البحث عن مواضيع

يعاني الأهل كثيرا من مشكلة السب والشتم عند الأطفال، ويتعذر عليهم التخلص منها بسهولة، وقد تسبب لهم العديد من المشاكل والاحراجات مع الغير، وسنعرض في هذا المقال أهم الطرق التي تساعد في التخلص من السب والشتم عند الاطفال. أسباب السب والشتم عند الأطفال إن الأسباب التي تؤدي إلى استخدام الأطفال أسلوب السب والشتم والتلفظ بكلمات نابية هي كما يلي: تعبيرا من الأطفال عن الغضب الشديد تجاه فكرة أو تعامل معين. تعبيرا منهم عن الضيق الذي يصيبهم. قد يستخدمه الأطفال تعبيرا عن المرح وفي محاولة منهم لجذب انتباه الآخرين اليهم. يشعر بعض الأطفال بأن السب والشتم نغمة جميلة، فيستمتعون بترديد هذه الكلمات. طرق التخلص من السب والشتم عند الأطفال هناك العديد من الطرق التي تساعد الأهل في التخلص من استخدام الأطفال لأسلوب السب والشتم والتلفظ بكلمات نابية، منها ما يلي: أولا يجب لفت انتباه الأهل إلى أنه يصعب التخلص من هذه المشكلة دفعة واحدة. يجب على الأهل التدرج في الأسلوب والمعاملة مع الطفل لتخليصه من هذه العادة. يجب من الأهل الاستماع إلى طفلهم، لفهم الأسباب والدوافع التي جعلته يردد هذه الكلمات. يجب على الأهل افهام الطفل بأن تكرار هذه الكلمات مزعج للأخرين ويسبب لهم الضرر والأذى. يجب على الأهل الانتباه للمصادر التي تعلم منها الطفل الشتم، كأصحاب السوء و ابعاده عنهم. يجب على الأهل عدم إبداء أي سلوك تجاه الطفل عند الاستماع للشتم، فقد يجعله يشعر بأنه ذو تأثير عند السب. بالمقابل يجب على الأهل عدم ابداء أي سلوك يدل على رضاهم عن تلك الكلمات، كالضحك عند سماعها أو الابتسامة، فقد يتشجع الطفل على تكرارها. يجب على الأهل تربية الابن على مخافة الله سبحانه وتعالى، واقناعه بأن السب والشتم يغضب الله عز وجل، وغرس مبدأ الثواب والعقاب في أالطفل. يجب على الأهل تعليم الأبناء كيفية التعبير عن غضبهم أو عدم رضاهم تجاه موقف أو سلوك معين بأسلوب لبق ومهذب بعيد عن السب والشتم. يجب على الأهل الثناء على طفلهم ومدحه عند قدرته على التعبير عن غضبه بأسلوب لبق ومهذب. يجب على الأهل أيضا أن يكونوا حريصين في اختيار الكلمات عند التعبير عن غضبهم، كون الأطفال يتبعون سلوك أهاليهم في التعامل باعتبارهم القدوة لهم. إذا تعذر على الأهل اصلاح أبناءهم بالأساليب السابقة، وبعد التحذير من عدم التفوه بها وعدم استجابة الطفل لتلك التحذيرات، فيتوجب عليهم استخدام أسلوب العقاب وليس الضرب، كمقاطعة الطفل وعدم التحدث معه فترة بسيطة وذلك لحثه على عدم التفوه بتلك الكلمات. اقرأ أيضا: طرق تنظيم مواعيد نوم الأطفال طرق تعليم الأطفال الكلام علامات وأسباب العنف عند الأطفال

طرق التخلص من السب والشتم عند الأطفال

طرق التخلص من السب والشتم عند الأطفال
بواسطة: - آخر تحديث: 4 ديسمبر، 2016

يعاني الأهل كثيرا من مشكلة السب والشتم عند الأطفال، ويتعذر عليهم التخلص منها بسهولة، وقد تسبب لهم العديد من المشاكل والاحراجات مع الغير، وسنعرض في هذا المقال أهم الطرق التي تساعد في التخلص من السب والشتم عند الاطفال.

أسباب السب والشتم عند الأطفال

إن الأسباب التي تؤدي إلى استخدام الأطفال أسلوب السب والشتم والتلفظ بكلمات نابية هي كما يلي:

  • تعبيرا من الأطفال عن الغضب الشديد تجاه فكرة أو تعامل معين.
  • تعبيرا منهم عن الضيق الذي يصيبهم.
  • قد يستخدمه الأطفال تعبيرا عن المرح وفي محاولة منهم لجذب انتباه الآخرين اليهم.
  • يشعر بعض الأطفال بأن السب والشتم نغمة جميلة، فيستمتعون بترديد هذه الكلمات.

طرق التخلص من السب والشتم عند الأطفال

هناك العديد من الطرق التي تساعد الأهل في التخلص من استخدام الأطفال لأسلوب السب والشتم والتلفظ بكلمات نابية، منها ما يلي:
  • أولا يجب لفت انتباه الأهل إلى أنه يصعب التخلص من هذه المشكلة دفعة واحدة.
  • يجب على الأهل التدرج في الأسلوب والمعاملة مع الطفل لتخليصه من هذه العادة.
  • يجب من الأهل الاستماع إلى طفلهم، لفهم الأسباب والدوافع التي جعلته يردد هذه الكلمات.
  • يجب على الأهل افهام الطفل بأن تكرار هذه الكلمات مزعج للأخرين ويسبب لهم الضرر والأذى.
  • يجب على الأهل الانتباه للمصادر التي تعلم منها الطفل الشتم، كأصحاب السوء و ابعاده عنهم.
  • يجب على الأهل عدم إبداء أي سلوك تجاه الطفل عند الاستماع للشتم، فقد يجعله يشعر بأنه ذو تأثير عند السب.
  • بالمقابل يجب على الأهل عدم ابداء أي سلوك يدل على رضاهم عن تلك الكلمات، كالضحك عند سماعها أو الابتسامة، فقد يتشجع الطفل على تكرارها.
  • يجب على الأهل تربية الابن على مخافة الله سبحانه وتعالى، واقناعه بأن السب والشتم يغضب الله عز وجل، وغرس مبدأ الثواب والعقاب في أالطفل.
  • يجب على الأهل تعليم الأبناء كيفية التعبير عن غضبهم أو عدم رضاهم تجاه موقف أو سلوك معين بأسلوب لبق ومهذب بعيد عن السب والشتم.
  • يجب على الأهل الثناء على طفلهم ومدحه عند قدرته على التعبير عن غضبه بأسلوب لبق ومهذب.
  • يجب على الأهل أيضا أن يكونوا حريصين في اختيار الكلمات عند التعبير عن غضبهم، كون الأطفال يتبعون سلوك أهاليهم في التعامل باعتبارهم القدوة لهم.
  • إذا تعذر على الأهل اصلاح أبناءهم بالأساليب السابقة، وبعد التحذير من عدم التفوه بها وعدم استجابة الطفل لتلك التحذيرات، فيتوجب عليهم استخدام أسلوب العقاب وليس الضرب، كمقاطعة الطفل وعدم التحدث معه فترة بسيطة وذلك لحثه على عدم التفوه بتلك الكلمات.

اقرأ أيضا:
طرق تنظيم مواعيد نوم الأطفال
طرق تعليم الأطفال الكلام
علامات وأسباب العنف عند الأطفال