التعريف بدور المرأة كانت وما زالت المرأة تسطّر في التاريخ أسطرًا في أدوارها التي قامت بها ابتداءً من أسرتها الصغيرة مرورًا بمجتمعها الذي تعيش فيها وصولًا إلى العالم أجمع، فكثيرًا ما تعبت وكدّت في سبيل الوصول إلى تنمية المجتمع ورفعته؛ فساهمت في كلِّ المجالات المجتمعيّة أسوةً بالرجل الثقافيّة والسياسيّة والاجتماعيّة والاقتصاديّة ونالت العديد من الجوائز بجدارة بسبب الأدوار البطوليّة التي قامت بها؛ ونتطرق في هذا المقال إلى عرض دور المرأة في تنمية المجتمع. دور المرأة في تنمية المجتمع المرأة هي الأم والمدرّسة والمربية التي تقوم بتنشئة الأجيال الصالحة لتنمية المجتمع ورفعته؛ ويكون ذلك عن طريق زرع الأخلاق الحميدة في نفوس أطفالها والقيم الثابتة التي تشبعهم بها كالتعاون والتواصل الإيجابي مع المجتمع المحيط، ويجب عليها أن تكون قدوة صالحة يُقتدى بها في انفعالاتها وتصرفاتها وأخلاقها. بالرغم من قلّة مشاركة المرأة بالأدوار السياسية والمعوّقات التي ظهرت أمامها للحد من مشاركاتها السياسيّة وأخذ حقها في هذا النطاق؛ إلا أن هذا لا ينفي وجود بصمة لها في هذا المجال فقامت بإثبات جدارتها في العديد من الأدوار السياسية التي تتطلّب اتّخاذ القرارات الحازمة والمهمة للمجتمع بأكمله. تساهم المرأة بجزء كبير في سوق العمل فمثلًا تعمل في التعليم لتنشئة الأجيال الصاعدة وفي الطب لرفع المستوى الصحي وفي المحاماة والتمريض والعديد من الأدوار، والجدير بالذكر أنَّ الكثير من البيوت تُعد المرأة هي المعيل الأساسي فيه. ارتفع مستوى عمل النساء في مجال الزراعة خاصّةً في المناطق الريفية كون الزراعة فيها هي مصدر الدخل الرئيسي فتقوم المرأة بزراعة النباتات وحصدها وتربية الحيوانات وتحصيل الألبان منها. مجال الطب؛ كان للمرأة في مجال الطب دور كبير منذ القدم فقد ساهمت في تمريض الجرحى منذ أيّام الحروب عن طريق استخدام الوسائل البدائيّة كالأعشاب والزيوت، ومع تطوّر المجتمع وزيادة نسبة السكان ازداد احتياج المجتمع لمساهمتها في هذا المجال فكان تواجدها في المستشفيات بشكل كبير خاصّةً تلك التي تستلزم مساعدتها كطب الأطفال والنسائية والتوليد لكن على الرغم من إثباتهنَّ لجدارتهنَّ وحصولهنَّ على العديد من الجوائز إلّا أنّهن قد منعن من اتّخاذ القرارات الإدارية وتقل نسبة أجورهنَّ بالمقارنة مع الأجور التي يحصل عليها الرجال الأطّباء. طرق رفع مكانة المرأة في المجتمع رفع مستوى التعليم ونسبته لدى الإناث حتى تمتلك المقدرة والكفاءة على تعليم أبنائها والرفع من مستواهم الثقافي والأخلاقي. تمكين المرأة من الاستفادة من كافة حقوقها في المجتمع للرفع من دورها في تنمية المجتمع. الحد من الضغوط الممارسة عليها في التعبير عن رأيها والمطالبة بحقوقها. توفير الجو الآمن والملائم لطبيعتها في العمل. محاربة أشكال العنف الممارسة ضدها والتي تعيق من دورها في تنمية المجتمع.

