يعتبر مرض السكري من الأمراض العصريّة والتي تنتشر بشكلٍ كبير في جميع الفئات والأعمار، فقد طالت أعراضه المضرّة الشيوخ، والحوامل، والصغار والمراهقين وغيرهم، وفي دراسة علميّة وعالميّة دعت جميع بلدان العالم للتوقّف عند هذا المرض ومعرفته بشكل دقيق بسبب أن ناقوس الخطر بدأ ان يدق ويجب على الجميع أخذ الحيطة والحذر والتمسّك بالطرق العلاجيّة للحد من انتشار المرض وتفاقمه. تم تعريف مرض السكّري بأنه حالة من وجود اضطراب وقصور في وظائف البنكرياس وعدم قدرته على إفراز هرمون الأنسولين الذي يعمل على تنظيم مستويات السُكّر في الدم عند الإنسان، مما يعزّز وجود بعض المضاعفات المؤذية عند المريض، ووجود إضطراب وخلل في جميع وظائف الجسم لديه، مما يظهر العديد من الأعراض كالإغماء والدوخة والعطش المستمر والدائم، والتعب في جميع أعضاء الجسم وذبول وشحوب في الوجه، وتصبح عدد مرات التبوّل كثيرة وزائدة، مع وجود رائحة قويّة في البول تشبه رائحة الأسيتون، وخلال هذا المقال سنتعرف على أفضل أنواع الرجيم لمرض السكري الثاني والتعرف أكثر على أنواع السكّري وأصنافه. أنواع مرض السكري مرض السكّري عند الأطفال: هذا المرض يصيب الأطفال الصغار في السن، أو يتم ولادة الطفل وهو يعاني من هذا المرض بسبب وجود عامل وراثي مصاحب إلى مجموعة من العوامل الأخرى، مثل نوعية الغذاء وزيادة الوزن والسمنة وغيرها. سكّري البالغين وهو السكّري من النوع الثاني: وهذا المرض أو هذا النوع يصيب الكبار ، ويزداد نسبة المصابين بهذا السكّري بشكل كبير بسبب التغير في العديد من العوامل البيئية ووجود أسباب صحيّة متنوّعة، وخلال هذا المقال سنتعرف على الرجيم والنظام الغذائي المتبع لهذا النوع من السكّري. سكّري الحمل : هذا النوع يصيب فقط السيدات الحوامل خلال فترة الحمل، ومن ثمَّ يختفي هذا النوع بمجرد ولادة وأنجاب الجنين، ويمكن أن يشكل خطرٌ كبيرٌ على الأم والجنين إذا لم يتم معالجته وأخذ جميع التدابير الصحيّة والوقائيّة  للمحافظة على صحَّة الجنين والأم. رجيم لمرضى السكري من النوع الثاني يجب أن يكون المريض السكري من النوع الثاني بشكل طبيعي يتبع حمية غذائية دائمة، حتى يتجنَّب الكثير من المضاعفات المؤذية والمضرَّة لهذا المرض، وضمان سلامة المريض لمدى طويل في حياته، مريض السُكَّري من النوع الثاني الذي يعانون من السمنة والوزن الزائد يمكنهم بكل بساطة وسهولة أن يقوموا باتّباع رجيم لخسارة الوزن، والتخلُّص من السكَّري في نفس الوقت من خلال اتّباع النصائح والتعليمات الغذائية التالية: من أهم نصائح الرجيم لمرضى السكري هي تناول اللحوم البيضاء الخالية من الدهون مثل صدر الدجاج، والسمك واللحمة الحمراء الخالية من أي دهن. تناول الفواكة بكل أنواعها ما عدا البطّيخ والعنب. الإبتعاد عن جميع أنواع الحلويّات والعصائر الجاهزة والمحلّية بالسكر. تناول العصائر الطبيعيّة الطازجة. الابتعاد عن مشتقّات الألبان كاملة الدسم واستبدالها بالمشتقّات منزوعة الدسم. الابتعاد عن الخبز الأبيض واستبداله بالخبز الأسمر. الابتعاد عن جميع انواع المعكرونة والأرز أو تناوله بكميات قليلة جداً. تناول جميع أنواع البقوليات ولكن بكميّات قليلة. الابتعاد عن المقالي والوجبات السريعة. تناول جميع أنواع المكسَّرات. تناول الخضروات بجميع أنواعها وخاصّة الورقيّة والإبتعاد عن السبانخ والسلق.

