البحث عن مواضيع

تشكل لغة الجسد جزءا كبيرا من عملية الإتصال بين الآخرين, و على الرغم من أنها ليست علما دقيقا, إلا أنها يمكن أن توفر نظرة ثاقبة عن شعور الأشخاص, حيث يمكنهم فهم مشاعر و مواقف غيرهم من خلال طريقة وضعية الجسم, كتعبيرات الوجه, و حركات العينين, التي يمكنها أن تفضح كل ما يخبأه الشخص أو يشعر به. ما هي الرسائل المختلفة التي يمكن أن تنتقل إلى الأشخاص من خلال لغة جسد الآخرين؟ إمالة الرأس هناك الكثير من الرسائل التي يمكن فهمها من حركة الرأس, كإمالة الرأس إلى جانب واحد و التي قد تعني الإهتمام و الثقة, فعادة يقوم الشخص بإمالة رأسه لدى اهتمامه بشيئ جديد يشد من انتباهه. الإبتسامة يعد الفم من المؤشرات الأكثر وضوحا لتفسير شعور الأشخاص, كالعبوس, و التكشيرة, و الإبتسامة, التي تعطي الآخرين نظرة ثاقبة للمشاعر و المواقف الخاصة, كابتسامة الشفاه الضيقة التي تشير إلى السرية, بينما تشير الإبتسامة الملتصقة إلى عدم سعادة الشخص, أما الإبتسامة مع إمالة الرأس تشير إلى الإغاظة و المضايقة. قبضة اليد المشدودة تعتبر اليدين من من أجزاء الجسم المعبرة عن المشاعر بشكل مباشر, فغالبا ما يتحدث الأشخاص بأيديهم, كالتلويح بها, و القيام ببعض الإيمائات, التي قد تشير في بعض الأحيان إلى المقاومة, و العدوان, و التصميم, خاصة إذا كانت قبضة اليد مشدودة. المصافحة القوية قد تشير المصافحة باليد إلى العديد من المعاني المختلفة, حيث كانت المصافحة القوية في العصور القديمة علامة على الثقة, كما ما زالت تستخدم كعلامة على الثقة في المجتمعات الغربية, أما في الثقافات الشرقية فغالبا ما تدل على نقص الوعي و الإحترام. تشابك الأذرع يحدد تشابك أذرع الأشخاص المزاج الذي يشعرون به, فقد يعبر في بعض الأحيان عن اتخاذهم موقف دفاعي, أو قد يدل على ترددهم, كما قد يقوموا بهذه الحركة لتشكيل حاجز وقائي من أجل منع الشعور بالهيمنة من قبل الآخرين. تشابك الرجلين وضع الساق فوق الساق الآخرى من الأمور الشائعة جدا بين النساء و الرجال, بحيث يعبر عن مشاعر و مواقف مختلفة للأشخاص, كلف الساق على سبيل المثال بحيث يصبح شكلها كرقم 4, و التي تدل على العناد و الإستقلال, بينما يشير لف الكاحلين فقط على اتخاذ موقف دفاعي, كما قد يشير اتجاه الركبة إلى الأعلى في بداية الجلوس إلى مدى الإهتمام بموضوع أو شخص معين. مسافة الإقتراب تبين هذه المسافة مدى علاقة الشخص مع الشخص الذي أمامه, فإذا كان مقدار البعد بين الأشخاص من 0-6 بوصة, فهذا دليل على وجود علاقة وثيقة ما بينهما, أما في حال التجمعات و عدم معرفة الأشخاص جيدا, قد يتزايد الشعور بعدم الراحة و الإختناق. أنماط و أساليب مستخدمة عند التحدث مع الأخرين لغة الجسد التي تدل على إعجاب الرجل بالمرأة معاني الإيحاءات الصادر عن الرأس و الوجه

