البحث عن مواضيع

زيادة الصفائح الدموية من المشاكل التي يعاني منها الكثير من الناس وتسبب مشاكل صحية كثيرة، فالصفائح الدموية تؤدي دورا مهما وأساسيا في تخثر الدم، ويتم إنتاجها من نخاع العظم في الجسم، هذا ويبلغ معدل الصفائح الدموية من 150،000 إلى 450،000 صفيحة دموية لكل ميكرو ليتر من الدم في الإنسان الطبيعي، حيث أن الزيادة في عدد الصفائح عن هذا المعدل يؤدي إلى حدوث اختلال عند الإنسان وتستلزم العلاج، وسنعرض في هذا المقال بعض المعلومات عن زيادة عدد الصفائح الدموية وعلاجها. أسباب زيادة الصفائح الدموية تختلف الأسباب التي تؤدي إلى حدوث زيادة في عدد الصفائح باختلاف نوع الارتفاع في عدد هذه الصفائح، ويكون ذلك كالآتي: أولا: أسباب ارتفاع الصفائح الدموية الأساسي يحدث نتيجة اضطراب في نخاع العظم، وقد يكون الاضطراب عبارة عن الإصابة بمرض لوكيميا، أو ازدياد في الحمرة الأولية، أو حدوث تليف في نخاع العظم. قد يؤدي إلى زيادة خطر حدوث النزيف أو حدوث تخثر الدم، أو حدوث مضاعفات أخرى. ثانيا: أسباب ارتفاع الصفائح الدموية الثانوي الإصابة بمرض فقر الدم الإنحلالي، ويحدث هذا المرض نتيجة اضطرابات في جهاز المناعة أو الإصابة ببعض أمراض الدم. الإصابة بأنواع معينة من السرطانات، ومن أهمها: سرطان الرئة، سرطان الثدي، سرطان الغدد الليمفاوية، أو سرطان المبيض. حدوث نقص في حمض الفوليك أو فيتامين B12. الإصابة باضطراب النسيج الضام، أو الإصابة بمرض السل، أو التهاب المفاصل، أو التهاب الأمعاء. حدوث اضطرابات في عمل الكلى تتمثل بالإصابة بالفشل الكلوي المزمن. حدوث فقدان في كميات كبيرة من الدم بسبب نقصان في الحديد. الإصابة بنوبة قلبية أو التهاب في البنكرياس أو القيام باستئصال الطحال. وجود بعض أنواع الحساسية. وقد يكون الارتفاع في عدد الصفائح في هذه الحالة لفترة قصيرة أو لفترة طويلة وذلك باختلاف المسبب. علاج زيادة الصفائح الدموية في البداية يقوم الطبيب بتشخيص حالة المريض، لمعرفة الأسباب ومستوى الارتفاع في عدد الصفائح الدموية ومدى استقرارها. في بعض الحالات يتم وصف بعض الأدوية، ومن أبرزها الأسبرين الذي يقلل من خطر تجلط الدم. هذا ويجب الانتباه إلى استخدام الأسبرين والأدوية الأخرى، ويجب استشارة الطبيب في ذلك، لأنه من الممكن أن يؤدي إلى حدوث النزيف. يتم في بعض الحالات وصف دواء هيدروكسي يوريا (Hydroxycarbamide)، ولكنه يستلزم عمل فحوصات دورية للدم كل شهرين إلى ثلاثة أشهر. وفي حالات أخرى يتم وصف دواء انترفيرون ألفا (Interferon alfa)، ويقوم مبدأ عمله على منع نمو خلايا نخاع العظم وبالتالي وقف إنتاج الصفائح الدموية أو التقليل من إنتاجها. اقرأ ايضا: أسباب ارتفاع ضغط الدم البابي أسباب وأعراض التهاب الدم ما هي حساسية الدم

