أنواع الشعر يعدُّ الشِّعر من أهمّ الفنون الأدبيّة في اللغة العربية، ويتميز هذا الجنس الأدبي بوجود عنصر الموسيقى التي يتم من خلالِها ضبط الجُمل اللغوية داخل النص الشّعري عن طريق ما يُسمى بالتفعيلات الشعرية التي تحتوي على مقاطعَ صوتيةٍ مُحددة، أمّا مفهوم الغرض الشعريّ فهو يرتبطُ بأنواع الشعر، ويُشير إلى ذلك الموضوع الذي يتم كتابة القصيدة الشعرية لأجله، حيث يحاول الشاعر من خلال الأبيات الشعرية الوصول إلى الغرض الشعري، ومن أهمِّ الأغراض الشعرية في الشعر العربيّ: الحكمة، والفخر، والهجاء، والرثاء، والغزل، ويعدُّ شعر الحكمة عند العرب من أهم أنواع الشعر، وفي هذا المقال سيتم تناول معلومات عن شعر الحكمة عند العرب. شعر الحكمة عند العرب يتمُّ من شعر الحكمة إيصالُ عُصارة تجربةِ الشاعر في حياتِه إلى الناس من خلال المعاني التي يتمّ ذكرها في القصائد التي يتم كتابتها، حيث تتضمن قصائد الحكمة بعض النصائح التي تفيدُ الناس في حياتهم، بما في ذلك الحكم المرتبطة بالجانب الديني، والتي تدعو إلى الحرص على التمسُّك بالأعمال الصالحة التي تُفيد الإنسان في الحياة الآخرة، وهناك العديد من الشعراء التي تميّزوا بشعر الحكمة، والتي ظلت أبياتهم حاضرة حتى في عصر الحداثة الشعرية، بل إن بعض شعراء العربية في العصور التي تلَتْ تلك العصور التي كُتبتْ فيها بعض أبيات شعر الحكمة عملوا على التقاطُعِ مع بعض الأبيات والجمل الشعرية التي تعكس الحكمة، حيثُ اقتبسوا منها وعارضوا بعض هذه القصائد. وقد اتخذَ الشعراء الذي كتبوا شعرَ الحكمة منهجيْن: أوَّلُهما أن يتمّ تخصيص القصيدة بالكامل للتحدّث عن الحكمة ومواقف الحياة وما الذي يجب على المرء فعله إزاء الظروف والأحداث المختلفة، وثانيهما أن يتمّ تضمين بعض أبيات الحكمة في القصائد التي يتم كتابتها لأغراض شعرية أخرى: مثل قصائد الغزل أو الفخر أو الهجاء، وفي كلا الحالتين فإنّ مضمونَ الحكمة في النص الشعري لا يتأثر، فبعض الشعراء قادرون على تكثيف المعنى الشعري في بيتٍ شعري واحد يتضمن تجربة الحياة برُمَّتِها، وبعضهم قد يكتب قصيدة للحكمة تحتوي على العديد من الحالات الحياتية التي تعكس التجربة الإنسانية. شعراء الحكمة عند العرب هناك العديد من الشعراء الذي كتبوا شعرَ الحكمة، وكانت هذه الأبيات الشعرية التي كتبوها تتضمن تجربتهم الدقيقة في الحياة، ليقدِّمُوا من خلال هذه التجربة بعض النصائح لقارئ القصيدة، ومن أبرز هؤلاء الشعراء ما يأتي: علي بن أبي طالب -رضي الله عنه-. الإمام الشافعي. أبو العتاهية. أبو الطيب المتنبي. أبو فراس الحمداني. أبو تمام. جبران خليل جبران. أحمد شوقي. طرفة بن العبد. أبو البقاء الرّندي. أبو القاسم الشابي.

