الغازات في جسم الإنسان يعد الانتفاخ من الحالات المرضية التي تصيب الصغار والكبار، والتي يترتب عنها شعور الإنسان بالانزعاج، والثقل في الحركة، وعدم القدرة على القيام بالنشاطات اليومية بشكل طبيعي، فيشعر بأن بطنه ممتلئ بالغازات، وتكثر لديه عملية التجشؤ، وإخراج الريح، وصدور أصوات مختلفة من البطن، وهذا الأمر يتسبب بالإحراج للشخص الذي يعاني من الانتفاخ، ويكون لديه مقدره أقل على القيام بالمهام الاجتماعية، وتختلف طرق طرد الغازات من جسم الإنسان، وفي هذا المقال سيتم تناول كيفية طرد الغازات من جسم الإنسان بالأعشاب. أسباب وجود الغازات الزائدة في الجسم هناك العديد من الأسباب التي ينتج عنها إصابة الإنسان بالانتفاخ وغازات البطن منها ما هو متعلق بسلوك التغذية، ومنها ما هو متعلق بنوعية الغذاء، ومن أهم أسباب وجود الغازات في الجسم ما يلي: أطعمة معينة تسبب الانتفاخ: هناك بعض أنواع الطعام التي يتسبب تناولها في الإصابة بالانتفاخ وتتسبب في وجود غازات البطن بشكل غير طبيعي ومن أهمها كالفاصولياء، والملفوف، والعدس. تناول الطعام بشكل سريع: وهذا يفسح المجال لنزول الهواء مع الطعام إلى المعدة أثناء بلع الطعام ما يزيد من وجود الغازات في البطن. تناول المشروبات الغازية بشكل مفرط: والتي تحتوي على الغازات ضمن مكوناتها ما يزيد من عملية تجميع الغازات في البطن. عدم تناول كمية كافية من الألياف: والتي لها دور في عملية تخليص الجسم من الغازات الزائدة في الجسم. الإصابة بالتحسس من أنواع معينة من الطعام: حيث تزداد كمية الغازات في البطن بسبب الحساسية من بعض أنواع الطعام التي تحتوي على اللاكتوز. طرد الغازات بالأعشاب يمكن علاج غازات البطن عن طريق العديد من الوصفات العشبية التي تساعد في طرد الغازات من الجسم ومن أهم هذه الوصفات ما يلي: النعناع: والذي يحتوي على مواد تساهم في طرد غازات البطن أهمها زيت المنثول، والذي يعمل على تخفيف تشنجات الجهاز الهضمي والقناة الصفراوية، ويعمل على تهدئة انتفاخات البطن، ويمكن الاستفادة منه من خلال مضغ النعناع، أو شرب الماء المضاف إلى النعناع المجفف. الزنجبيل: له دور في تطهير الجهاز الهضمي، وتخليص الجسم من الانتفاخات التي يعاني منها، بسبب احتوائه على مركبات خاصة تساعد عضلات الجهاز الهضمي على الاسترخاء ما يحد من الغازات، ويمكن الاستفادة منه عن طرق تناول الزنجبيل المبشور، أو غلي الزنجبيل بالماء وشربه. البابونج: وهو من العشبات التي تعمل على علاج الالتهابات الهضمية، وله دور في طرد الغازات من الجسم، وتخليص الجسم من التقلصات العضلية، والحد من حرقة المعدة، ويمكن الاستفادة منه عن طريق شرب مغلي البابونج، أو إضافة العسل والليمون إلى مغلي البابونج وشربه. اليانسون: يساعد اليانسون على تهدئة البطن والتخلص من الغازات، والحد من تقلص العضلات الداخلية للجهاز الهضمي، والتي لها دور في تراكم الغازات في البطن، ويمكن الاستفادة منه عن طريق شرب مغلي اليانسون، أو إضافته إلى الشاي.

