البحث عن مواضيع

يعتبر المبيض هو أحد أجزاء الجهاز التناسلي للمرأة، ويتكون بشكل أساسي من المهبل والرّحم، بالإضافة إلى قناتي فالوب والمبيضين، ويوجد زوج من المبايض يقع كل منهما على جانبي الجسم، ويعمل المبيض على إنتاج بيضة كل شهر ويكون ذلك في فترة خصوبة المرأة، كما تعمل المبايض على إنتاج الهرمونات الجنسيّة الأنثويّة أي الإستروجين والبروجسترون خلال سنوات الخصوبة عند المرأة، وهذه الهرمونات تعمل على تنظيم عملية الدورة الشهريّة، ومع التقدّم في السّن وعند انقطاع الطمث يحدث ضمور في المبايض ويقل إنتاج الهرمونات الأنثوية في المبايض، ومع الوقت يقف تماماً عن العمل، وقد يصاب المبيض بالعديد من الأمراض والتي من أهمّها سرطان المبيض، وسنتحدث في هذا المقال حول سرطان المبيض وتأثيره على الدورة الشهرية. سرطان المبيض والدورة الشهرية مصطلح سرطان المبيض على أنواع عديدة من السرطانات، وتنشأ هذه السرطانات من الخلايا المكوّنة للمبيض. أكثر سرطانات المبيض شيوعاً هي السرطانات الناشئة من الخلايا الظاهرية التي تكسو المبيض. ويوجد مجموعة من سرطانات المبيض تسمى بأورام المبيض قليلة الخبث (OLMPT) ولا يكون لديها القدرة على غزو باقي أعضاء جسم المرأة.  ويوجد بعض أنواع سرطانات المبيض التي تأتي من داخل المبيض نفسه، وتعتبر أورام الخلايا الجنسية وسرطانات اللُّحمة أحد الأمثلة عليها. يعتبر سرطان المبيض من أكثر الأمراض التي تصيب النساء وتزيد احتمالية الوفاة لديهن. ويحتل سرطان المبيض المركز الخامس في ترتيب الأمراض السرطانية التي تصيب النساء. بينما يحتل سرطان المبيض المركز الأول في ترتيب السرطانات التي تصيب النساء بعد سن انقطاع الطمث. فيما يخص أسباب المرض فإن هناك عوامل تزيد من نسبة الإصابة بسرطان المبيض، حيث لوحظ أنّه عادة ما يصيب النساء في سن مبكرة. عمليا فإنه لا يمكن تشخيص الإصابة بسرطان المبيض إلّا إذا انتشر إلى الحوض، وفي هذه الحالة يصبح أكثر خطورة على حياة المرأة. إذا ثبت وجود سرطان المبيض في مراحل مبكرة وقبل انتشاره فإنه يمكن السيطرة عليه وتقليل نسبة المخاطر التي قد يسببها. تؤدي الإصابة بسرطان المبيض إلى زيادة الشعور بآلام في منطقة الحوض والبطن خاصة في فترة الدورة الشهرية. قد يحدث نزول قطرات من الدم عبر المهبل عند السيّدات المصابات بسرطان المبيض. في بعض الأحيان يلاحظ حدوث نزيف غير منتظم في أوقات مخالفة لمواعيد الدورة الشهرية. قد يظهر قرح أو بثور في منطقة المهبل، أو حدوث تغير في لون الجلد في هذه المنطقة. يلاحظ نزول الإفرازات السميكة عبر المهبل في حال الإصابة بسرطان المهبل. المراجع 1  2

سرطان المبيض والدورة الشهرية

سرطان المبيض والدورة الشهرية
بواسطة: - آخر تحديث: 16 مايو، 2017

يعتبر المبيض هو أحد أجزاء الجهاز التناسلي للمرأة، ويتكون بشكل أساسي من المهبل والرّحم، بالإضافة إلى قناتي فالوب والمبيضين، ويوجد زوج من المبايض يقع كل منهما على جانبي الجسم، ويعمل المبيض على إنتاج بيضة كل شهر ويكون ذلك في فترة خصوبة المرأة، كما تعمل المبايض على إنتاج الهرمونات الجنسيّة الأنثويّة أي الإستروجين والبروجسترون خلال سنوات الخصوبة عند المرأة، وهذه الهرمونات تعمل على تنظيم عملية الدورة الشهريّة، ومع التقدّم في السّن وعند انقطاع الطمث يحدث ضمور في المبايض ويقل إنتاج الهرمونات الأنثوية في المبايض، ومع الوقت يقف تماماً عن العمل، وقد يصاب المبيض بالعديد من الأمراض والتي من أهمّها سرطان المبيض، وسنتحدث في هذا المقال حول سرطان المبيض وتأثيره على الدورة الشهرية.

سرطان المبيض والدورة الشهرية

  • مصطلح سرطان المبيض على أنواع عديدة من السرطانات، وتنشأ هذه السرطانات من الخلايا المكوّنة للمبيض.
  • أكثر سرطانات المبيض شيوعاً هي السرطانات الناشئة من الخلايا الظاهرية التي تكسو المبيض.
  • ويوجد مجموعة من سرطانات المبيض تسمى بأورام المبيض قليلة الخبث (OLMPT) ولا يكون لديها القدرة على غزو باقي أعضاء جسم المرأة.
  •  ويوجد بعض أنواع سرطانات المبيض التي تأتي من داخل المبيض نفسه، وتعتبر أورام الخلايا الجنسية وسرطانات اللُّحمة أحد الأمثلة عليها.
  • يعتبر سرطان المبيض من أكثر الأمراض التي تصيب النساء وتزيد احتمالية الوفاة لديهن.
  • ويحتل سرطان المبيض المركز الخامس في ترتيب الأمراض السرطانية التي تصيب النساء.
  • بينما يحتل سرطان المبيض المركز الأول في ترتيب السرطانات التي تصيب النساء بعد سن انقطاع الطمث.
  • فيما يخص أسباب المرض فإن هناك عوامل تزيد من نسبة الإصابة بسرطان المبيض، حيث لوحظ أنّه عادة ما يصيب النساء في سن مبكرة.
  • عمليا فإنه لا يمكن تشخيص الإصابة بسرطان المبيض إلّا إذا انتشر إلى الحوض، وفي هذه الحالة يصبح أكثر خطورة على حياة المرأة.
  • إذا ثبت وجود سرطان المبيض في مراحل مبكرة وقبل انتشاره فإنه يمكن السيطرة عليه وتقليل نسبة المخاطر التي قد يسببها.
  • تؤدي الإصابة بسرطان المبيض إلى زيادة الشعور بآلام في منطقة الحوض والبطن خاصة في فترة الدورة الشهرية.
  • قد يحدث نزول قطرات من الدم عبر المهبل عند السيّدات المصابات بسرطان المبيض.
  • في بعض الأحيان يلاحظ حدوث نزيف غير منتظم في أوقات مخالفة لمواعيد الدورة الشهرية.
  • قد يظهر قرح أو بثور في منطقة المهبل، أو حدوث تغير في لون الجلد في هذه المنطقة.
  • يلاحظ نزول الإفرازات السميكة عبر المهبل في حال الإصابة بسرطان المهبل.

المراجع 1  2