زيادة الصفائح الدموية وعلاجها

زيادة الصفائح الدموية وعلاجها
بواسطة: - آخر تحديث: 14 يناير، 2017

زيادة الصفائح الدموية من المشاكل التي يعاني منها الكثير من الناس وتسبب مشاكل صحية كثيرة، فالصفائح الدموية تؤدي دورا مهما وأساسيا في تخثر الدم، ويتم إنتاجها من نخاع العظم في الجسم، هذا ويبلغ معدل الصفائح الدموية من 150،000 إلى 450،000 صفيحة دموية لكل ميكرو ليتر من الدم في الإنسان الطبيعي، حيث أن الزيادة في عدد الصفائح عن هذا المعدل يؤدي إلى حدوث اختلال عند الإنسان وتستلزم العلاج، وسنعرض في هذا المقال بعض المعلومات عن زيادة عدد الصفائح الدموية وعلاجها.

أسباب زيادة الصفائح الدموية

تختلف الأسباب التي تؤدي إلى حدوث زيادة في عدد الصفائح باختلاف نوع الارتفاع في عدد هذه الصفائح، ويكون ذلك كالآتي:

أولا: أسباب ارتفاع الصفائح الدموية الأساسي

  • يحدث نتيجة اضطراب في نخاع العظم، وقد يكون الاضطراب عبارة عن الإصابة بمرض لوكيميا، أو ازدياد في الحمرة الأولية، أو حدوث تليف في نخاع العظم.
  • قد يؤدي إلى زيادة خطر حدوث النزيف أو حدوث تخثر الدم، أو حدوث مضاعفات أخرى.

ثانيا: أسباب ارتفاع الصفائح الدموية الثانوي

  • الإصابة بمرض فقر الدم الإنحلالي، ويحدث هذا المرض نتيجة اضطرابات في جهاز المناعة أو الإصابة ببعض أمراض الدم.
  • الإصابة بأنواع معينة من السرطانات، ومن أهمها: سرطان الرئة، سرطان الثدي، سرطان الغدد الليمفاوية، أو سرطان المبيض.
  • حدوث نقص في حمض الفوليك أو فيتامين B12.
  • الإصابة باضطراب النسيج الضام، أو الإصابة بمرض السل، أو التهاب المفاصل، أو التهاب الأمعاء.
  • حدوث اضطرابات في عمل الكلى تتمثل بالإصابة بالفشل الكلوي المزمن.
  • حدوث فقدان في كميات كبيرة من الدم بسبب نقصان في الحديد.
  • الإصابة بنوبة قلبية أو التهاب في البنكرياس أو القيام باستئصال الطحال.
  • وجود بعض أنواع الحساسية.
  • وقد يكون الارتفاع في عدد الصفائح في هذه الحالة لفترة قصيرة أو لفترة طويلة وذلك باختلاف المسبب.

علاج زيادة الصفائح الدموية

  • في البداية يقوم الطبيب بتشخيص حالة المريض، لمعرفة الأسباب ومستوى الارتفاع في عدد الصفائح الدموية ومدى استقرارها.
  • في بعض الحالات يتم وصف بعض الأدوية، ومن أبرزها الأسبرين الذي يقلل من خطر تجلط الدم.
  • هذا ويجب الانتباه إلى استخدام الأسبرين والأدوية الأخرى، ويجب استشارة الطبيب في ذلك، لأنه من الممكن أن يؤدي إلى حدوث النزيف.
  • يتم في بعض الحالات وصف دواء هيدروكسي يوريا (Hydroxycarbamide)، ولكنه يستلزم عمل فحوصات دورية للدم كل شهرين إلى ثلاثة أشهر.
  • وفي حالات أخرى يتم وصف دواء انترفيرون ألفا (Interferon alfa)، ويقوم مبدأ عمله على منع نمو خلايا نخاع العظم وبالتالي وقف إنتاج الصفائح الدموية أو التقليل من إنتاجها.

اقرأ ايضا:
أسباب ارتفاع ضغط الدم البابي
أسباب وأعراض التهاب الدم
ما هي حساسية الدم