جير الأسنان يعتبر جير الأسنان من أكثر المشاكل التي يواجهها معظم الناس، وهو عبارة عن تراكم الرواسب وفتات الطعام على الأسنان ليصبح طبقة صلبة تهدد صحة الأسنان وتسبب التهابات في اللثة، كما تمنح مظهراً غير لائق، وتسبب روائح كريهة للفم، وينتج جير الأسنان بسبب عدم العناية بتنظيف الأسنان بشكل دوري، وهناك العديد من الطرق للتخلص من البلاك (جير الأسنان) فمنها الطرق المنزلية، ومنها ما يتم إزالته عند طبيب الأسنان، ويستخدم طبيب الأسنان الطريقة اليدوية باستخدام أدوات التلقيح لإزالته، أو الطريقة الميكانيكية باستخدام آلة خاصة، وسنتعرف في هذا المقال على طرق إزالة جير الأسنان من المنزل. طرق إزالة جير الأسنان من المنزل توضع كمية قليلة من زيت القرنفل في الفم وتحريكه، حيث أن زيت القرنفل يعقم الفم ويطهره من البكتيريا وينظف الأسنان ويعالج آلام اللثة ويزيل البلاك من الأسنان. تمزج ملعقة صغيرة من زيت السمسم مع 100 مليلتراً من الماء، ويتم استخدام المزيج كغسول للفم بشكلٍ يوميّ، فزيت السمسم يمنع تراكم جير الأسنان. تخلط نصف ملعقة صغيرة من الملح مع ملعقة صغيرة من بيكربونات الصوديوم (صودا الخبز)، وبعدها تغمر فرشاة الأسنان بالماء الدافئ وبعدها مباشرة توضع كمية مناسبة من الخلطة على فرشاة الأسنان وتنظف الأسنان بها جيداً، وتكرر العملية مرتين في الأسبوع، حيث تعمل الخلطة على تطهير الفم وعلاج آلام الأسنان وإزالة طبقة البلاك عن الأسنان وتخليص الفم من الروائح الكريهة. تخلط كمية مناسبة من الخل الأبيض والملح والماء ببعضهم جيداً، وتستخدم الخلطة كغسول للفم يومياً، فالخل يساعد في القضاء على البكتيريا ويزيل تراكم الجير عن الأسنان. توضع كمية من زيت جوز الهند على فرشاة الأسنان وتدلك الأسنان بالفرشاة جيداً. استخدام السواك والخيط السني لتنظيف الأسنان، فالسواك يحتوي على شعيرات تصل للفراغات بين الأسنان وتزيل طبقة البلاك بسهولة. طرق الحفاظ على الأسنان من تراكم طبقة الجير تناول الشاي الأسود لاحتوائه على نسبة عالية من الفلورايد إلي بدوره يحافظ على طبقة مينا الأسنان، وينصح بتناوله بكمية معقولة وعدم الإكثار من شربه لأنه يسبب تصبغات بالأسنان. شرب شاي الزعتر والميرمية يخلص من رائحة الفم الكريهة ويطهر الفم. تناول الشاي الأخضر يحمي من تسوس الأسنان ويحميها من الميكروبات. تناول الحليب ومشتقاته كالأجبان والألبان، إذ يعتبر مصدراً بروتينياً هاماً يحتوي على نسبة عالية من الكالسيوم التي تحتاجها الأسنان والعظام لزيادة صلابتها وقوتها ومكافحتها للجير. تناول الفواكه كالتفاح الذي يساعد على إزالة الجير وحماية الأسنان من التصبغات، كما يجب تناول الحمضيات وأهمها الليمون والبرتقال لاحتوائهما على نسبة عالية من فيتامين ج التي تحمي اللثة من الالتهابات.

طرق إزالة جير الأسنان من المنزل

طرق إزالة جير الأسنان من المنزل

بواسطة: - آخر تحديث: 13 ديسمبر، 2017

جير الأسنان

يعتبر جير الأسنان من أكثر المشاكل التي يواجهها معظم الناس، وهو عبارة عن تراكم الرواسب وفتات الطعام على الأسنان ليصبح طبقة صلبة تهدد صحة الأسنان وتسبب التهابات في اللثة، كما تمنح مظهراً غير لائق، وتسبب روائح كريهة للفم، وينتج جير الأسنان بسبب عدم العناية بتنظيف الأسنان بشكل دوري، وهناك العديد من الطرق للتخلص من البلاك (جير الأسنان) فمنها الطرق المنزلية، ومنها ما يتم إزالته عند طبيب الأسنان، ويستخدم طبيب الأسنان الطريقة اليدوية باستخدام أدوات التلقيح لإزالته، أو الطريقة الميكانيكية باستخدام آلة خاصة، وسنتعرف في هذا المقال على طرق إزالة جير الأسنان من المنزل.

طرق إزالة جير الأسنان من المنزل

  • توضع كمية قليلة من زيت القرنفل في الفم وتحريكه، حيث أن زيت القرنفل يعقم الفم ويطهره من البكتيريا وينظف الأسنان ويعالج آلام اللثة ويزيل البلاك من الأسنان.
  • تمزج ملعقة صغيرة من زيت السمسم مع 100 مليلتراً من الماء، ويتم استخدام المزيج كغسول للفم بشكلٍ يوميّ، فزيت السمسم يمنع تراكم جير الأسنان.
  • تخلط نصف ملعقة صغيرة من الملح مع ملعقة صغيرة من بيكربونات الصوديوم (صودا الخبز)، وبعدها تغمر فرشاة الأسنان بالماء الدافئ وبعدها مباشرة توضع كمية مناسبة من الخلطة على فرشاة الأسنان وتنظف الأسنان بها جيداً، وتكرر العملية مرتين في الأسبوع، حيث تعمل الخلطة على تطهير الفم وعلاج آلام الأسنان وإزالة طبقة البلاك عن الأسنان وتخليص الفم من الروائح الكريهة.
  • تخلط كمية مناسبة من الخل الأبيض والملح والماء ببعضهم جيداً، وتستخدم الخلطة كغسول للفم يومياً، فالخل يساعد في القضاء على البكتيريا ويزيل تراكم الجير عن الأسنان.
  • توضع كمية من زيت جوز الهند على فرشاة الأسنان وتدلك الأسنان بالفرشاة جيداً.
  • استخدام السواك والخيط السني لتنظيف الأسنان، فالسواك يحتوي على شعيرات تصل للفراغات بين الأسنان وتزيل طبقة البلاك بسهولة.

طرق الحفاظ على الأسنان من تراكم طبقة الجير

  • تناول الشاي الأسود لاحتوائه على نسبة عالية من الفلورايد إلي بدوره يحافظ على طبقة مينا الأسنان، وينصح بتناوله بكمية معقولة وعدم الإكثار من شربه لأنه يسبب تصبغات بالأسنان.
  • شرب شاي الزعتر والميرمية يخلص من رائحة الفم الكريهة ويطهر الفم.
  • تناول الشاي الأخضر يحمي من تسوس الأسنان ويحميها من الميكروبات.
  • تناول الحليب ومشتقاته كالأجبان والألبان، إذ يعتبر مصدراً بروتينياً هاماً يحتوي على نسبة عالية من الكالسيوم التي تحتاجها الأسنان والعظام لزيادة صلابتها وقوتها ومكافحتها للجير.
  • تناول الفواكه كالتفاح الذي يساعد على إزالة الجير وحماية الأسنان من التصبغات، كما يجب تناول الحمضيات وأهمها الليمون والبرتقال لاحتوائهما على نسبة عالية من فيتامين ج التي تحمي اللثة من الالتهابات.