أصبح من المعلوم لدى الجميع و بعد هذا الكم كبير من الدراسات التي تناولت تأثير الضغوط و الإجهاد في أماكن العمل على صحة الإنسان, أن الأعمال الصعبة لها تأثير سلبي على صحة الجسم بصورة تفوق تلك التي كنا نتخيلها, و لكن هل تأثير ضغوط العمل على الرجل مشابه لتأثيرها على المرأة؟ في مجلة الطب المهني الصادرة في أونتاريو, كندا, نشرت دراسة حديثة قامت بتتبع 7443 شخصا, لمدة تسع سنوات, من أجل ملاحظة أثر طبيعة العمل على صحة الأشخاص العاملين, و معرفة الاختلاف بين الرجال و النساء, فوجد الباحثون أن عدم وجود سيطرة على العمل و تراكم الضغوط له أثر سلبي على الرجال و النساء, و لكن النساء أكثر تأثرا بتلك الضغوط, فتزيد من احتمال إصابتهن بالسكري نتيجة لها. يقول بيتر سميث أحد المشاركين في هذه الدراسة أن المرأة تتأثر بأسلوب مختلف فتضعف ضغوطات العمل من قدرة و كفاءة جهاز المناعة لديها, كما تحدث تغيرات كبيرة في مستوى الهرمونات في جسمها, و يتأثر سلوك المرأة الصحي بهذه الضغوط إلى درجات كبيرة و لا سيما السلوك الغذائي و استهلاك الطاقة. و قد وافقت نتائج هذه الدراسة ما نشر في شهر نيسان الماضي من نتائج بحث قام به باحثون فنلندين, تقول أن المرأة التي تتعرض للضغوط في مكان العمل تفقد السيطرة على تنظيم طعامها و تتناوله بدوافع عاطفية, و يقول سميث أيضا أن أجسام النساء في هذه الظروف تكون أكثر إقبالا على تحويل الطعام إلى دهون, و أكثر إقبالا على تناول الطعام الدهني, مما يؤدي بالنهاية إلى زيادة فرصة الإصابة بالسكري.  

ضغوط العمل تزيد من فرصة إصابة المرأة بالسكري

ضغوط العمل تزيد من فرصة إصابة المرأة بالسكري

بواسطة: - آخر تحديث: 15 يوليو، 2018

تصفح أيضاً

أصبح من المعلوم لدى الجميع و بعد هذا الكم كبير من الدراسات التي تناولت تأثير الضغوط و الإجهاد في أماكن العمل على صحة الإنسان, أن الأعمال الصعبة لها تأثير سلبي على صحة الجسم بصورة تفوق تلك التي كنا نتخيلها, و لكن هل تأثير ضغوط العمل على الرجل مشابه لتأثيرها على المرأة؟

في مجلة الطب المهني الصادرة في أونتاريو, كندا, نشرت دراسة حديثة قامت بتتبع 7443 شخصا, لمدة تسع سنوات, من أجل ملاحظة أثر طبيعة العمل على صحة الأشخاص العاملين, و معرفة الاختلاف بين الرجال و النساء, فوجد الباحثون أن عدم وجود سيطرة على العمل و تراكم الضغوط له أثر سلبي على الرجال و النساء, و لكن النساء أكثر تأثرا بتلك الضغوط, فتزيد من احتمال إصابتهن بالسكري نتيجة لها.

يقول بيتر سميث أحد المشاركين في هذه الدراسة أن المرأة تتأثر بأسلوب مختلف فتضعف ضغوطات العمل من قدرة و كفاءة جهاز المناعة لديها, كما تحدث تغيرات كبيرة في مستوى الهرمونات في جسمها, و يتأثر سلوك المرأة الصحي بهذه الضغوط إلى درجات كبيرة و لا سيما السلوك الغذائي و استهلاك الطاقة.

و قد وافقت نتائج هذه الدراسة ما نشر في شهر نيسان الماضي من نتائج بحث قام به باحثون فنلندين, تقول أن المرأة التي تتعرض للضغوط في مكان العمل تفقد السيطرة على تنظيم طعامها و تتناوله بدوافع عاطفية, و يقول سميث أيضا أن أجسام النساء في هذه الظروف تكون أكثر إقبالا على تحويل الطعام إلى دهون, و أكثر إقبالا على تناول الطعام الدهني, مما يؤدي بالنهاية إلى زيادة فرصة الإصابة بالسكري.