألياف الذائبة بالماء على الاحتفاظ بالماء بداخلها مما يزيد من نسب السوائل في الفضلات. التخلص من الغازات تنتج الغازات بشكل طبيعي داخل أمعاء الإنسان بسبب البكتيريا، ولكن تختلف كمية الغازات من شخص لأخر بسبب الحالة الصحية كما يمكن أن تزيد بعض أنواع الأطعمة من إنتاج هذه الغازات. إن أفضل طريق للتخلص من هذه الغازات هي اتباع حمية غذائية مناسبة والابتعاد عن الأطعمة الجاهزة. من أبرز الأطعمة التي تزيد من إنتاج الغازات هي البقوليات، والجدير بالذكر بانَّ اللبن قد يتسبب بالغازات لبعض الأشخاص ولا سيم كبار السن. عادة يتبع البعض وصفات منزلية للتخلص من الغازات وهي عبارة عن شاي الأعشاب، وأهم أنواع الأعشاب التي تساعد على إزالة الغازات وطردها هي اليانسون والكمون حصى البان (أكليل الجبل). المراجع:  1   2

طرق التخلص من النفخة والغازات والإمساك

طرق التخلص من النفخة والغازات والإمساك
بواسطة: - آخر تحديث: 24 أغسطس، 2017

إنَّ تجمع الغازات والإصابة بالإمساك من أبرز مشاكل الجهاز الهضمي التي تظهر بشكل مستمر بسبب العادات الغذائية أو طبيعة الجسم، عادة ما تظهر هذه المشاكل سوية ويمكن أن تظهر منفصلة وتعد اضطرابات الأمعاء من أبرز الظروف المساعدة على زيادة تأثير هذه المشاكل، وعادةً ما يتخلص الجسم من الغازات والإمساك تلقائياً ولكن يحتاج هذا الأمر لبعض الوقت، ولحسن الحظ هناك بعض الطرق التي يمكن من خلالها التخلص من النفخة والإمساك بشكل أسرع، وفي هذه المقال سوف نستعرض أفضل طرق التخلص من النفخة والغازات والإمساك.

طرق التخلص من النفخة والغازات والإمساك

يصاب المرء بالإمساك لسببين رئيسية وهما ضعف حركة الأمعاء أو عدم وجود سوائل كفاية في الفضلات، لذلك هناك طريقتي لحل مشكلة الإمساك.

أولاً تحفيز الأمعاء على الحركة

  • توجد بعض الأطعمة والمشروبات التي يمكن تناولها من أجل تحفيز الأمعاء على الحركة، وأبرزها القهوة
  • يعمل الكافيين داخل القهوة على تحفيز الأمعاء للحركة، ولكن يجب الحذر من تناول كمية كبيرة من القهوة لكونها تزيد من إدرار البول وبالتالي يحصل المرء على نتيجة عكسية.
  • إن تناول ما يقارب كوب واحد من القهوة في الصباح كفيل بتحفيز الأمعاء على الحركة.
  • التمارين الرياضية والحركة المستمرة لها دور كبير في تحفيز الأمعاء على الحركة للتخلص من الإمساك
  • إنَّ أفضل توقيت للممارسة الرياضة خلال الصباح وذلك كي يبدأ المرء يومه بنشاط ويتخلص من مشاكل الإمساك، ولا يجدر بالمرء ممارسة تمارين قاسية حيث أنَّ المشي وحدة كافية ليفي بالغرض.

ثانياً زيادة كمية السوائل

  • تحتاج الفضلات التي تنتج عن علية الهضم السوائل كي تساعدها على الحركة، لذلك عندما يعاني المرء من الجفاف فإنَّه يعاني أيضاً.
  • قبل البدء بتناول السوائل يفضل الابتعاد عن الأطعمة التي تتسبب في حبس السوائل في الجسم، وأبرز هذه الأطعمة تلك التي تحتوي على أملاح الصوديوم.
  • من الطرق الغير مباشرة لتعويض السوائل وللتخلص من الإمساك هي تناول الأطعمة الغنة بالألياف، حيث أن الألياف تعمل على علاج الإمساك بطريقتين.
  • تزيد الألياف من حجم الفضلات مما يجعلها أقل كثافة وبالتالي أسهل للحركة، كما تعمل الألياف الذائبة بالماء على الاحتفاظ بالماء بداخلها مما يزيد من نسب السوائل في الفضلات.

التخلص من الغازات

  • تنتج الغازات بشكل طبيعي داخل أمعاء الإنسان بسبب البكتيريا، ولكن تختلف كمية الغازات من شخص لأخر بسبب الحالة الصحية كما يمكن أن تزيد بعض أنواع الأطعمة من إنتاج هذه الغازات.
  • إن أفضل طريق للتخلص من هذه الغازات هي اتباع حمية غذائية مناسبة والابتعاد عن الأطعمة الجاهزة.
  • من أبرز الأطعمة التي تزيد من إنتاج الغازات هي البقوليات، والجدير بالذكر بانَّ اللبن قد يتسبب بالغازات لبعض الأشخاص ولا سيم كبار السن.
  • عادة يتبع البعض وصفات منزلية للتخلص من الغازات وهي عبارة عن شاي الأعشاب، وأهم أنواع الأعشاب التي تساعد على إزالة الغازات وطردها هي اليانسون والكمون حصى البان (أكليل الجبل).

المراجع:  1   2