صفات الشخصية إنّ التعرّفَ على صفاتِ الشخصيّة يساعدُ كثيرًا في التعرّفِ على الطريقة الأمثل للتعامل مع الأشخاص، خاصةً في مجال العمل أو الدراسة، فلكلِّ شخصٍ شخصيّة خاصة به تميّزُه عن غيره من الأشخاص الآخرين، والجدير بالذكر أنه ليس كل أنواع الشخصيات هي بالفعل إيجابية ومؤثرة اجتماعيًا بنحو الأفضل، بل يوجد أيضًا شخصيّات تتصفُ بالشر والعدائيّة، والشخصية السيكوباتية هي إحدى هذه الشخصيات، لذا سيتم فيب هذا المقال ذكر أهم المعلومات التي توضح صفات الشخصية السيكوباتية وأنواعها في المجتمع. صفات الشخصية السيكوباتية تمَّ تعريفُ الشخصيّة السيكوباتية في علم النفس على أنها أخطر أنواع الشخصيات السلبيّة على الإطلاق، فهي عبارة عن شخصية تعكس جميع الجوانب السيئة والسلبية التي يمكن إيجادها في شخصية الشخص الذي يحمل صفاتها، ومن أهم وأبرز صفات الشخصية السيكوباتية ما يأتي: يتصف الشخص السيكوباتي بالأنانيّة المطلقة البشعة، بحيث يإمكانه تفصيل نفسه عن والديْه. يُعرفُ الشخص السيكوباتي بأنّه شخص عديم الرحمة وقاسي القلب. يستطيع الشخصُ السيكوباتي أن يفعل أيّ شيء للحصولِ على ما يريد، كالكذب والسرقة والخيانة والغدر. لا يوجد ما يمنع الشخص السيكوباتي إيذاء الآخرين لتحقيق أهدافه الشريرة. يتقنُ الشخص السيكوباتي فنّ التلاعب بالكلام وبمشاعر الآخرين. لا يوجدُ ما يجعل هذا الشخص يمتنع عن تحقيق مآربه، فلا دين أو خُلق يحكم سلوكياته. يتصفُ الشخص السيكوباتي بالذكاء وبالجاذبية. يُعرف الشخص السيكوباتي بعدم قدرة الآخرين على تنبؤ ردات أفعاله، فهو يجيد إخفاء ما يفكر به وردات فعله عند شعوره بالغضب. يتبع هذا الشخص مبدأ السلوك النرجسي في التعامل مع المجتمع. لا يهتمّ هذا الشخص كثيرًا في إنجاح أي نوع من أنواع العلاقات الشخصية حتى مع الجنس الآخر. يواجه الشخص السيكوباتي مشاكل نفسية تؤثر سلبًا على حياته الجنسية. كثيرًا ما يجيد استعمال الكلمات الجارحة في المواقف الصعبة، لكي يكون في مركز القوة وإضعاف الخصم دون مراعاة لمشاعره. الشخص السيكوباتي هو شخص غير مستقر اجتماعيًا ونفسيًا وكثيرًا ما يتخذ ردة فعل قاسية ضدّ المجتمع. أنواع الشخصية السيكوباتية نظرًا لمدى خطورة الاختلاط بهذه الشخصية، فقد أجرى مجموعة كبيرة من خبراء علم النفس العديد من الدراسات العلمية حول الشخصية السيكوباتية حتى توصّلوا إلى أن لهذه الشخصية نوعان كلّ منهما جوانب سلبية على المجتمع: الشخص السيكوباتي العدائي: لا يهتمّ للآخرين ولا يراعي مشاعرهم أثناء حدوث أي نوع من أنواع الاحتكاك الاجتماعي. يتصفُ بإصراره للوصول إلى أهدافه مهما كانت نتائجها سلبيّة أم لا. يتميّزُ بذكائه العالي الذي يُيسره في الشر. يُعرف بأنّه شخص خالٍ من المشاعر والعواطف. الشخص السيكوباتي المتقلب: شخص أناني. يهرب من المسؤوليات. كثير الشجار واختلاق المشاكل مع الآخرين. يتصفُ بالدّهاء والمكر لتحقيقِ مآربه.