رسائل يتلقاها الآخرين من لغة جسد الذي أمامهم

رسائل يتلقاها الآخرين من لغة جسد الذي أمامهم
بواسطة: - آخر تحديث: 5 سبتمبر، 2016

تشكل لغة الجسد جزءا كبيرا من عملية الإتصال بين الآخرين, و على الرغم من أنها ليست علما دقيقا, إلا أنها يمكن أن توفر نظرة ثاقبة عن شعور الأشخاص, حيث يمكنهم فهم مشاعر و مواقف غيرهم من خلال طريقة وضعية الجسم, كتعبيرات الوجه, و حركات العينين, التي يمكنها أن تفضح كل ما يخبأه الشخص أو يشعر به.

ما هي الرسائل المختلفة التي يمكن أن تنتقل إلى الأشخاص من خلال لغة جسد الآخرين؟

إمالة الرأس

هناك الكثير من الرسائل التي يمكن فهمها من حركة الرأس, كإمالة الرأس إلى جانب واحد و التي قد تعني الإهتمام و الثقة, فعادة يقوم الشخص بإمالة رأسه لدى اهتمامه بشيئ جديد يشد من انتباهه.

الإبتسامة

يعد الفم من المؤشرات الأكثر وضوحا لتفسير شعور الأشخاص, كالعبوس, و التكشيرة, و الإبتسامة, التي تعطي الآخرين نظرة ثاقبة للمشاعر و المواقف الخاصة, كابتسامة الشفاه الضيقة التي تشير إلى السرية, بينما تشير الإبتسامة الملتصقة إلى عدم سعادة الشخص, أما الإبتسامة مع إمالة الرأس تشير إلى الإغاظة و المضايقة.

قبضة اليد المشدودة

تعتبر اليدين من من أجزاء الجسم المعبرة عن المشاعر بشكل مباشر, فغالبا ما يتحدث الأشخاص بأيديهم, كالتلويح بها, و القيام ببعض الإيمائات, التي قد تشير في بعض الأحيان إلى المقاومة, و العدوان, و التصميم, خاصة إذا كانت قبضة اليد مشدودة.

المصافحة القوية

قد تشير المصافحة باليد إلى العديد من المعاني المختلفة, حيث كانت المصافحة القوية في العصور القديمة علامة على الثقة, كما ما زالت تستخدم كعلامة على الثقة في المجتمعات الغربية, أما في الثقافات الشرقية فغالبا ما تدل على نقص الوعي و الإحترام.

تشابك الأذرع

يحدد تشابك أذرع الأشخاص المزاج الذي يشعرون به, فقد يعبر في بعض الأحيان عن اتخاذهم موقف دفاعي, أو قد يدل على ترددهم, كما قد يقوموا بهذه الحركة لتشكيل حاجز وقائي من أجل منع الشعور بالهيمنة من قبل الآخرين.

تشابك الرجلين

وضع الساق فوق الساق الآخرى من الأمور الشائعة جدا بين النساء و الرجال, بحيث يعبر عن مشاعر و مواقف مختلفة للأشخاص, كلف الساق على سبيل المثال بحيث يصبح شكلها كرقم 4, و التي تدل على العناد و الإستقلال, بينما يشير لف الكاحلين فقط على اتخاذ موقف دفاعي, كما قد يشير اتجاه الركبة إلى الأعلى في بداية الجلوس إلى مدى الإهتمام بموضوع أو شخص معين.

مسافة الإقتراب

تبين هذه المسافة مدى علاقة الشخص مع الشخص الذي أمامه, فإذا كان مقدار البعد بين الأشخاص من 0-6 بوصة, فهذا دليل على وجود علاقة وثيقة ما بينهما, أما في حال التجمعات و عدم معرفة الأشخاص جيدا, قد يتزايد الشعور بعدم الراحة و الإختناق.

أنماط و أساليب مستخدمة عند التحدث مع الأخرين

لغة الجسد التي تدل على إعجاب الرجل بالمرأة

معاني الإيحاءات الصادر عن الرأس و الوجه