البحث عن مواضيع

زهرة النرجس هي الزهرة التي ارتبط إسمها بأسطورة يونانية قديمة حول أمير يُدعي (نرسيس)، كان معجباً بوسامته ونفسه بشكل جنوني، بينما كان يتردد على إحدى البحيرات ويجلس ناظراً إلى وجهه المُنعكس على سطح الماء معتزاً بجماله الفاتن، وإذا به وهو جالس ينظر إلى نفسه بماء البحيرة يقع بها منُزلقاً بقدمه فيغرق، لاحظ أصدقائه بعد موته نمو زهرة جميلة بألوانها في الربيع حول البحيرة، فأطلقوا عليها إسم أميرهم (نرسيس) لجمالها الآخذ، تعني إصطلاحاً باللغة العربية (نرجس) وبعلم النفس (النرجسية) أي إعجاب الشخص وغروره بجماله وحسنه ومفاتنه بشكل كبير. معلومات عن زهرة النرجس وفوائدها زهرة النرجس نبات ينمو بمفرده أناني،لا يسمح لأي نباتات أن تنمو بالقرب منه وتعمل على قتله. تنتشر زراعة زهرة النرجس بكثرة على مستوى العالم. يتوفر منها أكثر من مائة صنف معروف ومن أشهرها النرجس الأصفر والأبيض. الموطن الأصلي لزهرة النرجس هو منطقة البحر الأبيض المتوسط. يعيش وينمو في فصل الشتاء، حيث يتم زراعته على شكل  أبصال، لها ساق ينمو عليه بوق مركزي يحيطه ستة بتلات. يُزرع في الشرفات والحدائق المنزلية وفي القواوير، له رائحه فواحة زكية وعطرها نفاذ في الجو. جرى استخدامها في الطب العربي في معالجة وتخفيف آلالام البطن ومُليّن، وفي معالجة وطرد الديدان، كما يساعد في الشفاء من تقرحات المعدة، وتم اكتشاف مركبات علمية في زهرة النرجس تعمل على معالجة حالات الإكتئاب، وتحسين الوظائف الدماغية وخلايا المخ. يُستخلص من زهرة النرجس زيت النَّرجس الذي يُستخدم في تدليك الجسم وتقوية الأعصاب وتخفيف التشنج، كما يدخل في تركيب عدة عطور ومستحضرات تجميل عالمية. يمكن عمل معطر للجو من ماء النرجس بإضافة ماء الياسمين أو أية مياه عطرية أخرى، مع قطرات قليلة من المسك، ثم يتم وضعه في زجاجة ذات فوهة مغلقة بإحكام وتركه لمدة إسبوعين، بعدها نقوم بتفريغ الزجاجة في بخاخ ليتم رشه في أرجاء الغرفة والبيت وينتشر عطره المنعش. يمكن صنع كريم للشعر من نقع أوراق النرجس في زيت الزيتون لفترة لا تقل عن إسبوعين، تُخلط المكونات في خلاط كهربائي لينتج لنا مادة ذات قوام كريمي، توضع على الشعر لتمنع تساقط الشعر وتزيد من كثافتة. يُعالج الشعر المتقصف عن طريق خلطة من الزيوت التالية (الخروع، اللوز، أوراق الصبار، قرع عسلي، زيت الزيتون، وأزهار النرجس)، نضع الخليط بمكوناته داخل وعاء كبير يحتوي على ماء على نار هادئة مع التقليب، حتى يصل إلى الغليان، نقوم بتصفيته بعد أن يبرد قليلاً بعدها نستطيع تدليك جذور وأطراف الشعر به. المراجع:             1                2

سبب تسمية زهرة النرجس بهذا الإسم

سبب تسمية زهرة النرجس بهذا الإسم
بواسطة: - آخر تحديث: 6 أبريل، 2017

زهرة النرجس هي الزهرة التي ارتبط إسمها بأسطورة يونانية قديمة حول أمير يُدعي (نرسيس)، كان معجباً بوسامته ونفسه بشكل جنوني، بينما كان يتردد على إحدى البحيرات ويجلس ناظراً إلى وجهه المُنعكس على سطح الماء معتزاً بجماله الفاتن، وإذا به وهو جالس ينظر إلى نفسه بماء البحيرة يقع بها منُزلقاً بقدمه فيغرق، لاحظ أصدقائه بعد موته نمو زهرة جميلة بألوانها في الربيع حول البحيرة، فأطلقوا عليها إسم أميرهم (نرسيس) لجمالها الآخذ، تعني إصطلاحاً باللغة العربية (نرجس) وبعلم النفس (النرجسية) أي إعجاب الشخص وغروره بجماله وحسنه ومفاتنه بشكل كبير.

معلومات عن زهرة النرجس وفوائدها

  • زهرة النرجس نبات ينمو بمفرده أناني،لا يسمح لأي نباتات أن تنمو بالقرب منه وتعمل على قتله.
  • تنتشر زراعة زهرة النرجس بكثرة على مستوى العالم.
  • يتوفر منها أكثر من مائة صنف معروف ومن أشهرها النرجس الأصفر والأبيض.
  • الموطن الأصلي لزهرة النرجس هو منطقة البحر الأبيض المتوسط.
  • يعيش وينمو في فصل الشتاء، حيث يتم زراعته على شكل  أبصال، لها ساق ينمو عليه بوق مركزي يحيطه ستة بتلات.
  • يُزرع في الشرفات والحدائق المنزلية وفي القواوير، له رائحه فواحة زكية وعطرها نفاذ في الجو.
  • جرى استخدامها في الطب العربي في معالجة وتخفيف آلالام البطن ومُليّن، وفي معالجة وطرد الديدان، كما يساعد في الشفاء من تقرحات المعدة، وتم اكتشاف مركبات علمية في زهرة النرجس تعمل على معالجة حالات الإكتئاب، وتحسين الوظائف الدماغية وخلايا المخ.
  • يُستخلص من زهرة النرجس زيت النَّرجس الذي يُستخدم في تدليك الجسم وتقوية الأعصاب وتخفيف التشنج، كما يدخل في تركيب عدة عطور ومستحضرات تجميل عالمية.
  • يمكن عمل معطر للجو من ماء النرجس بإضافة ماء الياسمين أو أية مياه عطرية أخرى، مع قطرات قليلة من المسك، ثم يتم وضعه في زجاجة ذات فوهة مغلقة بإحكام وتركه لمدة إسبوعين، بعدها نقوم بتفريغ الزجاجة في بخاخ ليتم رشه في أرجاء الغرفة والبيت وينتشر عطره المنعش.
  • يمكن صنع كريم للشعر من نقع أوراق النرجس في زيت الزيتون لفترة لا تقل عن إسبوعين، تُخلط المكونات في خلاط كهربائي لينتج لنا مادة ذات قوام كريمي، توضع على الشعر لتمنع تساقط الشعر وتزيد من كثافتة.
  • يُعالج الشعر المتقصف عن طريق خلطة من الزيوت التالية (الخروع، اللوز، أوراق الصبار، قرع عسلي، زيت الزيتون، وأزهار النرجس)، نضع الخليط بمكوناته داخل وعاء كبير يحتوي على ماء على نار هادئة مع التقليب، حتى يصل إلى الغليان، نقوم بتصفيته بعد أن يبرد قليلاً بعدها نستطيع تدليك جذور وأطراف الشعر به.

المراجع:             1                2