التكنولوجيا شهد العالم تطوراً تكنولوجياً كبيراً وهائلاً، بحيث تغيرت ملامحه خلال مدة زمنية قياسية نتيجة ما قدمته هذه التكنولوجيا من صناعات واختراعات واكتشافاتٍ جديدة، وتعتبر التكنولوجيا نتيجة حتمية لتطور العلم والعلوم ومواكبة المعرفة، بل إنها الوجه الآخر لكل هذا التطور الكبير، فقد أسفرت عن الكثير من التغيرات التي كانت إيجابية في معظمها، ورغم هذا لم يخلُ الأمر من بعض السلبيات التي ترافق أي تطور مهما كان، وفي هذا المقال سنذكر سلبيات التكنولوجيا.  سلبيات التكنولوجيا للتكنولوجيا سلبيات عديدة على الفرد والمجتمع، أهمها ما يلي: سببت حدوث عزلة اجتماعية في المجتمع، حيث أصبح الأفراد يتواصلون معاً من خلال أسلاك الهاتف وشبكة الإنترنت ومواقع التواصل، وقللوا من تواصلهم في الواقع، مما أثر على السلوكيات الاجتماعية بشكل عام. قللت من قدرة الناس على التفكير والتحليل وإجراء العمليات الحسابية وغيرها من أمور الترجمة والقراءة والبحث عن المعلومات، إذ أن الحواسيب وشبكة الإنترنت قد تكفلت بكل هذه الأمور التي أصبحت متاحة بسهولة، وهذا جعل من العقل البشري اتكالياً بعض الشيء ولا يكلف نفسه عناء التفكير الكبير. أدت إلى زيادة التلوث البيئي وانتشار ظاهرة التصحر واستهلاك الموارد الطبيعية واستنفاذها. قللت من الاعتماد على الأيدي العاملة البشرية وزادت من الاعتماد على الآلة مما زاد من نسبة البطالة بشكل كبير. سببت أضراراً كبيرة على الإنسان مثل انتشار الأمراض التي لم تكن موجودة مثل الأمراض الناتجة عن التلوث البيئي، وأمراض السرطان والغدد الصماء. أدت إلى انتشار الحروب وتطور الأدوات المستخدمة فيها، وظهور أسلحة الدمار الشامل والسلاح النووي. زادت من تشتت انتباه الأطفال بسبب زيادة الاعتماد على ألعاب الفيديو وبرامج التلفاز، مما سبب قلة قدرتهم على التذكر. تسبب الإدمان لمستخدميها بحيث أنهم أصبحوا عاجزين عن أداء العديد من المهمات التي تكفلت بها الآلات. إيجابيات التكنولوجيا وفرت الكثير من الوقت ومنعت من هدره وضياعه، وأصبحت الكثير من الأعمال التي كانت تحتاج إلى أوقات طويلة تتنجز خلال دقائق. وفرت الجهد ومنحت شعوراً بالراحة لمستخدميها، إذ حلت الآلة في الكثير من الأشياء وأصبحت تقوم بمعظم المهمات. قللت المسافات بين الدول وأصبح العالم قرية صغيرة يمكن الوصول إلى أي مكان في العالم بسرعة. ساهمت في علاج الكثير من الأمراض التي تعتمد على الأجهزة الطبية مثل أجهزة غسيل الكلى، وأجهزة التنفس الصناعي وغيرها، كما ساهمت في اكتشاف الأدوية واللقاحات الكثيرة التي منعت انتشار الأمراض. جعلت من البيوت أكثر اتساعاً وزادت رفاهية الحياة ووفرت وسائل المتعة للناس.

سلبيات التكنولوجيا

سلبيات التكنولوجيا

بواسطة: - آخر تحديث: 19 ديسمبر، 2017

التكنولوجيا

شهد العالم تطوراً تكنولوجياً كبيراً وهائلاً، بحيث تغيرت ملامحه خلال مدة زمنية قياسية نتيجة ما قدمته هذه التكنولوجيا من صناعات واختراعات واكتشافاتٍ جديدة، وتعتبر التكنولوجيا نتيجة حتمية لتطور العلم والعلوم ومواكبة المعرفة، بل إنها الوجه الآخر لكل هذا التطور الكبير، فقد أسفرت عن الكثير من التغيرات التي كانت إيجابية في معظمها، ورغم هذا لم يخلُ الأمر من بعض السلبيات التي ترافق أي تطور مهما كان، وفي هذا المقال سنذكر سلبيات التكنولوجيا.

 سلبيات التكنولوجيا

للتكنولوجيا سلبيات عديدة على الفرد والمجتمع، أهمها ما يلي:

  • سببت حدوث عزلة اجتماعية في المجتمع، حيث أصبح الأفراد يتواصلون معاً من خلال أسلاك الهاتف وشبكة الإنترنت ومواقع التواصل، وقللوا من تواصلهم في الواقع، مما أثر على السلوكيات الاجتماعية بشكل عام.
  • قللت من قدرة الناس على التفكير والتحليل وإجراء العمليات الحسابية وغيرها من أمور الترجمة والقراءة والبحث عن المعلومات، إذ أن الحواسيب وشبكة الإنترنت قد تكفلت بكل هذه الأمور التي أصبحت متاحة بسهولة، وهذا جعل من العقل البشري اتكالياً بعض الشيء ولا يكلف نفسه عناء التفكير الكبير.
  • أدت إلى زيادة التلوث البيئي وانتشار ظاهرة التصحر واستهلاك الموارد الطبيعية واستنفاذها.
  • قللت من الاعتماد على الأيدي العاملة البشرية وزادت من الاعتماد على الآلة مما زاد من نسبة البطالة بشكل كبير.
  • سببت أضراراً كبيرة على الإنسان مثل انتشار الأمراض التي لم تكن موجودة مثل الأمراض الناتجة عن التلوث البيئي، وأمراض السرطان والغدد الصماء.
  • أدت إلى انتشار الحروب وتطور الأدوات المستخدمة فيها، وظهور أسلحة الدمار الشامل والسلاح النووي.
  • زادت من تشتت انتباه الأطفال بسبب زيادة الاعتماد على ألعاب الفيديو وبرامج التلفاز، مما سبب قلة قدرتهم على التذكر.
  • تسبب الإدمان لمستخدميها بحيث أنهم أصبحوا عاجزين عن أداء العديد من المهمات التي تكفلت بها الآلات.

إيجابيات التكنولوجيا

  • وفرت الكثير من الوقت ومنعت من هدره وضياعه، وأصبحت الكثير من الأعمال التي كانت تحتاج إلى أوقات طويلة تتنجز خلال دقائق.
  • وفرت الجهد ومنحت شعوراً بالراحة لمستخدميها، إذ حلت الآلة في الكثير من الأشياء وأصبحت تقوم بمعظم المهمات.
  • قللت المسافات بين الدول وأصبح العالم قرية صغيرة يمكن الوصول إلى أي مكان في العالم بسرعة.
  • ساهمت في علاج الكثير من الأمراض التي تعتمد على الأجهزة الطبية مثل أجهزة غسيل الكلى، وأجهزة التنفس الصناعي وغيرها، كما ساهمت في اكتشاف الأدوية واللقاحات الكثيرة التي منعت انتشار الأمراض.
  • جعلت من البيوت أكثر اتساعاً وزادت رفاهية الحياة ووفرت وسائل المتعة للناس.