بقع الملابس من أبرز المشاكل التي تتعرض لها ربة المنزل أثناء تنظيف الملابس وغسلها التصاق البقع على قطع الملابس، الأمر الي يُسبب لها الشعور بالضيق خاصةً إذا كانت هذه البقع صعبة كبقع الحبر والدهون والألوان الطلاء وغيرها، وقد تلجأ العديد من السيدات إلى إلقاء الملابس المحتوية على بقع الصدأ في القمامة، ولحسن الحظ يوجد عدة وصفات طبيعية تساعد في التخلص من هذه البقع ومنح الغسيل نظافة مذهلة، وسيتم في هذا المقال الحديث عن طرق إزالة الصدأ من الملابس. طرق إزالة الصدأ من الملابس يمكن إزالة الصدأ من الملابس من خلال تسخين كوب من الماء حتى يصبح دافئاً، ويضاف إليه ملعقة كبيرة من سائل تنظيف الصحون، يُمزج الخليط جيداً ويتم تطبيقه على مكان تواجد البقعة ثم يُفرك ويُغسل بالماء بالطريقة الاعتيادية. يُحضر مزيج مكون من كمية من حمض الستريك وعصير الليمون ثم يضاف الملح، يُحرك المزيج جيداً ويُطبق على البقعة ثم تُفرك حتى تزول بعد ذلك يتم غسل قطعة الملابس بالطريقة المعتادة باستعمال الماء الفاتر. استخدام منتج إزالة الصدأ الذي يباع في الأسواق ووضعه على بقعة الصدأ باتباع الإرشادات المكتوبة على المنتج، لكن يجب على ربة المنزل الحذر عند استعمال هذه المنتجات لاحتوائها على مواد كيميائية. من طرق إزالة الصدأ من الملابس استخدام ماء النار المخفف عن طريق تطبيق كمية قليلة منه فوق بقعة الصدأ ثم تُفرك باستعمال فرشاة، بعد أن تزول البقعة يتم غسل قطعة الملابس باتباع الطريقة المعتادة. يتم عصر نصف ثمرة من الليمون أو ليمونة كاملة وذلك حسب حجم البقعة واتساعها، يطبق هذا العصير على مكان تواجد بقعة الصدأ، ويتم وضع قطعة الملابس في مكانٍ معرض لأشعة الشمس ويُفضل أن تُترك حتى تجف تماماً، بعد ذلك يتم غسلها بالطريقة المناسبة. من الطرق المستخدمة في إزالة الصدأ من الملابس إضافة القليل من ملح الليمون إلى بقعة الصدأ ثم يضاف كمية من الماء الدافىء فوق البقعة ثم تُفرك بشكلٍ جيد حتى تزول بعد ذلك تُغسل بالغسالة بالطريقة الاعتيادية. يمكن استخدام البيكنغ صودا في إزالة الصدأ من الملابس وذلك عن طريق وضع كمية من المسحوق على بقعة الصدأ ويتم غمسها بعد ذلك بالماء الساخن ثم تُغمس بمسحوق البيكنغ صودا مرةً ثانية، تثترك البقعة لمدة خمس دقائق ثم تُغسل قطعة الملابس في الغسالة. كيفية حدوث صدأ الحديد يتكون الصدأ عند تعرض قطعة الحديد للرطوبة والهواء الذي يحتوي على غاز الأكسجين مما يؤدي إلى حدوث تفاعلٍ بينهما فيظهر الصدأ الذي يؤثر على خصائص الحديد فيصبح هشاً نتيجةً لعدم تحمله لهذا التفاعل، وتتعرض الملابس للصدأ في حال احتوائها على أية إضافات معدنية كالأزرار الأمر الذي يشوه مظهرها.

طرق إزالة الصدأ من الملابس

طرق إزالة الصدأ من الملابس

بواسطة: - آخر تحديث: 5 أبريل، 2018

بقع الملابس

من أبرز المشاكل التي تتعرض لها ربة المنزل أثناء تنظيف الملابس وغسلها التصاق البقع على قطع الملابس، الأمر الي يُسبب لها الشعور بالضيق خاصةً إذا كانت هذه البقع صعبة كبقع الحبر والدهون والألوان الطلاء وغيرها، وقد تلجأ العديد من السيدات إلى إلقاء الملابس المحتوية على بقع الصدأ في القمامة، ولحسن الحظ يوجد عدة وصفات طبيعية تساعد في التخلص من هذه البقع ومنح الغسيل نظافة مذهلة، وسيتم في هذا المقال الحديث عن طرق إزالة الصدأ من الملابس.

طرق إزالة الصدأ من الملابس

  • يمكن إزالة الصدأ من الملابس من خلال تسخين كوب من الماء حتى يصبح دافئاً، ويضاف إليه ملعقة كبيرة من سائل تنظيف الصحون، يُمزج الخليط جيداً ويتم تطبيقه على مكان تواجد البقعة ثم يُفرك ويُغسل بالماء بالطريقة الاعتيادية.
  • يُحضر مزيج مكون من كمية من حمض الستريك وعصير الليمون ثم يضاف الملح، يُحرك المزيج جيداً ويُطبق على البقعة ثم تُفرك حتى تزول بعد ذلك يتم غسل قطعة الملابس بالطريقة المعتادة باستعمال الماء الفاتر.
  • استخدام منتج إزالة الصدأ الذي يباع في الأسواق ووضعه على بقعة الصدأ باتباع الإرشادات المكتوبة على المنتج، لكن يجب على ربة المنزل الحذر عند استعمال هذه المنتجات لاحتوائها على مواد كيميائية.
  • من طرق إزالة الصدأ من الملابس استخدام ماء النار المخفف عن طريق تطبيق كمية قليلة منه فوق بقعة الصدأ ثم تُفرك باستعمال فرشاة، بعد أن تزول البقعة يتم غسل قطعة الملابس باتباع الطريقة المعتادة.
  • يتم عصر نصف ثمرة من الليمون أو ليمونة كاملة وذلك حسب حجم البقعة واتساعها، يطبق هذا العصير على مكان تواجد بقعة الصدأ، ويتم وضع قطعة الملابس في مكانٍ معرض لأشعة الشمس ويُفضل أن تُترك حتى تجف تماماً، بعد ذلك يتم غسلها بالطريقة المناسبة.
  • من الطرق المستخدمة في إزالة الصدأ من الملابس إضافة القليل من ملح الليمون إلى بقعة الصدأ ثم يضاف كمية من الماء الدافىء فوق البقعة ثم تُفرك بشكلٍ جيد حتى تزول بعد ذلك تُغسل بالغسالة بالطريقة الاعتيادية.
  • يمكن استخدام البيكنغ صودا في إزالة الصدأ من الملابس وذلك عن طريق وضع كمية من المسحوق على بقعة الصدأ ويتم غمسها بعد ذلك بالماء الساخن ثم تُغمس بمسحوق البيكنغ صودا مرةً ثانية، تثترك البقعة لمدة خمس دقائق ثم تُغسل قطعة الملابس في الغسالة.

كيفية حدوث صدأ الحديد

يتكون الصدأ عند تعرض قطعة الحديد للرطوبة والهواء الذي يحتوي على غاز الأكسجين مما يؤدي إلى حدوث تفاعلٍ بينهما فيظهر الصدأ الذي يؤثر على خصائص الحديد فيصبح هشاً نتيجةً لعدم تحمله لهذا التفاعل، وتتعرض الملابس للصدأ في حال احتوائها على أية إضافات معدنية كالأزرار الأمر الذي يشوه مظهرها.