البحث عن مواضيع

تعتبر مرحلة الحمل من أهم المراحل  في الحياة الزوجية خاصة في الأشهر الأولى، حيث يتكون الجنين وينمو على عدة مراحل يتعرض فيها لتغيرات مختلفة ومهمة تؤثر على المراحل الأخرى من الحمل، وعادة ما يتم تحديد جنس الجنين بعد مرور أربعة أشهر من الحمل، ولذلك فإن الشّهر الخامس يعتبر من الأشهر المهمّة حيث أنه من الممكن تحديد جنس الجنين في هذا الشهر، وسنتحدث في هذا المقال حول شكل الجنين في الشهر الخامس. شكل الجنين في الشهر الخامس في الشّهر الخامس تتخلص المرأة الحامل من أعراض الحمل المُتعبة. في هذا الشهر ينمو الجنين سريعاً وتتشكل بعض الأعضاء والعظام لدى الجنين. يلاحظ بأن الجنين ينمو بشكل ملحوظ في الأسبوع السّابع عشر، حيث يظهر شعر الحاجبَين وشعر الرّأس لدى الجنين. في الشهر الخامس تتشكل طبقة من الدّهون بشكل تدريجي تحت جلد الطّفل وذلك بهدف منحه الدّفء بعد الولادة. أما فيما يخص عظام الجنين فهي تتشكل في الأسبوع الثّامن عشر والتّاسع عشر حيث تصبح أكثر قساوةً. تتشكل في الأسبوع الثامن عشر أيضا عظام الأذن الدّاخليّة وهذا ما يسمح للجنين بسماع الأصوات من حوله في هذه الفترة. يلاحظ تكون الزّغب الّلطيف الذي يغطّي جلد الطّفل في بداية الأسبوع التّاسع عشر. من التغيرات الملاحظة في الأسبوع التّاسع عشر هو حدوث تطوّر في الكليتان إلى شكلهما النّهائيّ وقيامهما بوظائفهما على أكمل وجه. يستمرّ نمو الجنين في الأسبوع العشرين بحيث يصل طوله إلى خمسة عشر سنتيمتراً، في حين أن وزنه قد يصل إلى حوالي المئتَين وخمسة وخمسين غراماً. بعد ذلك يحدث نمو في أظافر الجنين في حين تزداد سماكة طبقات الجلد سماكةً. بعد ذلك تحدث زيادة في نموّ الشّعر في جميع أنحاء الجسم خاصة على حواجب الجنين ورأسه. من ثم تبدأ مقدّمة الأسنان الّلبنيّة بالخروج إلى الّلثة لتشكيل أساس أسنان الجنين. بعد ذلك يلاحظ حدوث نمو في عضلات الطّفل وزيادة في قوتها. من ثم تبدأ المرارة عملها من خلال فرز المادة الصفراء المسؤولة عن الهضم ويحدث ذلك بسبب زيادة قدرة الطفل على البلع. في الشهر الخامس تبدأ المرأة بالشعور بحركات ركل الجنين ودورانِه بسبب زيادة وزنه، كما تشعر أيضا بحدوث انتظام في نوم جنينها. أما من جهة المرأة الحامل فتحدث لها العديد من التغيرات في الشهر الخامس، حيث تشعر بآلام وشدّ في أسفل البطن، كما تصاب بالإمساك وعسر الهضم. تصبح الحالة النفسية للمرأة الحامل مستقرة بشكل أفضل مما كانت عليه في الفترة السابقة من الحمل. المراجع: 1  2

شكل الجنين في الشهر الخامس

شكل الجنين في الشهر الخامس
بواسطة: - آخر تحديث: 24 يوليو، 2017

تعتبر مرحلة الحمل من أهم المراحل  في الحياة الزوجية خاصة في الأشهر الأولى، حيث يتكون الجنين وينمو على عدة مراحل يتعرض فيها لتغيرات مختلفة ومهمة تؤثر على المراحل الأخرى من الحمل، وعادة ما يتم تحديد جنس الجنين بعد مرور أربعة أشهر من الحمل، ولذلك فإن الشّهر الخامس يعتبر من الأشهر المهمّة حيث أنه من الممكن تحديد جنس الجنين في هذا الشهر، وسنتحدث في هذا المقال حول شكل الجنين في الشهر الخامس.

شكل الجنين في الشهر الخامس

  • في الشّهر الخامس تتخلص المرأة الحامل من أعراض الحمل المُتعبة.
  • في هذا الشهر ينمو الجنين سريعاً وتتشكل بعض الأعضاء والعظام لدى الجنين.
  • يلاحظ بأن الجنين ينمو بشكل ملحوظ في الأسبوع السّابع عشر، حيث يظهر شعر الحاجبَين وشعر الرّأس لدى الجنين.
  • في الشهر الخامس تتشكل طبقة من الدّهون بشكل تدريجي تحت جلد الطّفل وذلك بهدف منحه الدّفء بعد الولادة.
  • أما فيما يخص عظام الجنين فهي تتشكل في الأسبوع الثّامن عشر والتّاسع عشر حيث تصبح أكثر قساوةً.
  • تتشكل في الأسبوع الثامن عشر أيضا عظام الأذن الدّاخليّة وهذا ما يسمح للجنين بسماع الأصوات من حوله في هذه الفترة.
  • يلاحظ تكون الزّغب الّلطيف الذي يغطّي جلد الطّفل في بداية الأسبوع التّاسع عشر.
  • من التغيرات الملاحظة في الأسبوع التّاسع عشر هو حدوث تطوّر في الكليتان إلى شكلهما النّهائيّ وقيامهما بوظائفهما على أكمل وجه.
  • يستمرّ نمو الجنين في الأسبوع العشرين بحيث يصل طوله إلى خمسة عشر سنتيمتراً، في حين أن وزنه قد يصل إلى حوالي المئتَين وخمسة وخمسين غراماً.
  • بعد ذلك يحدث نمو في أظافر الجنين في حين تزداد سماكة طبقات الجلد سماكةً.
  • بعد ذلك تحدث زيادة في نموّ الشّعر في جميع أنحاء الجسم خاصة على حواجب الجنين ورأسه.
  • من ثم تبدأ مقدّمة الأسنان الّلبنيّة بالخروج إلى الّلثة لتشكيل أساس أسنان الجنين.
  • بعد ذلك يلاحظ حدوث نمو في عضلات الطّفل وزيادة في قوتها.
  • من ثم تبدأ المرارة عملها من خلال فرز المادة الصفراء المسؤولة عن الهضم ويحدث ذلك بسبب زيادة قدرة الطفل على البلع.
  • في الشهر الخامس تبدأ المرأة بالشعور بحركات ركل الجنين ودورانِه بسبب زيادة وزنه، كما تشعر أيضا بحدوث انتظام في نوم جنينها.
  • أما من جهة المرأة الحامل فتحدث لها العديد من التغيرات في الشهر الخامس، حيث تشعر بآلام وشدّ في أسفل البطن، كما تصاب بالإمساك وعسر الهضم.
  • تصبح الحالة النفسية للمرأة الحامل مستقرة بشكل أفضل مما كانت عليه في الفترة السابقة من الحمل.

المراجع: 1  2