طرد الغازات من الجسم بالأعشاب

طرد الغازات من الجسم بالأعشاب

بواسطة: - آخر تحديث: 20 نوفمبر، 2017

الغازات في جسم الإنسان

يعد الانتفاخ من الحالات المرضية التي تصيب الصغار والكبار، والتي يترتب عنها شعور الإنسان بالانزعاج، والثقل في الحركة، وعدم القدرة على القيام بالنشاطات اليومية بشكل طبيعي، فيشعر بأن بطنه ممتلئ بالغازات، وتكثر لديه عملية التجشؤ، وإخراج الريح، وصدور أصوات مختلفة من البطن، وهذا الأمر يتسبب بالإحراج للشخص الذي يعاني من الانتفاخ، ويكون لديه مقدره أقل على القيام بالمهام الاجتماعية، وتختلف طرق طرد الغازات من جسم الإنسان، وفي هذا المقال سيتم تناول كيفية طرد الغازات من جسم الإنسان بالأعشاب.

أسباب وجود الغازات الزائدة في الجسم

هناك العديد من الأسباب التي ينتج عنها إصابة الإنسان بالانتفاخ وغازات البطن منها ما هو متعلق بسلوك التغذية، ومنها ما هو متعلق بنوعية الغذاء، ومن أهم أسباب وجود الغازات في الجسم ما يلي:

  • أطعمة معينة تسبب الانتفاخ: هناك بعض أنواع الطعام التي يتسبب تناولها في الإصابة بالانتفاخ وتتسبب في وجود غازات البطن بشكل غير طبيعي ومن أهمها كالفاصولياء، والملفوف، والعدس.
  • تناول الطعام بشكل سريع: وهذا يفسح المجال لنزول الهواء مع الطعام إلى المعدة أثناء بلع الطعام ما يزيد من وجود الغازات في البطن.
  • تناول المشروبات الغازية بشكل مفرط: والتي تحتوي على الغازات ضمن مكوناتها ما يزيد من عملية تجميع الغازات في البطن.
  • عدم تناول كمية كافية من الألياف: والتي لها دور في عملية تخليص الجسم من الغازات الزائدة في الجسم.
  • الإصابة بالتحسس من أنواع معينة من الطعام: حيث تزداد كمية الغازات في البطن بسبب الحساسية من بعض أنواع الطعام التي تحتوي على اللاكتوز.

طرد الغازات بالأعشاب

يمكن علاج غازات البطن عن طريق العديد من الوصفات العشبية التي تساعد في طرد الغازات من الجسم ومن أهم هذه الوصفات ما يلي:

  • النعناع: والذي يحتوي على مواد تساهم في طرد غازات البطن أهمها زيت المنثول، والذي يعمل على تخفيف تشنجات الجهاز الهضمي والقناة الصفراوية، ويعمل على تهدئة انتفاخات البطن، ويمكن الاستفادة منه من خلال مضغ النعناع، أو شرب الماء المضاف إلى النعناع المجفف.
  • الزنجبيل: له دور في تطهير الجهاز الهضمي، وتخليص الجسم من الانتفاخات التي يعاني منها، بسبب احتوائه على مركبات خاصة تساعد عضلات الجهاز الهضمي على الاسترخاء ما يحد من الغازات، ويمكن الاستفادة منه عن طرق تناول الزنجبيل المبشور، أو غلي الزنجبيل بالماء وشربه.
  • البابونج: وهو من العشبات التي تعمل على علاج الالتهابات الهضمية، وله دور في طرد الغازات من الجسم، وتخليص الجسم من التقلصات العضلية، والحد من حرقة المعدة، ويمكن الاستفادة منه عن طريق شرب مغلي البابونج، أو إضافة العسل والليمون إلى مغلي البابونج وشربه.
  • اليانسون: يساعد اليانسون على تهدئة البطن والتخلص من الغازات، والحد من تقلص العضلات الداخلية للجهاز الهضمي، والتي لها دور في تراكم الغازات في البطن، ويمكن الاستفادة منه عن طريق شرب مغلي اليانسون، أو إضافته إلى الشاي.