رجيم لمرضى السكري النوع الثاني

رجيم لمرضى السكري النوع الثاني

بواسطة: - آخر تحديث: 20 يونيو، 2017

يعتبر مرض السكري من الأمراض العصريّة والتي تنتشر بشكلٍ كبير في جميع الفئات والأعمار، فقد طالت أعراضه المضرّة الشيوخ، والحوامل، والصغار والمراهقين وغيرهم، وفي دراسة علميّة وعالميّة دعت جميع بلدان العالم للتوقّف عند هذا المرض ومعرفته بشكل دقيق بسبب أن ناقوس الخطر بدأ ان يدق ويجب على الجميع أخذ الحيطة والحذر والتمسّك بالطرق العلاجيّة للحد من انتشار المرض وتفاقمه.

تم تعريف مرض السكّري بأنه حالة من وجود اضطراب وقصور في وظائف البنكرياس وعدم قدرته على إفراز هرمون الأنسولين الذي يعمل على تنظيم مستويات السُكّر في الدم عند الإنسان، مما يعزّز وجود بعض المضاعفات المؤذية عند المريض، ووجود إضطراب وخلل في جميع وظائف الجسم لديه، مما يظهر العديد من الأعراض كالإغماء والدوخة والعطش المستمر والدائم، والتعب في جميع أعضاء الجسم وذبول وشحوب في الوجه، وتصبح عدد مرات التبوّل كثيرة وزائدة، مع وجود رائحة قويّة في البول تشبه رائحة الأسيتون، وخلال هذا المقال سنتعرف على أفضل أنواع الرجيم لمرض السكري الثاني والتعرف أكثر على أنواع السكّري وأصنافه.

أنواع مرض السكري

  • مرض السكّري عند الأطفال: هذا المرض يصيب الأطفال الصغار في السن، أو يتم ولادة الطفل وهو يعاني من هذا المرض بسبب وجود عامل وراثي مصاحب إلى مجموعة من العوامل الأخرى، مثل نوعية الغذاء وزيادة الوزن والسمنة وغيرها.
  • سكّري البالغين وهو السكّري من النوع الثاني: وهذا المرض أو هذا النوع يصيب الكبار ، ويزداد نسبة المصابين بهذا السكّري بشكل كبير بسبب التغير في العديد من العوامل البيئية ووجود أسباب صحيّة متنوّعة، وخلال هذا المقال سنتعرف على الرجيم والنظام الغذائي المتبع لهذا النوع من السكّري.
  • سكّري الحمل : هذا النوع يصيب فقط السيدات الحوامل خلال فترة الحمل، ومن ثمَّ يختفي هذا النوع بمجرد ولادة وأنجاب الجنين، ويمكن أن يشكل خطرٌ كبيرٌ على الأم والجنين إذا لم يتم معالجته وأخذ جميع التدابير الصحيّة والوقائيّة  للمحافظة على صحَّة الجنين والأم.

رجيم لمرضى السكري من النوع الثاني

يجب أن يكون المريض السكري من النوع الثاني بشكل طبيعي يتبع حمية غذائية دائمة، حتى يتجنَّب الكثير من المضاعفات المؤذية والمضرَّة لهذا المرض، وضمان سلامة المريض لمدى طويل في حياته، مريض السُكَّري من النوع الثاني الذي يعانون من السمنة والوزن الزائد يمكنهم بكل بساطة وسهولة أن يقوموا باتّباع رجيم لخسارة الوزن، والتخلُّص من السكَّري في نفس الوقت من خلال اتّباع النصائح والتعليمات الغذائية التالية:

  • من أهم نصائح الرجيم لمرضى السكري هي تناول اللحوم البيضاء الخالية من الدهون مثل صدر الدجاج، والسمك واللحمة الحمراء الخالية من أي دهن.
  • تناول الفواكة بكل أنواعها ما عدا البطّيخ والعنب.
  • الإبتعاد عن جميع أنواع الحلويّات والعصائر الجاهزة والمحلّية بالسكر.
  • تناول العصائر الطبيعيّة الطازجة.
  • الابتعاد عن مشتقّات الألبان كاملة الدسم واستبدالها بالمشتقّات منزوعة الدسم.
  • الابتعاد عن الخبز الأبيض واستبداله بالخبز الأسمر.
  • الابتعاد عن جميع انواع المعكرونة والأرز أو تناوله بكميات قليلة جداً.
  • تناول جميع أنواع البقوليات ولكن بكميّات قليلة.
  • الابتعاد عن المقالي والوجبات السريعة.
  • تناول جميع أنواع المكسَّرات.
  • تناول الخضروات بجميع أنواعها وخاصّة الورقيّة والإبتعاد عن السبانخ والسلق.