دور المرأة في تنمية المجتمع

دور المرأة في تنمية المجتمع

بواسطة: - آخر تحديث: 28 يناير، 2018

التعريف بدور المرأة

كانت وما زالت المرأة تسطّر في التاريخ أسطرًا في أدوارها التي قامت بها ابتداءً من أسرتها الصغيرة مرورًا بمجتمعها الذي تعيش فيها وصولًا إلى العالم أجمع، فكثيرًا ما تعبت وكدّت في سبيل الوصول إلى تنمية المجتمع ورفعته؛ فساهمت في كلِّ المجالات المجتمعيّة أسوةً بالرجل الثقافيّة والسياسيّة والاجتماعيّة والاقتصاديّة ونالت العديد من الجوائز بجدارة بسبب الأدوار البطوليّة التي قامت بها؛ ونتطرق في هذا المقال إلى عرض دور المرأة في تنمية المجتمع.

دور المرأة في تنمية المجتمع

  • المرأة هي الأم والمدرّسة والمربية التي تقوم بتنشئة الأجيال الصالحة لتنمية المجتمع ورفعته؛ ويكون ذلك عن طريق زرع الأخلاق الحميدة في نفوس أطفالها والقيم الثابتة التي تشبعهم بها كالتعاون والتواصل الإيجابي مع المجتمع المحيط، ويجب عليها أن تكون قدوة صالحة يُقتدى بها في انفعالاتها وتصرفاتها وأخلاقها.
  • بالرغم من قلّة مشاركة المرأة بالأدوار السياسية والمعوّقات التي ظهرت أمامها للحد من مشاركاتها السياسيّة وأخذ حقها في هذا النطاق؛ إلا أن هذا لا ينفي وجود بصمة لها في هذا المجال فقامت بإثبات جدارتها في العديد من الأدوار السياسية التي تتطلّب اتّخاذ القرارات الحازمة والمهمة للمجتمع بأكمله.
  • تساهم المرأة بجزء كبير في سوق العمل فمثلًا تعمل في التعليم لتنشئة الأجيال الصاعدة وفي الطب لرفع المستوى الصحي وفي المحاماة والتمريض والعديد من الأدوار، والجدير بالذكر أنَّ الكثير من البيوت تُعد المرأة هي المعيل الأساسي فيه.
  • ارتفع مستوى عمل النساء في مجال الزراعة خاصّةً في المناطق الريفية كون الزراعة فيها هي مصدر الدخل الرئيسي فتقوم المرأة بزراعة النباتات وحصدها وتربية الحيوانات وتحصيل الألبان منها.
  • مجال الطب؛ كان للمرأة في مجال الطب دور كبير منذ القدم فقد ساهمت في تمريض الجرحى منذ أيّام الحروب عن طريق استخدام الوسائل البدائيّة كالأعشاب والزيوت، ومع تطوّر المجتمع وزيادة نسبة السكان ازداد احتياج المجتمع لمساهمتها في هذا المجال فكان تواجدها في المستشفيات بشكل كبير خاصّةً تلك التي تستلزم مساعدتها كطب الأطفال والنسائية والتوليد لكن على الرغم من إثباتهنَّ لجدارتهنَّ وحصولهنَّ على العديد من الجوائز إلّا أنّهن قد منعن من اتّخاذ القرارات الإدارية وتقل نسبة أجورهنَّ بالمقارنة مع الأجور التي يحصل عليها الرجال الأطّباء.

طرق رفع مكانة المرأة في المجتمع

  • رفع مستوى التعليم ونسبته لدى الإناث حتى تمتلك المقدرة والكفاءة على تعليم أبنائها والرفع من مستواهم الثقافي والأخلاقي.
  • تمكين المرأة من الاستفادة من كافة حقوقها في المجتمع للرفع من دورها في تنمية المجتمع.
  • الحد من الضغوط الممارسة عليها في التعبير عن رأيها والمطالبة بحقوقها.
  • توفير الجو الآمن والملائم لطبيعتها في العمل.
  • محاربة أشكال العنف الممارسة ضدها والتي تعيق من دورها في تنمية المجتمع.