البحث عن مواضيع

ربما قد تكون أحد هؤلاء الأشخاص الذين يشكون من تعرضهم للدغات الناموس بشكل مستمر, حيث قد يلاحظ البعض أن الناموس ينجذب إلى بعض الآشخاص دون الغير , مما يثير العديد من التساؤلات حول السبب وراء ذلك. في بداية الأمر تقوم إناث البعوض بتحليل دم الإنسان و اختيار المناسب لها, إذ يقتصر اللدغ على الإناث دون الذكور, حيث تنجذب إناث البعوض في المقام الأول إلى حرارة الجسم  و ثاني أكسيد الكربون الذي نتنفسه,  مما يشير إلى حاجة الناموس إلى دمائنا الدافئة لتطوير البيض المخصب, لذلك فإن ثاني اكسيد الكربون المنبعث أكثر يشكل أكثر جاذبية لإناث البعوض, و بالتالي نجد أن العديد من النساء الحوامل معرضين لهجمات الناموس عليهم لأنهم ينتجون كميات أكبر من ثاني أكسيد الكربون مقارنة مع غيرهم من النساء . و لا تعتمد إناث البعوض على رائحة الجلد عندما تجد الشخص المناسب للدغه, إذ أن رائحة الجلد تختلف من شخص إلى آخر بسبب  وجود تركيبات مختلفة من المواد الكيميائية على الجلد, و مع ذلك لا يزال الباحثون غير متأكدين حول المواد الكيمائية الجاذبة للناموس, بالإضافة إلى ذلك تبين الأدلة ان ارتداء الألوان الداكنة مثل الأسود يجذب البعوض إليها بشكل أكبر. و تتلخص العلاجات المستخدمه في تجنب لدغات البعوض مايلي:- استخدام بعض المستحضرات الطاردة للبعوض, حيث أثبتت بعض التجارب أن مستحضرات طرد الناموس التي تحتوي على Deet أكثر فعالية من مستحضرات الأخرى. المنتجات النباتية التي تحتوي على السترونيلا, زيت الكارفور, زيت ملاليوكا, التي تعمل على طرد البعوض و لكن تدوم لفترة قصيرة من الوقت. ارتداء ملابس طويلة لتغطية اكبر قدر من الجلد خصوصا إذا كنت بمكان ملئ بالبعوض والحشرات. الحرص على إغلاق النوافذ باستمرار و المحافظة على البيئة لأن تجمع القمامة و الفضلات كفيل بجذب البعوض بشكل كبير. مواد طبيعية منفرة للبعوض طرق طبيعية للسيطرة على أثر وحكة لدغة البعوض

سر انجذاب الناموس إلى البعض دون الآخر

سر انجذاب الناموس إلى البعض دون الآخر
بواسطة: - آخر تحديث: 7 سبتمبر، 2016

ربما قد تكون أحد هؤلاء الأشخاص الذين يشكون من تعرضهم للدغات الناموس بشكل مستمر, حيث قد يلاحظ البعض أن الناموس ينجذب إلى بعض الآشخاص دون الغير , مما يثير العديد من التساؤلات حول السبب وراء ذلك.

في بداية الأمر تقوم إناث البعوض بتحليل دم الإنسان و اختيار المناسب لها, إذ يقتصر اللدغ على الإناث دون الذكور, حيث تنجذب إناث البعوض في المقام الأول إلى حرارة الجسم  و ثاني أكسيد الكربون الذي نتنفسه,  مما يشير إلى حاجة الناموس إلى دمائنا الدافئة لتطوير البيض المخصب, لذلك فإن ثاني اكسيد الكربون المنبعث أكثر يشكل أكثر جاذبية لإناث البعوض, و بالتالي نجد أن العديد من النساء الحوامل معرضين لهجمات الناموس عليهم لأنهم ينتجون كميات أكبر من ثاني أكسيد الكربون مقارنة مع غيرهم من النساء .

و لا تعتمد إناث البعوض على رائحة الجلد عندما تجد الشخص المناسب للدغه, إذ أن رائحة الجلد تختلف من شخص إلى آخر بسبب  وجود تركيبات مختلفة من المواد الكيميائية على الجلد, و مع ذلك لا يزال الباحثون غير متأكدين حول المواد الكيمائية الجاذبة للناموس, بالإضافة إلى ذلك تبين الأدلة ان ارتداء الألوان الداكنة مثل الأسود يجذب البعوض إليها بشكل أكبر.

و تتلخص العلاجات المستخدمه في تجنب لدغات البعوض مايلي:-

  • استخدام بعض المستحضرات الطاردة للبعوض, حيث أثبتت بعض التجارب أن مستحضرات طرد الناموس التي تحتوي على Deet أكثر فعالية من مستحضرات الأخرى.
  • المنتجات النباتية التي تحتوي على السترونيلا, زيت الكارفور, زيت ملاليوكا, التي تعمل على طرد البعوض و لكن تدوم لفترة قصيرة من الوقت.
  • ارتداء ملابس طويلة لتغطية اكبر قدر من الجلد خصوصا إذا كنت بمكان ملئ بالبعوض والحشرات.
  • الحرص على إغلاق النوافذ باستمرار و المحافظة على البيئة لأن تجمع القمامة و الفضلات كفيل بجذب البعوض بشكل كبير.

مواد طبيعية منفرة للبعوض

طرق طبيعية للسيطرة على أثر وحكة لدغة البعوض