البحث عن مواضيع

تكثر في مجتمعاتنا عادة زواج الأقارب لكثير من الأسباب الاجتماعية و المادية أحيانا، و لكن غالبا ما يترتب على هذا النوع من الزواج بعض المشاكل و الخلافات التي يمكن أن تؤدي للطلاق. تعريف الزواج الزواج هي العلاقة الشرعية التي تربط بين الرجل و المرأة من أجل تكوين أسرة، و يسعى الجميع للحصول على حياة زوجية سعيدة و صحية خالية من أي منغصات، و لكن هل صلة القرابة لها دور سلبي أو إيجابي على الحياة الزوجية. سلبيات زواج الأقارب بعيدا عن الجانب الاجتماعي يوجد جانب سلبي ذو تأثير عظيم ينتج بسبب زواج الأقارب و هو الأمراض الوراثية.  فرصة الإصابة بأحد الأمراض الوراثية لدى المواليد تزداد كلما كانت صلة القرابة أقوى، حيث أن زواج أحدهم من أبنة عم أو عمته أو خاله أو خالته يزيد فرص ظهور الأمراض الوراثية.  التفسير العلمي لخطورة زواج الأقارب يتمثل في زيادة فرص اجتماع الجينات المتنحية  والتي تسبب الاصابة بالأمراض الوراثية و التشوهات الخلقية. من الجوانب الأخرى السلبية لزواج الأقارب و الذي يعتمد بالأساس على طبيعة العلاقة بين العائلة هو ظهور الخلافات التي سببها نزاعات قديمة بين العائلتين. غالبا ما تكون الخلافات بين الأزواج الأقارب ناتجة عن خلاف بين والدة الزوج و والدة الزوجة و من النادر أن تكون بسبب خلاف بين الأباء. ايجابيات زواج الأقارب إن الجانب الوراثي ليس بالضرورة أن يكون دائما سلبي، بل أن هناك بعض الصفات الإيجابية التي تنتج عن زواج الأقارب، حيث أن الجينات المتنحية التي تجتمع في المواليد تكون إيجابية. أما بالنسبة للجانب الاجتماعي فقد يتخذ مسارا إيجابيا في بعض حالات زواج الأقارب، و ذلك بالاعتماد على طبيعة العلاقة بين العائلتين و على شخصية كل من الزوجين. إن زواج الأقارب أحيانا يزيد من إقبال الأزواج على رعاية أبائهم بعد تقدمهم بالسن و ذلك بسبب صلة الرحم. في نهاية المطاف لا يمكن الحكم على زواج الأقارب أنه سلبي أم إيجابي إلى بعد إتمامه، و ذلك لأن نفس العوامل تحتمل الإيجابية و السلبية و هي في علم الغيب. إقرأ أيضا مرض كرون و الزواج أهمية الفحص الطبي قبل الزواج أضرار الزواج المبكر

زواج الأقارب سلبياته و ايجابياته

زواج الأقارب سلبياته و ايجابياته
بواسطة: - آخر تحديث: 7 فبراير، 2017

تكثر في مجتمعاتنا عادة زواج الأقارب لكثير من الأسباب الاجتماعية و المادية أحيانا، و لكن غالبا ما يترتب على هذا النوع من الزواج بعض المشاكل و الخلافات التي يمكن أن تؤدي للطلاق.

تعريف الزواج

الزواج هي العلاقة الشرعية التي تربط بين الرجل و المرأة من أجل تكوين أسرة، و يسعى الجميع للحصول على حياة زوجية سعيدة و صحية خالية من أي منغصات، و لكن هل صلة القرابة لها دور سلبي أو إيجابي على الحياة الزوجية.

سلبيات زواج الأقارب

  • بعيدا عن الجانب الاجتماعي يوجد جانب سلبي ذو تأثير عظيم ينتج بسبب زواج الأقارب و هو الأمراض الوراثية.
  •  فرصة الإصابة بأحد الأمراض الوراثية لدى المواليد تزداد كلما كانت صلة القرابة أقوى، حيث أن زواج أحدهم من أبنة عم أو عمته أو خاله أو خالته يزيد فرص ظهور الأمراض الوراثية.
  •  التفسير العلمي لخطورة زواج الأقارب يتمثل في زيادة فرص اجتماع الجينات المتنحية  والتي تسبب الاصابة بالأمراض الوراثية و التشوهات الخلقية.
  • من الجوانب الأخرى السلبية لزواج الأقارب و الذي يعتمد بالأساس على طبيعة العلاقة بين العائلة هو ظهور الخلافات التي سببها نزاعات قديمة بين العائلتين.
  • غالبا ما تكون الخلافات بين الأزواج الأقارب ناتجة عن خلاف بين والدة الزوج و والدة الزوجة و من النادر أن تكون بسبب خلاف بين الأباء.

ايجابيات زواج الأقارب

  • إن الجانب الوراثي ليس بالضرورة أن يكون دائما سلبي، بل أن هناك بعض الصفات الإيجابية التي تنتج عن زواج الأقارب، حيث أن الجينات المتنحية التي تجتمع في المواليد تكون إيجابية.
  • أما بالنسبة للجانب الاجتماعي فقد يتخذ مسارا إيجابيا في بعض حالات زواج الأقارب، و ذلك بالاعتماد على طبيعة العلاقة بين العائلتين و على شخصية كل من الزوجين.
  • إن زواج الأقارب أحيانا يزيد من إقبال الأزواج على رعاية أبائهم بعد تقدمهم بالسن و ذلك بسبب صلة الرحم.
    في نهاية المطاف لا يمكن الحكم على زواج الأقارب أنه سلبي أم إيجابي إلى بعد إتمامه، و ذلك لأن نفس العوامل تحتمل الإيجابية و السلبية و هي في علم الغيب.

إقرأ أيضا
مرض كرون و الزواج
أهمية الفحص الطبي قبل الزواج
أضرار الزواج المبكر