الذباب تُعد الذبابة من الحشرات التي تتبع فصيلة الذبابية وتنتشر بشكل واسع في العالم وتتعدد أنواعها وألوانها، وهي من الحشرات التي تتسبب بالإزعاج للإنسان وتبعث الاشمئزاز في نفسه خاصّة في فترة الصيف وأوائل فصل الخريف بسبب ما تمتلكه من قدرة على رصد الذبذبات الصوتية والهوائية وشم الروائح من مسافات بعيدة تصل إلى خمسة كيلومترات بسبب ما يحتويه جسمها من شعيرات حسية ذات كفاءة عالية؛ لذلك فإنّ العديد من الناس يبحثون عن طرق فعّالة للتخلّص من الذباب؛ وفي هذا المقال سوف نعرض بعض هذه الطرق. طرق التخلص من الذباب الحرص على عدم تواجد تجمّعات للمياه الملوّثة وتجفيفها باستمرار لمنع تجمّع الذباب عليها. يوجد شريط ورقة يتم بيعها لاصطياد الذباب ويُنصح باستخدامه فهو فعّال ويعطي نتيجة جيّدة. زراعة النباتات ذات الروائح القويّة والتي لا يقترب منها الذباب كالنعناع وشجر الغار والريحان. رش مدخل المنزل بالمبيدات الحشريّة مثل مبيد البيريثرين؛ لكن لا ينصح استخدام المبيدات بكثرة واللجوء إليها منذ البداية بسبب الأضرار التي تُلحقها بالإنسان. الحرص على إغلاق سلّة النفايات بإحكام والتخلّص من النفايات بسرعة لأنّها من أكثر الأماكن المفضّلة للذباب والذي يتجمع عليها. المحافظة على تنظيف المنزل والتخلّص من أيّة بقع تسقط أو فتات البسكويت والخبز وبقايا الطعام بشكل عام وتنظيفها باستمرار. استخدام مضارب الذباب الكهربائية التي تقتل كافة الحشرات بسرعة. صنع مصيدة للذباب باستخدام خل التفاح المخمر فالذباب ينجذب إلى مثل هذه الروائح بسرعة. سد الشبابيك والأبواب وكافة الثغرات التي من الممكن أن يتسلل الذباب منها إلى داخل المنزل. استخدام الورق اللاصق المطلي بالسكر لجذب الذباب إليه. تعد مصيدة الضوء من الطرق الفعّالة للتخلّص من الذباب وذلك بسبب انجذابه لمصادر الضوء. توزيع حبّات من القرنفل داخل المنزل في الأماكن التي من الممكن أن يتسلل منها الذباب أو استخدام زيت القرنفل فهو طارد جيّد للذباب. مضار الذباب تتسبّب الذبابة بالاشمئزاز للإنسان بسبب حومها حوله وطيرانها بشكل مزعج وبالقرب منه. بسبب طيران الذباب فوق النفايات والمياه الملوّثة والراكدة والجثث فإنّها تحمل العديد من الأمراض والجراثيم وفي حالة ملامستها للطعام فإنّ هذه الأمراض من الممكن أن تصيب الإنسان ومنها ما يكون خطرًا كالتفوئيد والكوليرا والإسهال. تتسبّب ذبابة الفاكهة بالعديد من الأمراض للأشجار. فوائد الذباب بالرغم من أضرار الذباب الكثيرة إلّا أنّه يوجد لها عدّة فوائد فلم يخلق الله تعالى شيئًا إلّا ومن وراء خلقه غاية عظيمة؛ وبالإمكان إجمال فوائدها بما يلي. تعمل الذبابة على تخليص البيئة من بعض الآفات الضارة. تساهم بعمليّة نقل حبوب اللقاح. تحتوي يرقة الذباب على بعض المواد التي تساهم في عمليّة التئام الجروح عند الإنسان.

