الحداد والشريعة الإسلامية تبرز عظمة الدين الإسلامي من خلال أحكامه وشرائعه الصالحة لكل زمان ومكان، وهذا لأنها من عند الله الرحيم بالبشر، والعالم بأحوالهم وحوائجهم، وهذا ما يجعل الإنسان المسلم على يقين تام بأن أحكام الشريعة الإسلامية تحفظ له حقه، وترفع عنه الظلم والاستبداد التي تفرضها الأحكام الوضعية بصرف النظر عن مصدرها، وقد خلق الله الموت والحياة امتحانًا للناس، وجعل الموت نهاية الحياة، وبداية لنعيم مقيم، أو عذاب أليم، وهناك أحكام خاصة تتعلق بالموت، والحداد على الميت، وقد خُصَّت الزوجة بأحكام خاصة حدادًا على زوجها، من خلال شروط الحداد على الزوج، وفي هذا المقال سيتم تناول معلومات عن شروط الحداد على الزوج. شروط الحداد على الزوج عندما نأتي على ذكر شروط الحداد على الزوج فإننا نقصد بذلك مجموعة المحظورات التي ينبغي للمرأة التي تتجنبها في فترة الحداد المخصوصة التي حددتها الشريعة الإسلامية، وقد تختلف هذه الفترة من امرأة إلى أخرى بحسب الظروف التي تأتي عليها وفاة الزوج، والتي بها تتحدد فترة الحداد، ومن هذه المحظورات ما يلي: عدم الخروج إلا للضرورة: وهو من أهم شروط الحداد على الزوج حيث يجب على المرأة أن تخرج من بيتها إلى أي مكان إلى في حالات الضرورة القصوى، والتي يمكن لها أن تشكل خطرًا على حياتها، كحالات حدوث الحريق، أو ما شبه ذلك. اللباس المزّين: فلا يجوز للحادّة أن تلبس الثياب التي تكثر فيها الزينة، ولها أن تلبس اللباس العادي في المنزل، ولا يشترط أن يكون هذا اللباس باللون الأسود. التجمّل بالكحل: حيث يحظر عليها أن تكتحل أو أن تضع ما يلفت النظر إليها، كمساحيق التجميل أو ما شبه ذلك. لبس الحُليّ: وذلك من باب أنه تم النهي على التزين، ولبس الثياب التي يظهر فيها الزينة، فكان من باب أولى أن لا تضع الحلي التي يعد من أهم مظاهر تزيّن المرأة. الحكمة من فترة العدة إن من حكمة الله تعالى أن أوجد فترة تعتد بها المرأة التي فقدت زوجها، وتلتزم شروط الحداد على الزوج في هذه الفترة، وإن من أهم حكم فترة العدة المحددة ما يلي: إظهار التقدير للزوج المتوفى: فالعلاقة الزوجية علاقة تشاركية ومن خلال ما يحدد للمرأة من أحكام في فترة العدة فإنها تظهر الحزن على فراقه خلاق فترة العدة بالابتعاد عن التطيب، ومظاهر الزينة، والخروج من البيت. إبراء المرأة من الحمل: وفي ذلك مراعاة لأحكام النسب، حيث من خلال هذه الفترة يمكن أن يظهر فيما إذا كان المرأة حاملاً أم لا، وفي حال تزوجت بعد وفاة زوجها فإن هذه الفترة كافية لمعرفة أن حملها قد تم من زوجها المتوفى. فيديو عن شروط وضوابط الحداد على الزوج في هذا الفيديو يوضح فضيلة الدكتور بلال إبداح شروط وضوابط الحداد على الزوج. 

شروط الحداد على الزوج

شروط الحداد على الزوج

بواسطة: - آخر تحديث: 4 سبتمبر، 2018

تصفح أيضاً

الحداد والشريعة الإسلامية

تبرز عظمة الدين الإسلامي من خلال أحكامه وشرائعه الصالحة لكل زمان ومكان، وهذا لأنها من عند الله الرحيم بالبشر، والعالم بأحوالهم وحوائجهم، وهذا ما يجعل الإنسان المسلم على يقين تام بأن أحكام الشريعة الإسلامية تحفظ له حقه، وترفع عنه الظلم والاستبداد التي تفرضها الأحكام الوضعية بصرف النظر عن مصدرها، وقد خلق الله الموت والحياة امتحانًا للناس، وجعل الموت نهاية الحياة، وبداية لنعيم مقيم، أو عذاب أليم، وهناك أحكام خاصة تتعلق بالموت، والحداد على الميت، وقد خُصَّت الزوجة بأحكام خاصة حدادًا على زوجها، من خلال شروط الحداد على الزوج، وفي هذا المقال سيتم تناول معلومات عن شروط الحداد على الزوج.

شروط الحداد على الزوج

عندما نأتي على ذكر شروط الحداد على الزوج فإننا نقصد بذلك مجموعة المحظورات التي ينبغي للمرأة التي تتجنبها في فترة الحداد المخصوصة التي حددتها الشريعة الإسلامية، وقد تختلف هذه الفترة من امرأة إلى أخرى بحسب الظروف التي تأتي عليها وفاة الزوج، والتي بها تتحدد فترة الحداد، ومن هذه المحظورات ما يلي:

  • عدم الخروج إلا للضرورة: وهو من أهم شروط الحداد على الزوج حيث يجب على المرأة أن تخرج من بيتها إلى أي مكان إلى في حالات الضرورة القصوى، والتي يمكن لها أن تشكل خطرًا على حياتها، كحالات حدوث الحريق، أو ما شبه ذلك.
  • اللباس المزّين: فلا يجوز للحادّة أن تلبس الثياب التي تكثر فيها الزينة، ولها أن تلبس اللباس العادي في المنزل، ولا يشترط أن يكون هذا اللباس باللون الأسود.
  • التجمّل بالكحل: حيث يحظر عليها أن تكتحل أو أن تضع ما يلفت النظر إليها، كمساحيق التجميل أو ما شبه ذلك.
  • لبس الحُليّ: وذلك من باب أنه تم النهي على التزين، ولبس الثياب التي يظهر فيها الزينة، فكان من باب أولى أن لا تضع الحلي التي يعد من أهم مظاهر تزيّن المرأة.

الحكمة من فترة العدة

إن من حكمة الله تعالى أن أوجد فترة تعتد بها المرأة التي فقدت زوجها، وتلتزم شروط الحداد على الزوج في هذه الفترة، وإن من أهم حكم فترة العدة المحددة ما يلي:

  • إظهار التقدير للزوج المتوفى: فالعلاقة الزوجية علاقة تشاركية ومن خلال ما يحدد للمرأة من أحكام في فترة العدة فإنها تظهر الحزن على فراقه خلاق فترة العدة بالابتعاد عن التطيب، ومظاهر الزينة، والخروج من البيت.
  • إبراء المرأة من الحمل: وفي ذلك مراعاة لأحكام النسب، حيث من خلال هذه الفترة يمكن أن يظهر فيما إذا كان المرأة حاملاً أم لا، وفي حال تزوجت بعد وفاة زوجها فإن هذه الفترة كافية لمعرفة أن حملها قد تم من زوجها المتوفى.

فيديو عن شروط وضوابط الحداد على الزوج

في هذا الفيديو يوضح فضيلة الدكتور بلال إبداح شروط وضوابط الحداد على الزوج.