الكلس يُعرف الكلس على أنه تراكم كربونات الكالسيوم في داخل الأدوات التي نستخدمها في المنزل وبالأخص الأدوات التي تتعرض للماء بشكل كبير ومن بينها سخانات الماء، فهذا الكلس يصعب إزالة باستخدام أنواع المنظفات العادية المتوافرة في المنازل، ولكنه يختفي بشكل نهائي من خلال مجموعة من العناصر الأساسية التي تُستخدم في كافة المنازل، وفي هذا المقال سيتم التعرف على طرق إزالة الكلس من سخان الماء. طرق إزالة الكلس من سخان الماء يمكن التخلص من الكلس الموجود داخل سخان الماء بشكل نهائي من خلال مجموعة من الطرق منها الخل الأبيض وأيضًا الليمون، حيث أنها تأتي على النحو التالي: الطريقة الأولى: الخل يُملأ سخان الماء لنصفه بمقادير متساوية من كل من الخل الأبيض والماء. يوضع السخان على النار أو يوصل بالكهرباء إذا كان سخان كهربائي لحين غليان المحلول ومن ثم ترفع من على النار أو ينزع من الكهرباء. يُترك محلول الماء والخل لمدة تصل من خمسة عشر دقيقة لغاية عشرين دقيقة لحين استقرار المحلول في السخان. يُشطف السخان أكثر من مرة لتأكد من عدم وجود أي أثر للخل في داخله، ويُلاحظ بعد ذلك بالتخلص من الترسبات الكلسية الموجودة بداخله. بعد ذلك يتم مسح السخان بقطعة نظيفة من القماش ويترك لحين أن يجف. بعد ذلك يُغلى ماء بداخل السخان مرة أُخرى من أجل التخلص من كافة العوالق العالقة به بعد تنظيفه. يمكن غلي الماء في الساخن أكثر من مرة للتخلص من رائحة الخل إن وُجدت. يمكن استخدام مزيج أقوى من الخل في السخان لمدة تصل لأكثر من ساعة في حال وجود ترسبات كثيرة في السخان. الطريقة الثانية: الليمون يوجد العديد من المنتجات التي لا يُفضل استخدام الخل في تنظيفها ففي هذه الحالة نضع الماء في السخان ونظيف له القليل من عصير الليمون وشرائح الليمون أيضًا. يتم غلي الماء الموجود في السخان ومن ثم يُترك لمدة تصل لغاية الساعة. بعد ذلك يتم التخلص من الماء ويُشطف السخان بالماء واتركيه لحين أن يبرد ومن ثم يرش قاعه ببيكربونات الصودا ويمسح بقطعه نظيفة من القماش. يشطف السخان بعد ذلك بالماء البارد ويُلاحظ الفرق بعد ذلك. طريقة تنظيف سخان الماء من الخارج من المهم الاهتمام بسخان الماء من الخارج أيضًا من أجل المحافظة على لمعانه وبريقه، فيمكن تنظيفه من خلال عدة طرق طبيعية تأتي على النحو الآتي: يمكن استخدام أي نوع من سائل الجلي في هذه الحالة ومن ثم يوضع على قطعة رطبة من القماش ويُمسح السخان بها. يجب تجنب خدش الطبقة العليا من السخان في أثناء تنظيفه بهذه الطريقة. يمكن استخدام زيت الزيتون بعد وضعه على قطعة نظيفة من القماش إذ تُستخدم هذه الطريقة لفرك السخّانات المصنوعة من الستانلس ستيل لجعلها أكثر لمعاناً.

طرق إزالة الكلس من سخان الماء

طرق إزالة الكلس من سخان الماء

بواسطة: - آخر تحديث: 8 مايو، 2018

الكلس

يُعرف الكلس على أنه تراكم كربونات الكالسيوم في داخل الأدوات التي نستخدمها في المنزل وبالأخص الأدوات التي تتعرض للماء بشكل كبير ومن بينها سخانات الماء، فهذا الكلس يصعب إزالة باستخدام أنواع المنظفات العادية المتوافرة في المنازل، ولكنه يختفي بشكل نهائي من خلال مجموعة من العناصر الأساسية التي تُستخدم في كافة المنازل، وفي هذا المقال سيتم التعرف على طرق إزالة الكلس من سخان الماء.

طرق إزالة الكلس من سخان الماء

يمكن التخلص من الكلس الموجود داخل سخان الماء بشكل نهائي من خلال مجموعة من الطرق منها الخل الأبيض وأيضًا الليمون، حيث أنها تأتي على النحو التالي:

  • الطريقة الأولى: الخل
  1. يُملأ سخان الماء لنصفه بمقادير متساوية من كل من الخل الأبيض والماء.
  2. يوضع السخان على النار أو يوصل بالكهرباء إذا كان سخان كهربائي لحين غليان المحلول ومن ثم ترفع من على النار أو ينزع من الكهرباء.
  3. يُترك محلول الماء والخل لمدة تصل من خمسة عشر دقيقة لغاية عشرين دقيقة لحين استقرار المحلول في السخان.
  4. يُشطف السخان أكثر من مرة لتأكد من عدم وجود أي أثر للخل في داخله، ويُلاحظ بعد ذلك بالتخلص من الترسبات الكلسية الموجودة بداخله.
  5. بعد ذلك يتم مسح السخان بقطعة نظيفة من القماش ويترك لحين أن يجف.
  6. بعد ذلك يُغلى ماء بداخل السخان مرة أُخرى من أجل التخلص من كافة العوالق العالقة به بعد تنظيفه.
  7. يمكن غلي الماء في الساخن أكثر من مرة للتخلص من رائحة الخل إن وُجدت.
  8. يمكن استخدام مزيج أقوى من الخل في السخان لمدة تصل لأكثر من ساعة في حال وجود ترسبات كثيرة في السخان.
  • الطريقة الثانية: الليمون
  1. يوجد العديد من المنتجات التي لا يُفضل استخدام الخل في تنظيفها ففي هذه الحالة نضع الماء في السخان ونظيف له القليل من عصير الليمون وشرائح الليمون أيضًا.
  2. يتم غلي الماء الموجود في السخان ومن ثم يُترك لمدة تصل لغاية الساعة.
  3. بعد ذلك يتم التخلص من الماء ويُشطف السخان بالماء واتركيه لحين أن يبرد ومن ثم يرش قاعه ببيكربونات الصودا ويمسح بقطعه نظيفة من القماش.
  4. يشطف السخان بعد ذلك بالماء البارد ويُلاحظ الفرق بعد ذلك.

طريقة تنظيف سخان الماء من الخارج

من المهم الاهتمام بسخان الماء من الخارج أيضًا من أجل المحافظة على لمعانه وبريقه، فيمكن تنظيفه من خلال عدة طرق طبيعية تأتي على النحو الآتي:

  • يمكن استخدام أي نوع من سائل الجلي في هذه الحالة ومن ثم يوضع على قطعة رطبة من القماش ويُمسح السخان بها.
  • يجب تجنب خدش الطبقة العليا من السخان في أثناء تنظيفه بهذه الطريقة.
  • يمكن استخدام زيت الزيتون بعد وضعه على قطعة نظيفة من القماش إذ تُستخدم هذه الطريقة لفرك السخّانات المصنوعة من الستانلس ستيل لجعلها أكثر لمعاناً.