طرق التخلص من الذباب

طرق التخلص من الذباب

بواسطة: - آخر تحديث: 5 فبراير، 2018

تصفح أيضاً

الذباب

تُعد الذبابة من الحشرات التي تتبع فصيلة الذبابية وتنتشر بشكل واسع في العالم وتتعدد أنواعها وألوانها، وهي من الحشرات التي تتسبب بالإزعاج للإنسان وتبعث الاشمئزاز في نفسه خاصّة في فترة الصيف وأوائل فصل الخريف بسبب ما تمتلكه من قدرة على رصد الذبذبات الصوتية والهوائية وشم الروائح من مسافات بعيدة تصل إلى خمسة كيلومترات بسبب ما يحتويه جسمها من شعيرات حسية ذات كفاءة عالية؛ لذلك فإنّ العديد من الناس يبحثون عن طرق فعّالة للتخلّص من الذباب؛ وفي هذا المقال سوف نعرض بعض هذه الطرق.

طرق التخلص من الذباب

  • الحرص على عدم تواجد تجمّعات للمياه الملوّثة وتجفيفها باستمرار لمنع تجمّع الذباب عليها.
  • يوجد شريط ورقة يتم بيعها لاصطياد الذباب ويُنصح باستخدامه فهو فعّال ويعطي نتيجة جيّدة.
  • زراعة النباتات ذات الروائح القويّة والتي لا يقترب منها الذباب كالنعناع وشجر الغار والريحان.
  • رش مدخل المنزل بالمبيدات الحشريّة مثل مبيد البيريثرين؛ لكن لا ينصح استخدام المبيدات بكثرة واللجوء إليها منذ البداية بسبب الأضرار التي تُلحقها بالإنسان.
  • الحرص على إغلاق سلّة النفايات بإحكام والتخلّص من النفايات بسرعة لأنّها من أكثر الأماكن المفضّلة للذباب والذي يتجمع عليها.
  • المحافظة على تنظيف المنزل والتخلّص من أيّة بقع تسقط أو فتات البسكويت والخبز وبقايا الطعام بشكل عام وتنظيفها باستمرار.
  • استخدام مضارب الذباب الكهربائية التي تقتل كافة الحشرات بسرعة.
  • صنع مصيدة للذباب باستخدام خل التفاح المخمر فالذباب ينجذب إلى مثل هذه الروائح بسرعة.
  • سد الشبابيك والأبواب وكافة الثغرات التي من الممكن أن يتسلل الذباب منها إلى داخل المنزل.
  • استخدام الورق اللاصق المطلي بالسكر لجذب الذباب إليه.
  • تعد مصيدة الضوء من الطرق الفعّالة للتخلّص من الذباب وذلك بسبب انجذابه لمصادر الضوء.
  • توزيع حبّات من القرنفل داخل المنزل في الأماكن التي من الممكن أن يتسلل منها الذباب أو استخدام زيت القرنفل فهو طارد جيّد للذباب.

مضار الذباب

  • تتسبّب الذبابة بالاشمئزاز للإنسان بسبب حومها حوله وطيرانها بشكل مزعج وبالقرب منه.
  • بسبب طيران الذباب فوق النفايات والمياه الملوّثة والراكدة والجثث فإنّها تحمل العديد من الأمراض والجراثيم وفي حالة ملامستها للطعام فإنّ هذه الأمراض من الممكن أن تصيب الإنسان ومنها ما يكون خطرًا كالتفوئيد والكوليرا والإسهال.
  • تتسبّب ذبابة الفاكهة بالعديد من الأمراض للأشجار.

فوائد الذباب

بالرغم من أضرار الذباب الكثيرة إلّا أنّه يوجد لها عدّة فوائد فلم يخلق الله تعالى شيئًا إلّا ومن وراء خلقه غاية عظيمة؛ وبالإمكان إجمال فوائدها بما يلي.

  • تعمل الذبابة على تخليص البيئة من بعض الآفات الضارة.
  • تساهم بعمليّة نقل حبوب اللقاح.
  • تحتوي يرقة الذباب على بعض المواد التي تساهم في عمليّة التئام الجروح عند الإنسان.