اللغات واللهجات الخاصة بها تختص كل لغة من اللغات في العالم بموسيقى أو لحن خاص، يمكن من خلاله الإشارة إلى هذه اللغة، وتحتوي هذه اللغات على عدة لهجات على غرار اللهجات العامية ولهجات المناطق المختلفة في اللغة العربية، وهذه اللهجات تختص بنمط موسيقي محدد يميزها على بقية اللهجات في المستخدمة من قبل ناطقين آخرين بهذه اللغة، ويجب العناية بهذا اللحن الخاص من أجل تسهيل عملية تعلم اللغات الأخرى، وفي هذا المقال سيتم تناول معلومات عن صوتيات اللغة الإنجليزية وطريقة لفظها بالنسبة للناطقين باللغة العربية، والراغبين في تعلم اللغة الإنجليزية. صوتيات اللغة الإنجليزية وطريقة لفظها يقصد بصوتيات اللغة أنها وحدة الصوت التي من خلالها يتم نطق الحروف المشكلة للكلمات في مختلف اللغات، وتحتوي اللغة الانجليزية على ما يقارب 40 وحدة صوتية تتشكل منها الألفاظ، وتقسم هذه الوحدات إلى ما يلي: أحرف العلة: وفي هذه الأحرف تحدث معظم الأخطاء اللفظية عند نطق باللغة من قبل الأشخاص غير الناطقين باللغة الأم، حيث يحدث التشوية عند خروج حرف العلة بطريقة تختلف عن الطريقة الطبيعية التي يجب أن يلفظ بها بسبب اختلاف شدة نطق الحرف من لغة إلى أخرى. الأحرف الصامتة: في هذه الأحرف تكون نسبة تشويه المقطع الصوتي أقل من أحرف العلة وعادة ما يكون التشويه في المقطع الصوتي هنا بسبب اختلاف طريقة النطق بذات الحرف بين لغة وأخرى. وما يميز اللغة العربية عن غيرها من اللغات أنها تستطيع جمع مختلف الناطقين بها على اختلاف لهجاتهم ولكناتهم المحلية حول ما يسمى باللغة البليغة أو الفصيحة، على اختلاف اللغات الأخرى، فاللهجة البريطانية مثلاً تحتوي على بعض الألفاظ التي يتم فيها إخفاء اللفظ البليغ للكلمة على طبيعتها في أصل اللغة، وكذلك الأمر بالنسبة للهجة الأمريكية التي قد يتم إخفاء أصوات بعض الحروف أثناء نطق الكلمات. تأثير البيئة على صوتيات اللغة هناك علاقة وثيقة بين صوتيات اللغة وما ينشأ عليه الإنسان المتعلم للغة ما، وعادة ما يسهل اكتساب الموسيقى اللغوية للناطقين باللغة الأم، فالطفل الذي يولد في بريطانيا أو الولايات المتحدة يبدأ بسماع الكلمات من البيئة المحيطة، فيكتسب اللغة وموسيقاها الداخلية بطريقة طبيعية، وينعكس ذلك على نطق الألفاظ بالطريقة الصحيحة، على خلاف من لا يعيش في تلك المناطق التي تكون اللغة ليست لغة الحديث المتداول في ذلك البلد. تأثير اللهجات على صوتيات اللغة هناك انعكاس للهجات اللغات الأخرى عند تعلم اللغة الإنجليزية، ويلاحظ ذلك من خلال الألفاظ وتأثير اللهجات على اللغة التي يريد الشخص تعلمها، كتأثير اللهجة المصرية على كيفية لفظ الكلمات الإنجليزية للمتحدثين بهذه اللهجة باللغة العربية، وهناك أمثلة أخرى يمكن ذكرها، كطريقة لفظ الهنود لكلمات اللغة الإنجليزية والتي تتسم بثقل خروج الحروف، وبعدها عن الكيفية التي تنطق بها من قبل المتحدثين بها كلغة أم، وهذا بسبب بعد لهجتهم صوتيات اللغة الإنجليزية. لمزيد من المعلومات ننصحكم بمتابعة الفيديو التالي الذي يتحدث فيه أحمد القرعان مدرب مهارات اتصال اللغة الإنجليزية عن صوتيات اللغة الإنجليزية وطريقة لفظها.

