البحث عن مواضيع

نزلت سورة يوسف على سيدنا محمد صل الله عليه وسلم، في عام الحزن والشدائد، حيث توفيت زوجته خديجة رضي الله عنها، وتوفي عمه أبو طالب،  ففقد من كانا السند والرعاية والحماية له، ,حزن النبي صل الله عليه وسلم حزناً شديداً، وأراد الله أن يذهب عنه الحزن، فأنزل عليه سورة يوسف لما فيها من ابتلاءات ومصائب، حلت على الأنبياء السابقين من قبله وكيف استطاعوا التحلي بالصبر حتى ينالوا الأجر والرفعة في حياتهم، ونزلت قصة سيدنا يوسف عليه السلام، لتروي قصته مع أخوته، حين كادوا له، وتركوه في غيابة الجب ، ومن ثم سجنه من قبل حاكم مصر، وبعدها، رفعه الله إلى منزلة عالية، وأصبح والياً على خزائن مصر كلها، وسنقدم سبب نزول سورة يوسف في هذا المقال. سبب نزول سورة يوسف احتوت السورة على القصة الكاملة لسيدنا يوسف عليه السلام. تكرر اسم يوسف في السورة إلى خمس وعشرين مرة. أن طلب اليهود من الرسول محمد صل الله عليه وسلم بأن يحدثهم عن يوسف عليه السلام وكان هذا تعجيزاً له، بأنه إنسان أمي لايجيد القراءة والكتابة. أنزل الله السورة بكامل تفاصيلها ودقة أحداثها،  فهي ليست قصة سمعها ويرددها عليهم، لكنها من وحي الله عز وجل، ليثبت لهم أنه النبي والرسول المرسل. موضوع سورة يوسف تتلخص قصة سيدنا يوسف عليه السلام، بالرؤيا التي رآها وأخبر بها والده، عندما رأى الشمس والقمر والكواكب تسجدان له، فأمره أبوه يعقوب عليه السلام أن يكتم رؤياه، ولا يخبر بها إخوته حتى لا يكيدوا له بشيء يضره. غيرة إخوته البلغ عددهم إحد عشر أخاً وما لحق به من غدر ومكائد. حتى تم الاتفاق فيما بينهم ليتخلصوا منه، وويفوزوا بمحبة والدهم لهم. انتشاله من أحد السيارة، وبيعه إلى عزيز. تآمر النساء عليه وخاصة امرأة عزيز مصر. مكوثه في السجن، وتحمله المتاعب والمصائب بالصبر،  واللجوء إلى الله تعالى بالدعاء. فوائد سورة يوسف تحتوي سورة يوسف على المواعظ والفوائد والحكم : لايملك أحد أن يضر غيره إلا بإرادة الله تعالى ولو اجتمع عليه الإنس والجن (وَاعْلَمْ أَنَّ الْأُمَّةَ لَوْ اجْتَمَعَتْ عَلَى أَنْ يَنْفَعُوكَ بِشَيْءٍ لَمْ يَنْفَعُوكَ إِلَّا بِشَيْءٍ قَدْ كَتَبَهُ اللَّهُ لَكَ، وَلَوْ اجْتَمَعُوا عَلَى أَنْ يَضُرُّوكَ بِشَيْءٍ لَمْ يَضُرُّوكَ إِلَّا بِشَيْءٍ قَدْ كَتَبَهُ اللَّهُ عَلَيْكَ ) التوكل على الله، والصبر على المحن والشدائد. تأثير الغيرة والحسد على قلب الإنسان، فالغيرة تؤدي إلى قتل الأخ لأخيه. كتمان الأخبار السارة والسعيدة، وعدم البوح بالنعم، التي تسبب الحسد والغيرة والضرر، إذا ما تم انتشارها بين الناس وخاصة المقربين. الثبات على الحق والصبر على المحن والاستعانة بالله وأن الله سيظهر الحق حتى ولو بعد حين. الإيمان بالدعاء وبقدرة الله على الاستجابة. الحسد في حياة البشر حقيقة. الصبر والفرج بعد الشدة ، واليسر بعد العسر. العفو والتسامح من أخلاق العبد المسلم. المراجع:   1  

