البحث عن مواضيع

في ستينيات القرن الماضي، ظن المحامي الفرنسي (Andre) أنه أبرم صفقة العمر. عرض على العجوز (Jeanne Clement) البالغة انذاك 90 عاما، راتبا شهريا قوامه 2500 دولار بشرط واحد. الشرط هو أنه في حال موتها، تصبح ملكية شقتها له. الفرنسية جين كانت تملك شقة جيدة في منطقة باريسية مرغوبة، وكانت مطمعا للتجار. الوضع الاقتصادي لجين كان نقطة ضعفها، فلا معيل ولا وريث لها بعد وفاة زوجها وابنتها وحفيدها. فاستغل المحامي هذا الظرف، وهو يعتقد أنها صفقة لا يمكن تفويتها. فعلى الورق وحسب التوقعات، جين وفاتها قريبة، وقاب قوسين أو أدنى! هي مدخنة طاعنة في السن، ونمط حياتها غير صحي بالمجمل. العقد كان مكتوبا بطريقة يصعب بطلانه قانونيا أو يجيز لأي من الطرفين بالانسحاب. الذي حصل أن جين حطمت رقم موسوعة جينيس في المعمرين، وبلغت 122 عاما. أما المحامي توفي قبلها بالسرطان وعمره 77 عاما، ودفع طوال ثلاثين عاما الراتب الشهري المتفق عليه. قيمة ما دفعه بلغت 900 ألف دولار، وهو أضعاف سعر الشقة الأصلي. جين كانت الفائز بتلك الصفقة، والمحامي مات متحسرا على فعلة كان يحسبها ذكاء. حسام خطيب

صفقة العمر

صفقة العمر
بواسطة: - آخر تحديث: 15 فبراير، 2017

في ستينيات القرن الماضي، ظن المحامي الفرنسي (Andre) أنه أبرم صفقة العمر. عرض على العجوز (Jeanne Clement) البالغة انذاك 90 عاما، راتبا شهريا قوامه 2500 دولار بشرط واحد. الشرط هو أنه في حال موتها، تصبح ملكية شقتها له.

الفرنسية جين كانت تملك شقة جيدة في منطقة باريسية مرغوبة، وكانت مطمعا للتجار. الوضع الاقتصادي لجين كان نقطة ضعفها، فلا معيل ولا وريث لها بعد وفاة زوجها وابنتها وحفيدها. فاستغل المحامي هذا الظرف، وهو يعتقد أنها صفقة لا يمكن تفويتها. فعلى الورق وحسب التوقعات، جين وفاتها قريبة، وقاب قوسين أو أدنى! هي مدخنة طاعنة في السن، ونمط حياتها غير صحي بالمجمل. العقد كان مكتوبا بطريقة يصعب بطلانه قانونيا أو يجيز لأي من الطرفين بالانسحاب.

الذي حصل أن جين حطمت رقم موسوعة جينيس في المعمرين، وبلغت 122 عاما. أما المحامي توفي قبلها بالسرطان وعمره 77 عاما، ودفع طوال ثلاثين عاما الراتب الشهري المتفق عليه. قيمة ما دفعه بلغت 900 ألف دولار، وهو أضعاف سعر الشقة الأصلي. جين كانت الفائز بتلك الصفقة، والمحامي مات متحسرا على فعلة كان يحسبها ذكاء.

حسام خطيب