صوتيات اللغة الإنجليزية وطريقة لفظها

صوتيات اللغة الإنجليزية وطريقة لفظها

بواسطة: - آخر تحديث: 10 يناير، 2018

تصفح أيضاً

اللغات واللهجات الخاصة بها

تختص كل لغة من اللغات في العالم بموسيقى أو لحن خاص، يمكن من خلاله الإشارة إلى هذه اللغة، وتحتوي هذه اللغات على عدة لهجات على غرار اللهجات العامية ولهجات المناطق المختلفة في اللغة العربية، وهذه اللهجات تختص بنمط موسيقي محدد يميزها على بقية اللهجات في المستخدمة من قبل ناطقين آخرين بهذه اللغة، ويجب العناية بهذا اللحن الخاص من أجل تسهيل عملية تعلم اللغات الأخرى، وفي هذا المقال سيتم تناول معلومات عن صوتيات اللغة الإنجليزية وطريقة لفظها بالنسبة للناطقين باللغة العربية، والراغبين في تعلم اللغة الإنجليزية.

صوتيات اللغة الإنجليزية وطريقة لفظها

يقصد بصوتيات اللغة أنها وحدة الصوت التي من خلالها يتم نطق الحروف المشكلة للكلمات في مختلف اللغات، وتحتوي اللغة الانجليزية على ما يقارب 40 وحدة صوتية تتشكل منها الألفاظ، وتقسم هذه الوحدات إلى ما يلي:

  • أحرف العلة: وفي هذه الأحرف تحدث معظم الأخطاء اللفظية عند نطق باللغة من قبل الأشخاص غير الناطقين باللغة الأم، حيث يحدث التشوية عند خروج حرف العلة بطريقة تختلف عن الطريقة الطبيعية التي يجب أن يلفظ بها بسبب اختلاف شدة نطق الحرف من لغة إلى أخرى.
  • الأحرف الصامتة: في هذه الأحرف تكون نسبة تشويه المقطع الصوتي أقل من أحرف العلة وعادة ما يكون التشويه في المقطع الصوتي هنا بسبب اختلاف طريقة النطق بذات الحرف بين لغة وأخرى.

وما يميز اللغة العربية عن غيرها من اللغات أنها تستطيع جمع مختلف الناطقين بها على اختلاف لهجاتهم ولكناتهم المحلية حول ما يسمى باللغة البليغة أو الفصيحة، على اختلاف اللغات الأخرى، فاللهجة البريطانية مثلاً تحتوي على بعض الألفاظ التي يتم فيها إخفاء اللفظ البليغ للكلمة على طبيعتها في أصل اللغة، وكذلك الأمر بالنسبة للهجة الأمريكية التي قد يتم إخفاء أصوات بعض الحروف أثناء نطق الكلمات.

تأثير البيئة على صوتيات اللغة

هناك علاقة وثيقة بين صوتيات اللغة وما ينشأ عليه الإنسان المتعلم للغة ما، وعادة ما يسهل اكتساب الموسيقى اللغوية للناطقين باللغة الأم، فالطفل الذي يولد في بريطانيا أو الولايات المتحدة يبدأ بسماع الكلمات من البيئة المحيطة، فيكتسب اللغة وموسيقاها الداخلية بطريقة طبيعية، وينعكس ذلك على نطق الألفاظ بالطريقة الصحيحة، على خلاف من لا يعيش في تلك المناطق التي تكون اللغة ليست لغة الحديث المتداول في ذلك البلد.

تأثير اللهجات على صوتيات اللغة

هناك انعكاس للهجات اللغات الأخرى عند تعلم اللغة الإنجليزية، ويلاحظ ذلك من خلال الألفاظ وتأثير اللهجات على اللغة التي يريد الشخص تعلمها، كتأثير اللهجة المصرية على كيفية لفظ الكلمات الإنجليزية للمتحدثين بهذه اللهجة باللغة العربية، وهناك أمثلة أخرى يمكن ذكرها، كطريقة لفظ الهنود لكلمات اللغة الإنجليزية والتي تتسم بثقل خروج الحروف، وبعدها عن الكيفية التي تنطق بها من قبل المتحدثين بها كلغة أم، وهذا بسبب بعد لهجتهم صوتيات اللغة الإنجليزية.

لمزيد من المعلومات ننصحكم بمتابعة الفيديو التالي الذي يتحدث فيه أحمد القرعان مدرب مهارات اتصال اللغة الإنجليزية عن صوتيات اللغة الإنجليزية وطريقة لفظها.