سبب نزول سورة يوسف

سبب نزول سورة يوسف
بواسطة: - آخر تحديث: 17 أبريل، 2017

نزلت سورة يوسف على سيدنا محمد صل الله عليه وسلم، في عام الحزن والشدائد، حيث توفيت زوجته خديجة رضي الله عنها، وتوفي عمه أبو طالب،  ففقد من كانا السند والرعاية والحماية له، ,حزن النبي صل الله عليه وسلم حزناً شديداً، وأراد الله أن يذهب عنه الحزن، فأنزل عليه سورة يوسف لما فيها من ابتلاءات ومصائب، حلت على الأنبياء السابقين من قبله وكيف استطاعوا التحلي بالصبر حتى ينالوا الأجر والرفعة في حياتهم، ونزلت قصة سيدنا يوسف عليه السلام، لتروي قصته مع أخوته، حين كادوا له، وتركوه في غيابة الجب ، ومن ثم سجنه من قبل حاكم مصر، وبعدها، رفعه الله إلى منزلة عالية، وأصبح والياً على خزائن مصر كلها، وسنقدم سبب نزول سورة يوسف في هذا المقال.

سبب نزول سورة يوسف

  • احتوت السورة على القصة الكاملة لسيدنا يوسف عليه السلام.
  • تكرر اسم يوسف في السورة إلى خمس وعشرين مرة.
  • أن طلب اليهود من الرسول محمد صل الله عليه وسلم بأن يحدثهم عن يوسف عليه السلام وكان هذا تعجيزاً له، بأنه إنسان أمي لايجيد القراءة والكتابة.
  • أنزل الله السورة بكامل تفاصيلها ودقة أحداثها،  فهي ليست قصة سمعها ويرددها عليهم، لكنها من وحي الله عز وجل، ليثبت لهم أنه النبي والرسول المرسل.

موضوع سورة يوسف

  • تتلخص قصة سيدنا يوسف عليه السلام، بالرؤيا التي رآها وأخبر بها والده، عندما رأى الشمس والقمر والكواكب تسجدان له، فأمره أبوه يعقوب عليه السلام أن يكتم رؤياه، ولا يخبر بها إخوته حتى لا يكيدوا له بشيء يضره.
  • غيرة إخوته البلغ عددهم إحد عشر أخاً وما لحق به من غدر ومكائد. حتى تم الاتفاق فيما بينهم ليتخلصوا منه، وويفوزوا بمحبة والدهم لهم.
  • انتشاله من أحد السيارة، وبيعه إلى عزيز.
  • تآمر النساء عليه وخاصة امرأة عزيز مصر.
  • مكوثه في السجن، وتحمله المتاعب والمصائب بالصبر،  واللجوء إلى الله تعالى بالدعاء.

فوائد سورة يوسف

تحتوي سورة يوسف على المواعظ والفوائد والحكم :

  • لايملك أحد أن يضر غيره إلا بإرادة الله تعالى ولو اجتمع عليه الإنس والجن (وَاعْلَمْ أَنَّ الْأُمَّةَ لَوْ اجْتَمَعَتْ عَلَى أَنْ يَنْفَعُوكَ بِشَيْءٍ لَمْ يَنْفَعُوكَ إِلَّا بِشَيْءٍ قَدْ كَتَبَهُ اللَّهُ لَكَ، وَلَوْ اجْتَمَعُوا عَلَى أَنْ يَضُرُّوكَ بِشَيْءٍ لَمْ يَضُرُّوكَ إِلَّا بِشَيْءٍ قَدْ كَتَبَهُ اللَّهُ عَلَيْكَ )
  • التوكل على الله، والصبر على المحن والشدائد.
  • تأثير الغيرة والحسد على قلب الإنسان، فالغيرة تؤدي إلى قتل الأخ لأخيه.
  • كتمان الأخبار السارة والسعيدة، وعدم البوح بالنعم، التي تسبب الحسد والغيرة والضرر، إذا ما تم انتشارها بين الناس وخاصة المقربين.
  • الثبات على الحق والصبر على المحن والاستعانة بالله وأن الله سيظهر الحق حتى ولو بعد حين.
  • الإيمان بالدعاء وبقدرة الله على الاستجابة.
  • الحسد في حياة البشر حقيقة.
  • الصبر والفرج بعد الشدة ، واليسر بعد العسر.
  • العفو والتسامح من أخلاق العبد المسلم.

المراجع:   1