البحث عن مواضيع

سقطرى وهي ارخبيل يمني، ويتكون من أربعة جُزُر على المحيط الهندي قبالة سواحل القرن الإفريقي بالقرب من خليج عدن، وعلى بعد (350) كم جنوب شبه الجزيرة العربية، ويشمل الأرخبيل جزيرة رئيسية وهي سقطرى، وثلاثة جُزُر أُخرى هي درسة، وسمحة، وعبد الكوري. أهم المعلومات عن سقطرى تعتبر سقطرى أكبر الجُزُر اليمنية والعربية، ويبلغ طول الجزيرة (125) كم، وعرضها (42) كم، وطول الشريط الساحلي (300) كم. عاصمة جزيرة سقطرى هي حديبو، ويبلغ عدد سكانها حوالي (135,020) الف نسمة، حسب التعداد السكاني لعام (2004). تمتاز جزيرة سقطرى بالتنوع النباتي الكبير، ونسبة الأنواع المستوطنة، حيث يوجد فيها (73%) من أنواع النبات، و(09,%) من الزواحف، و(59%) من الحلزونيات، وفيها من الطيور أنواع هامة على المستوى العالمي (291) نوعاً، ومن بينها انواع مهددة بالإنقاض. أما بالنسبة للحياة البحرية فتمتاز بالتنوع والنُدرة، ففيها (352) من الشعاب المرجانية البانية، بالإضافة (730) نوع من الأسماك الساحلي، و(300) نوع من السراطين، والكركند، والإربيان. قد صُنفت الجزيرة كأحد مواقع التراث العالمي، وكأجمل جزيرة في العالم بسبب التنوع الحيوي الفريد والأهمية البيئية لهذه الجزيرة، ولُقبت بأكثر المناطق غرابة في العالم. سبب تسمية جزيرة سقطرى بهذا الأسم سقطرى وهي الإسم الأصلي للجزيرة، وهو اسم عربي قديم ذكَرَهُ كبار المؤرخين، وقد سميت بأسماء كثيرة مُشتقة من الإسم الأصلي، ولكن ياقوت الحموي ضبط اسمها في مُعجمهِ بضم أولهِ وثانيهِ، وسكون الطاء، ولكن هنالك معتقدات ان الإسم يرجع لجذور سنسكريتية وتعني (دارالسعادة). تاريخ سقطرى إن ابرز الآثار التي عُثر عليها في سقطرى في موقع قديم يقع بالقرب من قؤرية راكف ويُرجح بأنها بقايا لمشغل لصنع الأدوات الحجرية من احجار الصوان (العصر الحجري). وجدت مجموعة من المدافن وبها هياكل وجماجم، وعظام، بالإضافة لبقايا سكاكين حديد ودبوس برونزي، والفُخار الأحمر، كما ويقدر علماء الآثار أن تاريخ المدافن يعود للنصف الثاني من الألف الاول قبل الميلاد. وجد في منطقة اريوش على خربشات ورسومات صخرية لم يُحدد تاريخها، ولكنها تشبه النقوش اليمنية القديمة، ونقوش شبه الجزيرة العربية والتي تتمثل بمناظر للإنسان والحيوان. قد عثر علماء الآثار على أواني فخارية مُستوردة تعود للقرن الثاني حتى القرن السادس ميلادي. وجود موقع يعود الى العصور الحجرية، اي ما يُقارب مليون ونصف المليون سنة، الأمر الذي يؤكد ان الإنسان القديم سكن هذه المنطقة المهمة من العالم، ويُعتقد انها كانت متلاصقة مع القارات. في بحثٍ مُُطَول لعلماء التاريخ والآثار استنتجوا أن الديانة التي كان يتبعها السكان القدماء للجزيرة هي عبادة الإله سين "ذو عليم"، كما أن أغلب المؤرخين العرب والغرب قد أشاروا لهذه الجزيرة. اقرأ أيضا: معلومات عن جزيرة أطلانتس معلومات عن جزيرة زنجبار أين تقع جزيرة كيش

سبب تسمية جزيرة سقطرى بهذا الأسم

سبب تسمية جزيرة سقطرى بهذا الأسم
بواسطة: - آخر تحديث: 18 يناير، 2017

سقطرى وهي ارخبيل يمني، ويتكون من أربعة جُزُر على المحيط الهندي قبالة سواحل القرن الإفريقي بالقرب من خليج عدن، وعلى بعد (350) كم جنوب شبه الجزيرة العربية، ويشمل الأرخبيل جزيرة رئيسية وهي سقطرى، وثلاثة جُزُر أُخرى هي درسة، وسمحة، وعبد الكوري.