صفات الشخصية السيكوباتية

صفات الشخصية السيكوباتية

بواسطة: - آخر تحديث: 8 أغسطس، 2018

صفات الشخصية

إنّ التعرّفَ على صفاتِ الشخصيّة يساعدُ كثيرًا في التعرّفِ على الطريقة الأمثل للتعامل مع الأشخاص، خاصةً في مجال العمل أو الدراسة، فلكلِّ شخصٍ شخصيّة خاصة به تميّزُه عن غيره من الأشخاص الآخرين، والجدير بالذكر أنه ليس كل أنواع الشخصيات هي بالفعل إيجابية ومؤثرة اجتماعيًا بنحو الأفضل، بل يوجد أيضًا شخصيّات تتصفُ بالشر والعدائيّة، والشخصية السيكوباتية هي إحدى هذه الشخصيات، لذا سيتم فيب هذا المقال ذكر أهم المعلومات التي توضح صفات الشخصية السيكوباتية وأنواعها في المجتمع.

صفات الشخصية السيكوباتية

تمَّ تعريفُ الشخصيّة السيكوباتية في علم النفس على أنها أخطر أنواع الشخصيات السلبيّة على الإطلاق، فهي عبارة عن شخصية تعكس جميع الجوانب السيئة والسلبية التي يمكن إيجادها في شخصية الشخص الذي يحمل صفاتها، ومن أهم وأبرز صفات الشخصية السيكوباتية ما يأتي:

  • يتصف الشخص السيكوباتي بالأنانيّة المطلقة البشعة، بحيث يإمكانه تفصيل نفسه عن والديْه.
  • يُعرفُ الشخص السيكوباتي بأنّه شخص عديم الرحمة وقاسي القلب.
  • يستطيع الشخصُ السيكوباتي أن يفعل أيّ شيء للحصولِ على ما يريد، كالكذب والسرقة والخيانة والغدر.
  • لا يوجد ما يمنع الشخص السيكوباتي إيذاء الآخرين لتحقيق أهدافه الشريرة.
  • يتقنُ الشخص السيكوباتي فنّ التلاعب بالكلام وبمشاعر الآخرين.
  • لا يوجدُ ما يجعل هذا الشخص يمتنع عن تحقيق مآربه، فلا دين أو خُلق يحكم سلوكياته.
  • يتصفُ الشخص السيكوباتي بالذكاء وبالجاذبية.
  • يُعرف الشخص السيكوباتي بعدم قدرة الآخرين على تنبؤ ردات أفعاله، فهو يجيد إخفاء ما يفكر به وردات فعله عند شعوره بالغضب.
  • يتبع هذا الشخص مبدأ السلوك النرجسي في التعامل مع المجتمع.
  • لا يهتمّ هذا الشخص كثيرًا في إنجاح أي نوع من أنواع العلاقات الشخصية حتى مع الجنس الآخر.
  • يواجه الشخص السيكوباتي مشاكل نفسية تؤثر سلبًا على حياته الجنسية.
  • كثيرًا ما يجيد استعمال الكلمات الجارحة في المواقف الصعبة، لكي يكون في مركز القوة وإضعاف الخصم دون مراعاة لمشاعره.
  • الشخص السيكوباتي هو شخص غير مستقر اجتماعيًا ونفسيًا وكثيرًا ما يتخذ ردة فعل قاسية ضدّ المجتمع.

أنواع الشخصية السيكوباتية

نظرًا لمدى خطورة الاختلاط بهذه الشخصية، فقد أجرى مجموعة كبيرة من خبراء علم النفس العديد من الدراسات العلمية حول الشخصية السيكوباتية حتى توصّلوا إلى أن لهذه الشخصية نوعان كلّ منهما جوانب سلبية على المجتمع:

  • الشخص السيكوباتي العدائي:
  1. لا يهتمّ للآخرين ولا يراعي مشاعرهم أثناء حدوث أي نوع من أنواع الاحتكاك الاجتماعي.
  2. يتصفُ بإصراره للوصول إلى أهدافه مهما كانت نتائجها سلبيّة أم لا.
  3. يتميّزُ بذكائه العالي الذي يُيسره في الشر.
  4. يُعرف بأنّه شخص خالٍ من المشاعر والعواطف.
  • الشخص السيكوباتي المتقلب:
  1. شخص أناني.
  2. يهرب من المسؤوليات.
  3. كثير الشجار واختلاق المشاكل مع الآخرين.
  4. يتصفُ بالدّهاء والمكر لتحقيقِ مآربه.