شعر الحكمة عند العرب

شعر الحكمة عند العرب

بواسطة: - آخر تحديث: 8 يوليو، 2018

أنواع الشعر

يعدُّ الشِّعر من أهمّ الفنون الأدبيّة في اللغة العربية، ويتميز هذا الجنس الأدبي بوجود عنصر الموسيقى التي يتم من خلالِها ضبط الجُمل اللغوية داخل النص الشّعري عن طريق ما يُسمى بالتفعيلات الشعرية التي تحتوي على مقاطعَ صوتيةٍ مُحددة، أمّا مفهوم الغرض الشعريّ فهو يرتبطُ بأنواع الشعر، ويُشير إلى ذلك الموضوع الذي يتم كتابة القصيدة الشعرية لأجله، حيث يحاول الشاعر من خلال الأبيات الشعرية الوصول إلى الغرض الشعري، ومن أهمِّ الأغراض الشعرية في الشعر العربيّ: الحكمة، والفخر، والهجاء، والرثاء، والغزل، ويعدُّ شعر الحكمة عند العرب من أهم أنواع الشعر، وفي هذا المقال سيتم تناول معلومات عن شعر الحكمة عند العرب.

شعر الحكمة عند العرب

يتمُّ من شعر الحكمة إيصالُ عُصارة تجربةِ الشاعر في حياتِه إلى الناس من خلال المعاني التي يتمّ ذكرها في القصائد التي يتم كتابتها، حيث تتضمن قصائد الحكمة بعض النصائح التي تفيدُ الناس في حياتهم، بما في ذلك الحكم المرتبطة بالجانب الديني، والتي تدعو إلى الحرص على التمسُّك بالأعمال الصالحة التي تُفيد الإنسان في الحياة الآخرة، وهناك العديد من الشعراء التي تميّزوا بشعر الحكمة، والتي ظلت أبياتهم حاضرة حتى في عصر الحداثة الشعرية، بل إن بعض شعراء العربية في العصور التي تلَتْ تلك العصور التي كُتبتْ فيها بعض أبيات شعر الحكمة عملوا على التقاطُعِ مع بعض الأبيات والجمل الشعرية التي تعكس الحكمة، حيثُ اقتبسوا منها وعارضوا بعض هذه القصائد.

وقد اتخذَ الشعراء الذي كتبوا شعرَ الحكمة منهجيْن: أوَّلُهما أن يتمّ تخصيص القصيدة بالكامل للتحدّث عن الحكمة ومواقف الحياة وما الذي يجب على المرء فعله إزاء الظروف والأحداث المختلفة، وثانيهما أن يتمّ تضمين بعض أبيات الحكمة في القصائد التي يتم كتابتها لأغراض شعرية أخرى: مثل قصائد الغزل أو الفخر أو الهجاء، وفي كلا الحالتين فإنّ مضمونَ الحكمة في النص الشعري لا يتأثر، فبعض الشعراء قادرون على تكثيف المعنى الشعري في بيتٍ شعري واحد يتضمن تجربة الحياة برُمَّتِها، وبعضهم قد يكتب قصيدة للحكمة تحتوي على العديد من الحالات الحياتية التي تعكس التجربة الإنسانية.

شعراء الحكمة عند العرب

هناك العديد من الشعراء الذي كتبوا شعرَ الحكمة، وكانت هذه الأبيات الشعرية التي كتبوها تتضمن تجربتهم الدقيقة في الحياة، ليقدِّمُوا من خلال هذه التجربة بعض النصائح لقارئ القصيدة، ومن أبرز هؤلاء الشعراء ما يأتي:

  • علي بن أبي طالب -رضي الله عنه-.
  • الإمام الشافعي.
  • أبو العتاهية.
  • أبو الطيب المتنبي.
  • أبو فراس الحمداني.
  • أبو تمام.
  • جبران خليل جبران.
  • أحمد شوقي.
  • طرفة بن العبد.
  • أبو البقاء الرّندي.
  • أبو القاسم الشابي.