يصادف اليوم 12 كانون الأول ذكرى ميلاد روبرت نويس, المولود في عام 1927 في  في برلنغتون , أيوا, و هو عالم الكمبيوتر المعروف, و الذي يرتبط أسمه بتصنيع أول المعالج دقيق (Microprocessor) و الذي أحدث بابتكاره ثورة ما زلنا نعيش في ظلالها حتى يومنا هذا. روبرت هو ثالث أربع إخوة لرالف نويس القس, و رجل الدين, و والدته  هارييت مايو نورتون ابنة أحد رجال الدين أيضا, و هي إمرأة عرفت بذكائها, درس روبرت في المدارس المحلية و كان متميزا في الرياضيات و العلوم, و دخل دورة الفيزياء في أخر سنوات المدرسة, ثم دخل كلية غرينيل العليا و تخرج منها في عام 1949 بدرجة البكالويوس في الفيزياء و الرياضيات, كما حصل على جائزة ديربي بروان و قد عرف وقتها بأنه الرجل الذي يحصل على أفضل الدرجات مع أقل قدر من العمل, كما حصل فيما 1953 على درجة الدكتوراة 1953 من معهد ماساتشوستس, في أثناء دراسة روبرت في الجامعة, حضر دورة فيزياء عند البروفيسور غرانت غيل الذي كان مفتونا بالفيزياء, و كان لديه في المختبر زوج من الترانزستورات, و قام بعرضها على طلابه في الصف, و هناك تعرف روبرت على الترانزستورات, و كان غرانت غيل هو من اقترح على روبرت اتمام دراسته للفيزياء في معهد ماساتشوستس لما لمس به من الاندفاع و الحماس للفيزياء, و فعلا أقدم على هذه الخطوة, و كان يلقب بين زملائه وقتها بــ (روبرت السريع). عمل روبرت بعد نيله لشهادة الدكتواراه كمهندس أبحاث في شركة فيلكو في فيلادلفيا بولاية بنسلفانيا, و غادرها بعد ثلاث أعوام ليعمل في مختير شوكلي لأشباه الموصلات في ماوتن فيو, كاليفورنيا, ثم تركه في عام 1957 هو و سبعة من زملائه لإنشاء شركة فيرتشايلد بمساعدة رجل العمال أرثر روك , وقد عملت هذه الشركة في تصنيع الترانستورات التي كانت مزدهرة في ذلك الوقت, و قد سمي هو و زملائه السبعة بــ (عصابة الثمانية). في عام 1968 قام أرثر روك بتأسيس شركة أنتل, و كان أكبر المستثمرين فيها, وكان يرى أن الشركة بحاجة إلى روبرت في كوادرها من أجل النجاح, مما جعله ينتقل للعمل في شركة أنتل في مرحلة التأسيس, و كانت صاحب إدارة مميزة إذ كان يعامل فريق عمله كأسرة, و يقدم المكافئات المجزيه لهم, و يعمل على تأمين جو عمل مريح و مناسب, مما جعل منه مدرسة في الإدارة الناجحة, و أصبح نمودجا و قدوة للكثير منهم جوبز مؤسس شركة أبل. تميزت حياة روبرت العملية بمجموعة واسعة من الابتكارات, حيث سجل أكثر من 16 براءة اختراع, على رأسها المعالج المايكروي و الذي تعمل به ملاين الأجهزة حول العالم. تزوج روبرت مرتين, و لديه 4 أطفال, توفي في 1990, بعد إصابته بنوبة قلبية, بعد حياة مليئة بالعمل و الإنجاز. قصة حياة بل غيتس قصة حياة ستيف جوبز من هو مارك زوكربيرج مؤسس الفيس بوك ؟

ذكرى ميلاد روبرت نويس

ذكرى ميلاد روبرت نويس

بواسطة: - آخر تحديث: 26 فبراير، 2017

تصفح أيضاً

يصادف اليوم 12 كانون الأول ذكرى ميلاد روبرت نويس, المولود في عام 1927 في  في برلنغتون , أيوا, و هو عالم الكمبيوتر المعروف, و الذي يرتبط أسمه بتصنيع أول المعالج دقيق (Microprocessor) و الذي أحدث بابتكاره ثورة ما زلنا نعيش في ظلالها حتى يومنا هذا.

روبرت هو ثالث أربع إخوة لرالف نويس القس, و رجل الدين, و والدته  هارييت مايو نورتون ابنة أحد رجال الدين أيضا, و هي إمرأة عرفت بذكائها, درس روبرت في المدارس المحلية و كان متميزا في الرياضيات و العلوم, و دخل دورة الفيزياء في أخر سنوات المدرسة, ثم دخل كلية غرينيل العليا و تخرج منها في عام 1949 بدرجة البكالويوس في الفيزياء و الرياضيات, كما حصل على جائزة ديربي بروان و قد عرف وقتها بأنه الرجل الذي يحصل على أفضل الدرجات مع أقل قدر من العمل, كما حصل فيما 1953 على درجة الدكتوراة 1953 من معهد ماساتشوستس, في أثناء دراسة روبرت في الجامعة, حضر دورة فيزياء عند البروفيسور غرانت غيل الذي كان مفتونا بالفيزياء, و كان لديه في المختبر زوج من الترانزستورات, و قام بعرضها على طلابه في الصف, و هناك تعرف روبرت على الترانزستورات, و كان غرانت غيل هو من اقترح على روبرت اتمام دراسته للفيزياء في معهد ماساتشوستس لما لمس به من الاندفاع و الحماس للفيزياء, و فعلا أقدم على هذه الخطوة, و كان يلقب بين زملائه وقتها بــ (روبرت السريع).

عمل روبرت بعد نيله لشهادة الدكتواراه كمهندس أبحاث في شركة فيلكو في فيلادلفيا بولاية بنسلفانيا, و غادرها بعد ثلاث أعوام ليعمل في مختير شوكلي لأشباه الموصلات في ماوتن فيو, كاليفورنيا, ثم تركه في عام 1957 هو و سبعة من زملائه لإنشاء شركة فيرتشايلد بمساعدة رجل العمال أرثر روك , وقد عملت هذه الشركة في تصنيع الترانستورات التي كانت مزدهرة في ذلك الوقت, و قد سمي هو و زملائه السبعة بــ (عصابة الثمانية).

في عام 1968 قام أرثر روك بتأسيس شركة أنتل, و كان أكبر المستثمرين فيها, وكان يرى أن الشركة بحاجة إلى روبرت في كوادرها من أجل النجاح, مما جعله ينتقل للعمل في شركة أنتل في مرحلة التأسيس, و كانت صاحب إدارة مميزة إذ كان يعامل فريق عمله كأسرة, و يقدم المكافئات المجزيه لهم, و يعمل على تأمين جو عمل مريح و مناسب, مما جعل منه مدرسة في الإدارة الناجحة, و أصبح نمودجا و قدوة للكثير منهم جوبز مؤسس شركة أبل.

تميزت حياة روبرت العملية بمجموعة واسعة من الابتكارات, حيث سجل أكثر من 16 براءة اختراع, على رأسها المعالج المايكروي و الذي تعمل به ملاين الأجهزة حول العالم.

تزوج روبرت مرتين, و لديه 4 أطفال, توفي في 1990, بعد إصابته بنوبة قلبية, بعد حياة مليئة بالعمل و الإنجاز.

قصة حياة بل غيتس

قصة حياة ستيف جوبز

من هو مارك زوكربيرج مؤسس الفيس بوك ؟