أهم المعلومات عن سقطرى

  • تعتبر سقطرى أكبر الجُزُر اليمنية والعربية، ويبلغ طول الجزيرة (125) كم، وعرضها (42) كم، وطول الشريط الساحلي (300) كم.
  • عاصمة جزيرة سقطرى هي حديبو، ويبلغ عدد سكانها حوالي (135,020) الف نسمة، حسب التعداد السكاني لعام (2004).
  • تمتاز جزيرة سقطرى بالتنوع النباتي الكبير، ونسبة الأنواع المستوطنة، حيث يوجد فيها (73%) من أنواع النبات، و(09,%) من الزواحف، و(59%) من الحلزونيات، وفيها من الطيور أنواع هامة على المستوى العالمي (291) نوعاً، ومن بينها انواع مهددة بالإنقاض.
  • أما بالنسبة للحياة البحرية فتمتاز بالتنوع والنُدرة، ففيها (352) من الشعاب المرجانية البانية، بالإضافة (730) نوع من الأسماك الساحلي، و(300) نوع من السراطين، والكركند، والإربيان.
  • قد صُنفت الجزيرة كأحد مواقع التراث العالمي، وكأجمل جزيرة في العالم بسبب التنوع الحيوي الفريد والأهمية البيئية لهذه الجزيرة، ولُقبت بأكثر المناطق غرابة في العالم.

سبب تسمية جزيرة سقطرى بهذا الأسم

سقطرى وهي الإسم الأصلي للجزيرة، وهو اسم عربي قديم ذكَرَهُ كبار المؤرخين، وقد سميت بأسماء كثيرة مُشتقة من الإسم الأصلي، ولكن ياقوت الحموي ضبط اسمها في مُعجمهِ بضم أولهِ وثانيهِ، وسكون الطاء، ولكن هنالك معتقدات ان الإسم يرجع لجذور سنسكريتية وتعني (دارالسعادة).

تاريخ سقطرى

  • إن ابرز الآثار التي عُثر عليها في سقطرى في موقع قديم يقع بالقرب من قؤرية راكف ويُرجح بأنها بقايا لمشغل لصنع الأدوات الحجرية من احجار الصوان (العصر الحجري).
  • وجدت مجموعة من المدافن وبها هياكل وجماجم، وعظام، بالإضافة لبقايا سكاكين حديد ودبوس برونزي، والفُخار الأحمر، كما ويقدر علماء الآثار أن تاريخ المدافن يعود للنصف الثاني من الألف الاول قبل الميلاد.
  • وجد في منطقة اريوش على خربشات ورسومات صخرية لم يُحدد تاريخها، ولكنها تشبه النقوش اليمنية القديمة، ونقوش شبه الجزيرة العربية والتي تتمثل بمناظر للإنسان والحيوان.
  • قد عثر علماء الآثار على أواني فخارية مُستوردة تعود للقرن الثاني حتى القرن السادس ميلادي.
  • وجود موقع يعود الى العصور الحجرية، اي ما يُقارب مليون ونصف المليون سنة، الأمر الذي يؤكد ان الإنسان القديم سكن هذه المنطقة المهمة من العالم، ويُعتقد انها كانت متلاصقة مع القارات.
  • في بحثٍ مُُطَول لعلماء التاريخ والآثار استنتجوا أن الديانة التي كان يتبعها السكان القدماء للجزيرة هي عبادة الإله سين “ذو عليم”، كما أن أغلب المؤرخين العرب والغرب قد أشاروا لهذه الجزيرة.

اقرأ أيضا:
معلومات عن جزيرة أطلانتس
معلومات عن جزيرة زنجبار
أين تقع جزيرة كيش

مواضيع من نفس التصنيف