تحتوي مصر على الكثير من المواقع السياحية والتراثية والدينية التاريخية والحديثة، ولكل منها قصة تحكي تاريخ تلك المنطقة ونشأتها والحضارات التي مرت عليها وسكنتها وسبب تسميتها، فهل خطر ببالك أن تبحث عن سبب تسمية بحيرة قارون بهذا الإسم؟ معلومات عامة بحيرة قارون هي بحيرة موجودة في مصر، في الصعيد تحديداً. تقع في المنطقة الشمالية الغربية من مدينة بني سويف التي تبعد عن نهر النيل خمسين كيلو مترا. بحيرة قارون واحدة من أكبر البحيرات الطبيعية وأعمقها أيضاً، في مصر والتي يصل طولها إلى 40 كيلو مترا وعرضها سبعة كيلو مترات فيما يبلغ عمقها 14 مترا. بسبب قلة الإهتمام والعناية بالبحيرة فإن مساحتها تقل سنوياً بسبب الجفاف، إذ أنها كانت قديماً تغطي مساحة الفيوم كلها قبل أن تنحسر الآن وتصبح بهذا الحجم. بسبب ارتفاع درجة الحرارة تتبخر مياه البحيرة باستمرار، وذلك يؤدي إلى زيادة تركيز الأملاح فيه، وهذا سَبَب موت الأسماك اذ أثبتت الدراسات التي قام بها علماء الجيولوجيا والأخصائيون على مياه البحيرة أن الحياة البحرية تقل سنة عن سنة. الأرض التي تحيط بالبحيرة ليست مستوية الآن مع العلم أنها كانت كذلك في الماضي. بدأت مصر بمشروع حديث يقضي بتنقية مياه البحيرة من أجل استخدامها لري الأراضي المحيطة. من الآثار السلبية التي تحدث للبحيرة أن الأراضي الزراعية المحيطة بها تقوم بتصريف فضلاتها فيها مما يؤدي الى قتل الثروة البحرية فيها بسبب السماد الكيماوي في التربة. سبب تسمية بحيرة قارون بهذا الإسم: أما عن سبب التسمية فيرجِح المؤرخون أنها كانت تُسمى ببحيرة بارون في عهد الفراعنة. ثم سُميت باسم بحيرة قارون في العصر الحديث بسبب تشابه اللفظين. كما أن البعض يرجح أن سبب التسمية يعود إلى أن الله خسف البحر بقارون هناك. بحيرة قارون تاريخياً كانت البحيرة موجودة منذ أيام الفراعنة القدماء على أيام الأسر الفرعونية الحاكمة التي اهتمت بالبحيرة واعتنت فيها. أمر الملك الفرعوني أمنحوتب ببناء سد يجعل بحيرة قارون مصباً من نهر النيل فصارت البحيرة تجمع من المياه ما يكفي لري المزروعات ستة أشهر، وازدهرت الزراعة والمملكة الفرعونية بسبب تلك البحيرة.  يُعتقدَ أن الفراعنة المصريين والقراءات القديمة كانت تُسمي بحيرة قارون بالبحر الكبير، وأنهم كانوا يسمونهم باسم فرعوني بلغتهم يعني ( البحر). اقرأ أيضا: أين تقع جبال الهملايا  معلومات عامة عن مدينة طرابزون  أين تقع جزر بورا بورا

سبب تسمية بحيرة قارون بهذا الاسم

سبب تسمية بحيرة قارون بهذا الاسم

بواسطة: - آخر تحديث: 22 فبراير، 2017

تصفح أيضاً

تحتوي مصر على الكثير من المواقع السياحية والتراثية والدينية التاريخية والحديثة، ولكل منها قصة تحكي تاريخ تلك المنطقة ونشأتها والحضارات التي مرت عليها وسكنتها وسبب تسميتها، فهل خطر ببالك أن تبحث عن سبب تسمية بحيرة قارون بهذا الإسم؟

معلومات عامة بحيرة قارون

  • هي بحيرة موجودة في مصر، في الصعيد تحديداً.
  • تقع في المنطقة الشمالية الغربية من مدينة بني سويف التي تبعد عن نهر النيل خمسين كيلو مترا.
  • بحيرة قارون واحدة من أكبر البحيرات الطبيعية وأعمقها أيضاً، في مصر والتي يصل طولها إلى 40 كيلو مترا وعرضها سبعة كيلو مترات فيما يبلغ عمقها 14 مترا.
  • بسبب قلة الإهتمام والعناية بالبحيرة فإن مساحتها تقل سنوياً بسبب الجفاف، إذ أنها كانت قديماً تغطي مساحة الفيوم كلها قبل أن تنحسر الآن وتصبح بهذا الحجم.
  • بسبب ارتفاع درجة الحرارة تتبخر مياه البحيرة باستمرار، وذلك يؤدي إلى زيادة تركيز الأملاح فيه، وهذا سَبَب موت الأسماك اذ أثبتت الدراسات التي قام بها علماء الجيولوجيا والأخصائيون على مياه البحيرة أن الحياة البحرية تقل سنة عن سنة.
  • الأرض التي تحيط بالبحيرة ليست مستوية الآن مع العلم أنها كانت كذلك في الماضي.
  • بدأت مصر بمشروع حديث يقضي بتنقية مياه البحيرة من أجل استخدامها لري الأراضي المحيطة.
  • من الآثار السلبية التي تحدث للبحيرة أن الأراضي الزراعية المحيطة بها تقوم بتصريف فضلاتها فيها مما يؤدي الى قتل الثروة البحرية فيها بسبب السماد الكيماوي في التربة.

سبب تسمية بحيرة قارون بهذا الإسم:

  • أما عن سبب التسمية فيرجِح المؤرخون أنها كانت تُسمى ببحيرة بارون في عهد الفراعنة.
  • ثم سُميت باسم بحيرة قارون في العصر الحديث بسبب تشابه اللفظين.
  • كما أن البعض يرجح أن سبب التسمية يعود إلى أن الله خسف البحر بقارون هناك.

بحيرة قارون تاريخياً

  • كانت البحيرة موجودة منذ أيام الفراعنة القدماء على أيام الأسر الفرعونية الحاكمة التي اهتمت بالبحيرة واعتنت فيها.
  • أمر الملك الفرعوني أمنحوتب ببناء سد يجعل بحيرة قارون مصباً من نهر النيل فصارت البحيرة تجمع من المياه ما يكفي لري المزروعات ستة أشهر، وازدهرت الزراعة والمملكة الفرعونية بسبب تلك البحيرة.
  •  يُعتقدَ أن الفراعنة المصريين والقراءات القديمة كانت تُسمي بحيرة قارون بالبحر الكبير، وأنهم كانوا يسمونهم باسم فرعوني بلغتهم يعني ( البحر).

اقرأ أيضا:
أين تقع جبال الهملايا
 معلومات عامة عن مدينة طرابزون
 أين تقع جزر بورا بورا